منوعات

سلوك غريب يدفع النمل لحمل موتاه ودفنهم بأسرع وقت!

للحشرات تصرفات غريبة تدفعنا للذهول منها ومن ذكاء بعض فصائلها. من هذه الحشرات المميزة النمل الذي أثبتت العديد من الحقائق على مر السنين تصرفاته المعقدة التي تنم عن عقلية ذكية مدفوعة بالتفكير المنطقي.

تعد أنماط سلوك الحشرات باستخدام تقنيات التكيف الذكية أحد الأسباب الرئيسية لنجاتهم من جميع حالات الانقراض الجماعي. هل كنت تعلم أن على الكوكب نحو 10 كيونتيليون حشرة ؟!

مما أثار علماء الطبيعة لسنوات طويلة هو قيام النمل بحمل الموتى منه ودفنهم بأسرع وقت أو على الأقل إخراجهم من المستعمرة وإلقائهم بعيدًا عنها.

“الرحلان الناخر”، ممارسة بعض الحشرات لتنظيف مستعمراتها

النمل الميت

بالنسبة للنمل، يعد الرحلان الناخر أو ما يُعرف باسم Necrophoresis سياسة تنظيف صارمة لإزالة الأجساد الميتة من المستعمرة ومحيطها.

تأتي كلمة Necrophoresis من الكلمة اليونانية nekros التي تعني “جسد ميت”. وقد صاغ المصطلح “إي أو ويلسون” وزملاؤه في عام 1958، لكنهم لم يكتشفوا هذا السلوك.

في وقت مبكر من عام 40م، ادعى بلينيوس سيكوندوس، أو بليني الأكبر الذي كان مؤلفًا رومانيًا وعالم طبيعة وفيلسوفًا طبيعيًا، أن النمل من الكائنات الحية الوحيدة بخلاف البشر التي دفنت موتاهم. لكن ذلك غير صحيح. بالإضافة إليها، ينغمس النحل والدبابير والنمل الأبيض أيضًا في الرحلان النخري. يعمل هذا السلوك كإجراء وقائي صحي لمنع أي مرض أو عدوى من الانتشار عبر المستعمرة.

كيف يتعرف النمل على رفاقه الموتى؟

نملة

معظم هذه الحشرات ليس لديهم عيون أو آذان. إلا أن حاسة الشم للنمل قوية للغاية ليتمكن من الاستدلال على مكان الطعام والعودة إلى مستعمرته.

تُطلق أجساد النمل فيرمونات تظل كأثر يدلهم على مكان المستعمرة بعد انتهاء مهامهم خارجها. عندما تموت النملة، يُطلق جسمها حمض الأوليك، وتتعرف عليه الحشرات الأخرى بمعنى الموت. بمجرد تمييز الرائحة، يتبع السرب مصدرها ويندفع لمكان وجود الجثة.

لماذا يتخلص النمل من الجثث وينقلها لمكان آخر؟

يُعتبر النّمل الميت تهديد كبير لسلامة المستعمرة. عند وجود نملة ميتة، فهناك احتمالية أن تنشر المرض في المستعمرة وبالتالي قتل السليم منهم. لذلك، لأسباب السلامة، يتم حمل الجثث بأسرع وقت ممكن للحفاظ على المستعمرة نظيفة وخالية من الأمراض.

أظهرت تجربة أجريت على نملة حية تم رشها بحمض الأوليك أن النمل الآخر اعتبره ميتة وحملها بعيدًا “ليتم دفنها على قيد الحياة”.

ليس ذلك فحسب، بل إن النّمل المسؤول عن دفن الجثث يُمارس شكلًا من أشكال التباعد الاجتماعي من خلال بقائه خارج المستعمرة أو التجمع عند المدخل لمنع التلوث المتبادل.

تحمل الحشرات الموتى منهم إلى مقبرة خاصة تُسمى “ميدن”

النّمل من الحشرات الذكية، فهم يبنون هياكل من الموتى ونفايات أخرى تُسمى “middens” أو الوسطاء. في هذا المكان، يتم تفريغ جميع نفاياتهم، وكذلك جثث رفاقهم. يتم نقل الجثث إلى منتصف المخبأ ورميهم على شكل كومة.

ماذا يحدث عند موت ملكة النمل؟

ملكة النمل

تعتبر ملكة النّمل أهم فرد في المستعمرة ولها دور بارز في إدارة شؤون المكان. هي المسؤولة عن الإنجاب وتضع آلاف البيض. في المستعمرة، تعتبر الأرقام كل شيء، بالتالي لا تُضاهى الملكة ولا يوجد أهم منها.

عند موت الملكة، يحمل النّمل جثتها إلى المقبرة. نتيجةً لذلك، لن تزيد أعداد النّمل وستموت المستعمرة ببطء بسبب عدم انضمام أفراد جديدة للأسرة.

اقرأ أيضًا:

ما سبب خوف الإنسان الفطري من الحشرات؟

ماذا سيحدث إن اختفت كل الحشرات من العالم؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى