منوعات

صور نادرة لـ 10 حيوانات منقرضة كانت في الماضي تعيش بيننا!

عندما نقول حيوانات منقرضة ، فإن أذهاننا تنتقل على الفور إلى الديناصورات وغيرها من المخلوقات ما قبل التاريخ. لذلك، عادة ما نربط الحيوانات المنقرضة بالأحفوريات والآثار.

لحسن الحظ، نجت بعض الحيوانات من الانقراض لفترة كافية لتصويرها في فيلم أو. قد لا تكون هذه الحيوانات على قيد الحياة اليوم، لكن ما بين أيدينا من صور يجعلنا نتذكر ما فقدناه.

حيوانات منقرضة لم تشاهدها من قبل!

حيوان كواجا – انقرض عام 1883

حمار كواجا

كواجا هو نوع فرعي من حمار وحشي السهل. عاشت هذه الحُمر الوحشية في جنوب إفريقيا حتى القرن التاسع عشر لكنها انقرضت بعد ذلك. يمكن تمييزه عن الحمار الوحشي الآخر بالنمط المحدود للخطوط البنية والبيضاء. كانت خطوط Quagga بشكل أساسي على الجزء الأمامي من جسمه، أما الجزء الخلفي فقد كان بنيًا وبدون خطوط ،وبالتالي فهو أكثر شبهًا بالحصان.

تعرض موطن حمار الكواجا للتهديد بعد إنشاء مستوطنة هولندية في جنوب إفريقيا. بدأ الناس في اصطياده بأعداد ضخمة للحصول على المزيد من العلف لحيواناتهم الأليفة. في وقت لاحق، تم نقل بعض حمير الكواجا إلى أوروبا والاحتفاظ بها في حديقة حيوانات قبل أن تنقرض. الكواجا في الصورة أعلاه هو الوحيد الذي تم تصويره على قيد الحياة على الإطلاق.

الحمام المسافر – انقرض عام 1914

الحمام المسافر

حمامة المسافر المنقرضة الآن توافدت بكثرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية. خلال ذروة عدد سكانها، كان عددهم حوالي 3 إلى 5 مليارات، وقد كان سريعًا جدًا ويمكن أن تصل سرعته إلى 100 كم/ساعة.

أدى الصيد مع إزالة الغابات إلى الانخفاض المستمر في تعداد الحمام المسافر. يُعتقد أنه تم إطلاق النار على آخر طائر بري مؤكد في عام 1901. في مطلع القرن العشرين، بقي عدد قليل فقط في الأسر. ماتت آخر حمامة، مارثا، في 1 سبتمبر 1914، في حديقة حيوان سينسيناتي. الصورة المعروضة أعلاه كانت تعود لمارثا.

دجاج هيث – انقرض عام 1932

دجاج هيث

كان دجاج هيث من الطيور الكبيرة في أمريكا الشمالية والذي انقرض عام 1932. كان الطائر شائعًا للغاية خلال الحقبة الاستعمارية ويتم اصطياده على نطاق واسع كمصدر للطعام.

بسبب الصيد المكثف، انخفض عدد الدجاجات من فصيلة هيث بسرعة. بحلول عام 1890، لم يتبق سوى 120-200 في مارثا فينيارد، قبالة ماساتشوستس. بحلول أواخر القرن التاسع عشر، لم يتبق سوى 70. في عام 1908، تم حمايتهم من خلال حظر الصيد، ونما عددهم بسرعة حتى عام 2000.

ولكن نظرًا لأسباب مختلفة بما في ذلك الحريق المدمر ومرض الرؤوس السوداء، بدأت الأعداد تتضاءل بسرعة. أخيرًا، خلال عام 1928، نجا ذكر واحد فقط. توفي في 11 مارس 1932، مما أدى إلى انقراض النوع.

النمر التسماني – انقرض عام 1936

النمر التسماني

أكبر جرابي آكل للحم عُرف في العصر الحديث. وقد كان حيوانًا خجولًا وليليًا موطنه أستراليا وتسمانيا وغينيا الجديدة.

كان للنمور التسمانية المظهر العام لكلب متوسط إلى كبير الحجم باستثناء الذيل المتصلب والجيب البطني. من أعلى ظهره تشع خطوط عرضية داكنة، مثل النمر. كانت النمور التسمانية من الحيوانات المفترسة مثل النمور والذئاب، ويمكن أن تصطاد الفريسة والبقاء على قيد الحياة حتى في المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة للغاية. لكن الصيد المكثف من قبل الإنسان أدى إلى انقراضه في عام 1936.

الأسد البربري – انقرض عام 1942

النمر البربري

يُعرف الأسد البربري أيضًا باسم أسد الأطلس أو الأسد النوبي، وهو نوع فرعي من الأسد انقرض الآن. كان موطنه في السابق شمال إفريقيا بما في ذلك جبال الأطلس.

استخدمه الرومان في الكولوسيوم لمحاربة المصارعين، وتقلصت أعدادهم بشكل كبير بحلول منتصف القرن التاسع عشر. تم تسجيل آخر إطلاق نار على أسد بربري بري عام 1942 في المغرب.

طير ليسان – انقرض عام 1944

كان طائر ليسان من الطيور التي لا تطير وتعيش في شمال غرب جزيرة ليسان في هاواي، ومن هنا اكتسب اسمه.

تعرضت طيور ليسان للتهديد في البداية عندما تم إدخال الأرانب الأليفة للمنطقة. فقد تسببت الأرانب في إتلاف الغطاء النباتي وسرعان ما تم القضاء على سبل الحياة للطائر ما أدى لانقراضه التام عام 1944.

نمر قزوين – انقرض عام 1970

نمر قزوين

من الحيوانات المنقرضة أيضًا نمر قزوين، الذي كان أكبر القطط التي عاشت على الأرض على الإطلاق. يبلغ متوسط طوله حوالي 3 أمتار، وتم وصف حجمه بين نمور سيبيريا والبنغال.

كانت نمور قزوين تسكن الغابات والممرات النهرية في غرب وجنوب بحر قزوين. في أوائل السبعينيات، بحث علماء الأحياء من وزارة البيئة عن نمور بحر قزوين في المناطق غير المأهولة من غابات بحر قزوين. لكن بعد عدة سنوات من البحث، لم يجدوا أي دليل على وجودهم. أخيرًا، تم تسجيله على أنه منقرض.

الضفادع التي تفرخ في معدتها – انقرضت عام 1981

حيوانات منقرضة

كون موطنها كوينزلاند، أستراليا، كانت الضفادع التي تفرخ في المعدة نوعًا فريدًا من الضفادع التي تعيش على الأرض. ما يجعل هذه الضفادع فريدة من بين جميع أنواع الضفادع هو شكلها من الرعاية الأبوية.

يتم تخصيب البيض من قبل الذكر ثم تبتلعها الأنثى. يفقس البيض وتبقى الضفادع الصغيرة في معدة أمهاتهم لمدة ستة أسابيع على الأقل. خلال هذه الفترة، لا تأكل الضفدع الأم. عندما يتم تطوير النسل بالكامل، تتقيأ الأم من خلال فمها. في الصورة أعلاه، يمكنك رؤية طفل صغير مختلس النظر من داخل فم أمه.

تم تسجيل آخر ضفادع هذا النوع في البرية في عام 1981. ومنذ ذلك الحين، تم إجراء عمليات بحث مكثفة على مدار الـ 35 عامًا الماضية، ولكن لم يتم تحديد مكان النوع.

يرجع السبب في انقراض الضفادع التي تفرخ في المعدة إلى إدخال الإنسان للفطريات المسببة للأمراض إلى مجموعتها الأصلية.

الضفدع الذهبي – انقرض عام 1989

حيوانات منقرضة ضفدع

انقرض الضفدع الذهبي في عام 1989، ويسمى أيضًا علجوم مونتي فيردي، وعلجوم ألاخويلا، والضفدع البرتقالي. تم وصف هذا الضفدع لأول مرة في عام 1966 من قبل عالم الزواحف جاي سافاج.

كان ذكر الضفدع الذهبي برتقالي اللون وأحيانًا مرقش قليلاً على البطن. أظهرت الإناث تنوعًا أكبر في الألوان، بما في ذلك الأسود والأصفر والأحمر والأخضر والأبيض. قضت هذه الضفادع معظم حياتها في جحور رطبة تحت الأرض، خاصة خلال موسم الجفاف.

سبب انقراضهم غير معروف، ولكن قد يكون للاحتباس الحراري والتلوث يدًا في ذلك.

وحيد القرن الأسود الغربي – انقرض عام 2006

وحيد القرن الأسود

يعد وحيد القرن الأسود الغربي آخر فرد في قائمة حيوانات منقرضة بالمقال وفي العصر الحديث.

ظهر الحيوانت منذ 7 إلى 8 ميلون سنة، ولكنه انقرض بشكل تام عام 2011، بعد أن تسبب الصيد الجائر بانخفاض أعداداه بكثرة حتى اختفى تمامًا.

تم اصطياد وحيد القرن الأسود الغربي بكثافة في بداية القرن العشرين. ارتفع عدده في الثلاثينيات بعد اتخاذ إجراءات الحفظ. لكن العدد تضاءل مرة أخرى مع تراجع جهود الحماية على مر السنين.

بحلول عام 2000، نجا ما يقدر بـ 10 وحيد قرن أسود غربي فقط وبحلول عام 2001 فقط 5. في عام 2006، تم إجراء مسح شامل لتحديد مكان أي فرد من هذا النوع. لكن لم تكن هناك أي علامة على وجود وحيد القرن على مدار ستة أشهر.

اقرأ أيضًا:

حيوانات منقرضة قد تعود للحياة

لماذا لا يوجد بعوض في آيسلندا ؟

سلالات مرعبة من أسماك القرش لم تسمع عنها

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى