اتصالات و تقنية

كيف تقوم بتغيير حجم الصور؟

في كثير من الحالات قد نلجأ إلى تصغير حجم وقياسات الصور لدينا لإرسالها عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني أو حتى نشرها في أي من صفحات الويب. إليك هنا عدّة طُرق لتغيير حجم الصور.

تتكون الصور من عدة نقاط تسمى بيكسلات، ولكل منها لون يمثل اتحاد ثلاثة ألوان أساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق. ولتخزين كل من هذه البكسلات، عادة يتم استخدام 3 بايتات (24 واحدًا أو صفرًا).

إذا كانت الصورة كبيرة الحجم، فهذا يعني أنها تحتوي على ملايين البكسلات، ما يعني أن تخزين جميع المعلومات لصورة كبيرة كهذه على حاسوب أو أي جهاز سيتطلب ملايين البايتات.

تغيير حجم الصور

هناك حلان رئيسيان، يكون أحدهما بضغط الصورة: فالضغط يقلل حجم الملف دون حاجة إلى تغيير حجم الصورة لكن جودة الصورة ستقل كلما زاد الضغط، وتبدأ بفقد المزيد من بيانات الصورة.

أما الحل الآخر فيكون عبر تغيير أبعاد الصورة وتقليل عدد البكسلات المطلوبة لتخزين الصورة، مما يقلل من حجم الملف بشكلٍ مناسب. إن تقليل أبعاد الصورة لا يقلل من جودة الصورة، رغم أنها قد تفقد بعض التفاصيل الصغيرة جدًا في حال أصبحت صغيرة جدًا.

وتذكر أنه إذا كانت الصورة ضخمة، يمكنك تقليل حجم ملفها من خلال تغيير أبعادها إلى حوالي 1900× 1100 بكسل، والحصول على صورة بصيغة JPG مع القليل من الضغط (وجودة بنحو 95٪). عند القيام بذلك، ستحصل على صورة متعددة الاستخدامات بجودة عالية، ويمكنك إرسالها إلى أي شخص دون الحاجة لوقت طويل جدًا، أو استهلاك الكثير من بيانات الجوال.

إن تغيير حجم الصورة ممكنٌ بواسطة أداة عبر الإنترنت تسمح لك بتغيير كل من ضغط وحجم الصورة على الإنترنت على أي صورة، وحفظ الصور الناتجة بصيغ صور مختلفة مثل JPG أو PNG أو GIF أو BMP.

تقوم بتغيير حجم الصور

تغيير حجم الصورة عبر الإنترنت

توجد العديد من مواقع الويب التي تسمح للمستخدمين بتغيير حجم صورهم بدون استخدام أحد البرامج المذكورة أدناه. فإذا كنت لا تملك حق الوصول إلى أي من البرامج، ولا ترغب بتنزيل أي برنامج جديد، فقد تحتاج إلى تجربة إحدى الخدمات التالية عبر الإنترنت:

http://www.shrinkpictures.com

http://resizepic.com

برامج لتغيير حجم الصورة

  • برنامج IrfanView
  1. افتح الصورة في IrfanView.
  2. انقر فوق الصورة ثم تغيير الحجم/ إعادة التشكيل.
  3. قم بتحديد الأبعاد التي تريدها بالبكسل لإنشاء الصورة أو انقر فوق الزر “نصف” من أجل تغيير حجم الصورة وتصغيره إلى النصف.

ملاحظة: في كل مرة يتم فيها النقر على الزر “نصف”، سيقل حجم الصورة إلى النصف.

  •  برنامج The GIMP
  1. افتح الصورة في The GIMP.
  2. انقر على الصورة في أعلى شريط أدوات الصورة.
  3. انقر فوق “مقياس الصورة” Scale Image.
  4. في حجم الصورة، حدد القياسات التي تريد استخدامها وانقر فوق زر “القياس” Scale.
  • الرسام  Microsoft Paint

يمكن لمستخدمي Microsoft Paint استخدام خيار Stretch /Skew من القائمة المنسدلة للصورة. لكن غالبًا ما يؤدي هذا الخيار إلى تراجع الجودة الكلية للصورة، ويُقترح على المستخدمين استخدام أحد البرامج أو الحلول المذكورة أعلاه لتغيير حجم الصور الخاصة بهم بدلًا من ذلك.

 

المصدر 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى