منوعات

10 أشياء فعلها الناس قبل ظهور الاختراعات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة

ربما من الصعب تخيّل كيف كانت الحياة في الماضي في ظل الاختراعات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة اليوم!

فبعد قرونٍ من اليوم، سيكتب التاريخ عنا كيف كانت السيارات تسير على الأرض قبل أن تظهر السيارات الطائرة، أو ربما لن يُكتب شيءٌ على الإطلاق إن قامت الحرب العالمية الثالثة أو الرابعة! من يدري!!

بغض النظر عمّا سيكون عليه المستقبل، نتحدّث اليوم عن الماضي بالتحديد، وكيف كان الناس يقومون بأبسط الأشياء قبل اعتمادهم على التقنية واختراعات اليوم.

 

أشياء اعتاد الناس على فعلها في الماضي قبل الاختراعات الحديثة

مهنة “طارق النوافذ” بديلًا للمنبه

طارق النوافذ

قبل اختراع المنبّهات، كانت هناك مهنة تُدعى “knocker-up” وهم أشخاص ينتقلون من عميل إلى آخر وينقرون على نوافذهم أو أبوابهم بالعصي حتى يستيقظوا.

يستعين الموظف بهذه المهنة بعصا طويلة للنقر على نوافذ العملاء، ولا يُغادر الموظف حتى يتأكد من استيقاظ العميل.

كما ظهرت مهنة أخرى مشابهة كانت تعرف باسم snuffer-Outer، مهمته إطفاء مصابيح الغاز عند غروب الشمس، وأحيانًا كان رجال الشرطة يقومون بهذه المهمة للحصول على دخل إضافي.

 

أسنان القرش بديلًا عن شفرات الحلاقة!

أسنان القرش

في عصور ما قبل التاريخ، تم شحذ أصداف البطلينوس والصوان وأسنان القرش واستخدامها كشفرات حلاقة.

استمرت بعض القبائل الأصلية في استخدامها للحلاقة اليوم. وقد تم العثور على رسومات هذه الشفرات في كهوف ما قبل التاريخ.

في العصر البرونزي، كان الناس يصنعون شفرات الحلاقة من البرونز والسجاد والتي كانت بيضاوية الشكل ولم تكن تشبه أي شفرات الحلاقة الحديثة المستخدمة اليوم.

تم اختراع أول ماكينة حلاقة مستقيمة وحديثة في شيفيلد إنجلترا بعد أن أنتج بنجامين هانتسمان درجة فولاذية صلبة مناسبة للاستخدام كشفرة في عام 1740.

هذا الفولاذ المستخدم حتى يومنا هذا يسمى “شيفيلد ستيل”. خلال القرن التاسع عشر، لم يكن حلق اللحى ممارسة شائعة، وأولئك الذين فعلوا ذلك كانوا أثرياء.

بعد الحرب العالمية الأولى وعندما بدأ التحديث يأخذ خطواته الصغيرة، بدأ الرجال الأمريكيون في ممارسة الحلاقة النظيفة ثم انتشر هذا الاتجاه في جميع أنحاء العالم.

 

الخبز بدل الممحاة

ممحاة

قبل اختراع الممحاة على يد المهندس الإنجليزي إدوارد نايرن المصنوعة من المطاط الصناعي عام 1770، تم استخدام الخبز الطري بديلًا عنها.

وقد استمر اليابانيون باستعمال الخبز كممحاة لفترة طويلة حتى بعد ظهور الممحاة خلال عصر ميجي الذي امتد من 1868-1912.

كما تم استعمال أقراص الشمع لمحو علامات الفحم والأقلام الرصاص من الورق، بينما تم استعمال الحجر الرملي لمحو علامات الحبر من ورق البردي.

 

اختبارات الحمل القديمة قبل الاختراعات الحديثة

اختبار حمل

اليوم، يُمكن الحصول بسهولة على اختبارات الحمل دون الحجاة لوصفة طبية في الصيدليات، وتمنح نتائج شبه دقيقة على الفور.

في الماضي، لم يكن الأمر بهذه السهولة، وتبيّن أن النساء استعملن أشياء مختلفة لكشف الحمل، وحتى تحديد جنس الجنين في بعض الحضارات!

على سبيل المثال، في مصر القديمة كنّ النساء يستعملن بذور القمح والشعير لاختبار الحمل، وذلك عبر وضع بول السيدة على بذور القمح أو الشعير، وإن نمت فذلك يُثبت حملها.

كما أن نوع البذور التي نمت تبيّن جنس الجنين، فإن نما القمح فالجنين فتاة، وإن نما الشعير فالجنين ذكر!

في القرن العاشر، تم سكب بول المرأة على الكبريت، وإن خرجت منه ديدان اعتُبرت حاملًا.

مع ذلك، يمكن اعتبار اختبارات الحمل الحديثة ورثة ما فعله العالمان سيلمار أسكهايم وبرنارد زونديك في عام 1927.

فقد تم حقن بول النساء في القوارض، وإن ظهرت عليها علامات ارتفاع هرمونات معينة، تبيّن أن السيدة حامل. وكان لا بد من تشريح الفأر أو القارض لمعرفة النتائج.

في وقت لاحق، تم استبدال القوارض بالأرانب. أدت الأبحاث المتعلقة بالهرمونات والكثير من التجارب العلمية الأخرى إلى اختراع اختبار الحمل الحديث بعد حوالي 50 عامًا.

 

استعمال الأسماك الكهربائية لعلاج الاضطرابات العقلية

أسماك بدل الاختراعات الحديثة

كانت الهزات الكهربائية من سمكة طوربيد سوداء أو شعاع كهربائي هي أشكال العلاج بالصدمات الكهربائية التي كانت موجودة قبل العلاج الحديث.

فقد دعا الطبيب الروماني القديم، سكريبونيوس لارجوس، الذي كان طبيبًا للإمبراطور كلوديوس، إلى العلاج بصدمات الأسماك الكهربائية لعلاج الصداع.

تقوم الأبحاث الحديثة بدراسة هذه الممارسة لفهم تأثير العلاج الكهربائي من خلال الأجهزة الإلكترونية والكهرومغناطيسية في علاج الصداع النصفي بدلاً من استخدام الأدوية الصيدلانية.

 

حفظ الحليب من الفساد بالضفادع!

ضفدع

قبل اختراع الثلاجات والمبردات، كانت الضفادع تعاني بشدة عبر استعمالها كوسيلة لحفظ الحليب من الفساد!

فقد أسقط شعب روسيا وفنلندا ضفادعًا روسية حية بنية اللون في حليبهم للحفاظ عليه. وكان يُعتقد أن الضفادع التي تمنع اللبن من التلف كانت حكاية قديمة للزوجات حتى قال العلم خلاف ذلك.

فقد كشف بحث في عام 2012، برئاسة الكيميائي العضوي بجامعة موسكو الحكومية أ.ت. عن أن الضفادع لديها مزيج من 76 ببتيدًا وهي سلسلة من الأحماض الأمينية ومركبات مضادة للميكروبات تعمل بالإضافة إلى المضادات الحيوية ضد بكتيريا السالمونيلا والمكورات العنقودية.

في عام 2010، توصل علماء من الإمارات العربية المتحدة إلى نفس النتيجة حول إفرازات جلود الضفادع. ووجدوا أن إفرازات ضفدع المنك الذي كان موطنه الأصلي أمريكا الشمالية يمكن أن يساعد في علاج عدوى بكتيرية مقاومة للأدوية لدى الجنود العراقيين.

 

استعمال البول في تبييض الأسنان!

بول

في الماضي، وجد الناس أن البول كان فعّالاً في إزالة الأوساخ والشحوم من مغاسلهم وأيضاً تبييضها، كل ذلك قبل اختراع التبييض الحديث.

كما اعتقدوا أن البول يبيض أسنانهم. وقد حولت خصائص الأمونيا في البول إلى منتج ذي قيمة عالية.

 

استعمال المرايا الصوتية اختراع الرادارات الحديثة

مرآة خرسانية

قبل استخدام الرادارات، تم استخدام “مرايا صوتية” خرسانية عملاقة. قام الدكتور ويليام سانسوم تاكر ببناء مرايا صوتية تُستخدم كنظم تحذير لرصد طائرات العدو من خلال الصوت الصادر عن محركاتها.

وكان مدى هذه “المرايا الصوتية” حوالي 15 ميلاً فقط، لكنها أعطت البريطانيين وقتاً كافياً للاستعداد للهجوم.

كان لدى اليابانيين طريقتهم الخاصة في اكتشاف طائرة معادية خلال الحرب العالمية الأولى. وقد طوروا أجهزة استماع تُعرف باسم “توباس الحرب” حيث يمكن لأي شخص الاستماع باستخدام سماعات تشبه سماعة الطبيب.

كانت هذه الأجهزة كبيرة وتشبه الأنبوب وعملت أيضًا على مفهوم الاستماع إلى صوت الطائرة التي تقترب على بعد أميال قليلة. وكان قد توقف استخدامها خلال الحرب العالمية الثانية.

 

إجراء عمليات القلب في الماضي قبل الاختراعات الحديثة وأجهزة القسطرة

عملية قلب قبل الاختراعات الحديثة

قبل اختراع أجهزة أكسجين القلب والرئة لعمليات القلب، استخدم الجراحون طرقًا أخرى. أُجريت أول جراحة قلب مفتوح في 2 سبتمبر 1952، بقيادة الجراح ف.جون لويس مع آخرين من بينهم سي والتون ليليهي.

أجريت هذه العملية باستخدام انخفاض حرارة الجسم حيث تم تبريد المريض في حوض ماء بارد، وهذا أعطى الجراحين من 10 إلى 15 دقيقة فقط لإجراء العمليات الجراحية وهي مدة لم تكن كافية للعمليات المعقدة.

لحل هذه المشكلة، ابتكر ليلهي طريقة دوران متقاطع حيث يتم توصيل المتبرع، عادة أحد الوالدين، بالمريض لأداء وظائف الأوكسجين باستخدام رئة المتبرع وقلبه، ويتم ضخ الدم مرة أخرى إلى المريض.

في 26 مارس 1954، أجرى الطبيب بنجاح إصلاحًا لعيب الحاجز البطيني، لكن المريض، البالغ من العمر 13 شهرًا ، توفي بعد 11 يومًا بسبب الالتهاب الرئوي.

وقد تم إجراء 44 عملية جراحية أخرى باستخدام هذه الطريقة، وعاش منها 32 مريضًا.

كان ليلهي هو الذي قدم بعد ذلك جهاز الأكسجين الفقاعي، مما جعل جراحة القلب المفتوح ممكنة لجميع الجراحين في جميع أنحاء العالم.

 

الكحول بديلًا عن المشروبات الرياضية

ماراثون

في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، لم يكن اختراع المشروبات الرياضية قد حدث بعد. في ذلك الوقت خلال سباقات الماراثون، لم تكن الأكشاك، حيث تم توفير مشروبات الطاقة والمياه للرياضيين، موجودة.

وكان لدى كل عداء أشخاص على دراجات أو سيارات في انتظارهم على طول الطريق مع زجاجات الكحول!

 

اقرأ أيضًا:

كيف بدت أشهر الأجهزة الكهربائية في أول ظهورٍ لها بالماضي؟

اختراعات حديثة ظهرت بالفعل قبل آلاف السنين!

روايات قديمة تخيلت اختراعات المستقبل!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى