منوعات

على ماذا كان يدل ارتداء الجوارب في القرن الخامس بأوروبا؟

قطعت الجوارب شوطاً طويلاً في الماضي، وتطورت بشكل كبير على مر القرون. وقد صُنعت أول نماذج من الجوارب من جلود الحيوانات، وتم اكتشاف أقدم زوج جوارب في التاريخ في مدينة أوكسيرينخوس على نهر النيل في مصر، ويعود هذا الزوج إلى ما بين عام 300-500 ميلادي، وقد تم إنشاؤه بواسطة الإبرة.

ارتداء الجوارب
أقدم زوج جوارب لا يزال على قيد الحياة، وهو الذي تم إيجاده في مدينة أوكسيرينخوس المصرية، ويتواجد حالياً في متحف فيكتوريا وألبرت

على ماذا كان يدل ارتداء الجوارب في القرن الخامس بأوروبا؟

في كل زمن كانت الجوارب تدل على طباع معينة عند البشر، وفي القرن الخامس في أوروبا كانت الجوارب تميز مرتديها بشيء مختلف عن البقية!

الإغريق في القرن الثامن قبل الميلاد استخدموا الجوارب المصنوعة من الوبر لتدفئة أقدامهم. ورغم أن الإغريق والرومان استخدموا الجوارب لأغراض وظيفية، إلا أن الجوارب في القرن الخامس الميلادي في أوروبا كانت تدل على شيء مخالف، حيث كانت تُسمى puttees، وفي العادة كان يرتديها فقط الأشخاص المتدينين، وكانت ترمز في ذلك الوقت إلى النقاء.

الجوارب قديماً
جورب من القطن يعود للقرن ال12 في مصر

لم تكن الجوارب شيء بارز في الحياة اليومية حتى عام 1000 ميلاد، حيث كانت ترمز للثروة بين طبقة النبلاء.

مع اختراع آلة الحياكة في عام 1589، فإن الجوارب كان يتم حبكها أسرع بست مرات من اليد. اليوم فإن الجوارب تستخدم لأغراض وظيفية أو حتى كنوع من الموضة، لكن الشيء الوحيد الذي لا يزال صراعاً حقيقياً، هو الحفاظ على زوج من الجوارب في مكان واحد.

موضة جوارب

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى