أفضل منصات العمل الحر Freelance على الإنترنت

لم يعد العمل وجني المال كالسابق، أن تستيقظ باكرًا وترتدي أجمل ما لديك للذهاب إلى الشركة والعمل على عددٍ ضخم من الأوراق خلف مكتبك. اليوم أصبح كل ما تحتاجه هو حاسوبك الشخصي وربما فنجان قهوة بجانبك، وأصبح العمل الحر أو ما يُعرف باسم Freelancing اختيار الباحثين عن أعمالٍ هُم من يُحددون ساعات ومكان العمل!

عمل حر

تُعتبر منصات العمل الحر نعمة لكل من العمال والشركات. في عصر الإنترنت الحالي، يُمكنك العمل من أي مكان وفي أي وقت ومع أي شركة في العالم. إذ تعمل منصات العمل الحر على تسهيل ذلك من خلال توفير مكان تستطيع فيه الشركات العالمية إيجاد موظفين مؤقتين.

على هذه المواقع، يُمكن للمهنيين المستقلين إنشاء ملفات تعريف خاصة بهم ومشاركة محفظة أعمالهم والاتصال بأصحاب العمل المحتملين. ويُمكن للمؤسسات البحث في قاعدة بيانات المرشحين بناءً على معايير معيّنة كالمهارات والخبرة والمزيد. ويُمكنهم تقديم عقود عمل مؤقتة للمهنيين المستقلين مثل الكتّاب والمحررين والمترجمين والمصممين وغيرهم.

عمل حر

وحيث أن الإقبال بازدياد على منصات العمل الحر، سواءًا العربية أو الأجنبية، نستعرض معك في المقال مجموعة من أفضل منصات العمل الحر على المستوى العالمي والعربي.

 

أفضل منصات العمل الحر على الإنترنت

عمل حر

 

المنصات الأجنبية العالمية

Fiverr

منصة مُتاحة للباحثين عن الأعمال الحرة من كُتّاب ومحررين ومصممين ومسوّقين ومبرمجين. يُتيح الموقع لأرباب العمل العثور على عاملين موهوبين بشكلٍ مجاني تمامًا، بما يتناسب مع احتياجات الرياديين المختلفة. كما تمنح منصة Fiverr طُرق آمنة ومستقلة بالتبادلات المالية بين أصحاب العمل والمهنيين باستخدام مختلف وسائل الدفع.

رابط الموقع

 

Upwork

تعتمد منصة Upwork على نظام السحابة Cloud، وهي منصة ضخمة تُعتبر أكبر تجمّع للشركات والباحثين عن العمل. كما تتميّز المنصة بقدرتها على تمييز الجهات المزيّفة لضمان سلامة المستخدمين. وتُعتبر منصة Upwork خيار أرباب العمل لقدرتهم على تتبع الرياديين بسهولة من خلال أدوات تتبع يُتيحها الموقع لهم. كما ويُوفر الموقع محرك بحث مستقل لمساعدة الشركات على تضييق نطاق البحث وتصفية الوظائف التي تتناسب مع مطلبات الشركات.

رابط الموقع

 

Freelancer.com

موقع موثوق متعدد المشاريع من الأعمال البرمجية وإدخال البيانات إلى المجالات الإبداعية على اختلافها ويُقدّم خدماته لأكثر من 17 مليون موظف وعامل حر في أكثر من 247 دولة حول العالم. يشمل الموقع أدوات تتبع مختلفة لضمان ترابط العمل وتتبعه بين الشركات والمهنيين، كما يُوفر طُرق دفع آمنة عبر قنوات موثوقة لضمان حقوق المستخدمين.

رابط الموقع

 

PeoplePerHour

سوق عمل متكامل يضم مجموعة كبيرة من الميّزات كالفوترة وإدارة الحسابات ومراجعة الطلبات وغيرها، مع توفير صفحات خاصة للمستخدمين لمتابعة نشاطهم والاطلاع على كافة المعلومات التي يحتاجونها سواء كانوا أرباب عمل أو مهنيين. يُوفّر الموقع خيارات عديدة للدفع مع ضمان حقوق المستخدمين المالية.

رابط الموقع

 

Guru.com

منصة فريدة من نوعها تنطلق من مدينة بطرسبرج، تُوفر إمكانية العمل لملايين المستخدمين من مختلف أنحاء العالم، كما تُوفر فرصًا للتسويق الذاتي للمستقلين، من خلال إتاحة فرص الدعاية للشركات وأصحاب العمل مقابل مبالغ مالية بسيطة. يمتاز الموقع بلوحة التحكم السهلة التي تُتيح لأرباب العمل مشاركة مستندات الوظائف للمهنيين ومناقشة الأعمال معهم.

رابط الموقع

 

Toptal

مواضيع ذات علاقة
1 من 446

ما يُميّز هذه المنصة عن غيرها من منصات العمل الحر، هو قيام القائمين عليها بفحص جميع الطلبات بدقة قبل قبولها حيث تُجري المنصة عدة اختبارات على الطلبات والمقابلات قبل قبولها، وعادة ما يتم قبول 3% فقط من طلبات الانضمام. وإن كُنت محظوظًا وتم قبول طلب انضمامك للمنصة، ستُتاح إليك فرصة التواصل مع كُبرى الشركات والمشاريع الضخمة.

رابط الموقع

 

99designs

ما يجعل منصة 99designs مختلفة عن باقي منصات العمل الحر، هي أنها منصة خاصة بالمصممين فقط. تُتيح المنصة إمكانية المنافسة بين المستخدمين والمشاركة في مسابقات واختبارات لإثبات أنفسهم وعرض إبداعاتهم أمام أرباب العمل والشركات الكُبرى.

رابط الموقع

 

iFreelance

تختلف منصة iFreelance عن باقي المنصات بأنها ليست مجانية، فأنت تدفع اشتراك شهري بسيط من أجل أن تتصفح ملايين الوظائف المُتاحة حتى من خارج الموقع، ودون أي اقتطاع من نسبة أرباحك.

رابط الموقع

 

المنصات العربية

موقع خمسات

تُعتبر خمسات المنصة العربية الأولى للمستقلين الباحثين عن العمل سواء بيع أو شراء خدمات مصغّرة. يجمع الموقع بين الفئة الشبابية المستعدة لتقديم الخدمات، ومشترين مستعدين للدفع مقابل الحصول على هذه الخدمات. تتبع منصة خمسات لموقع “حسوب” وتم إطلاقها في عام 2010 ثم اشترته شركة “حسوب” في عام 2012، وهي شركة مسجّلة في الإمارات العربية المتحدة. يمتاز الموقع بسهولة استخدامه، كل ما عليك هو التسجيل فيه ثم تقديم خدمة أو طلب خدمة، وستحصل على 5 دولارات مقابل إتمام أحد المهام لك.

رابط الموقع

 

أي خدمة

منصة تعمل بنفس فكرة موقع خمسات من حيث الربط بين مهنيين يُقدّمون خدمات، وباحثين عن هذه الخدمات من شركات وأصحاب عمل. ستحصل مقابل كل خدمة يتم تسليمها على 5 إلى 25 دولار، بحيث يتم خصم 20% من قيمة الخدمة كمصاريف للموقع، ثم تسليم باقي المبلغ 80% إلى مقدّم الخدمة بعد 10 أيام من عملية تسليم الطلب وتغييره إلى مكتمل في الموقع. تُدار جميع التعاملات في الموقع باللغة العربية فقط، وهو تابع لشركة “أي خدمة المحدودة” المسجلة في المملكة المتحدة وتمتلكها شركة آي بي جيت المسجلة في دولة الإمارات.

رابط الموقع

 

أسناد

منصة أخرى تمتلكها شركة “حسوب”، وتُعتبر من أوائل المنصات التجارية الإلكترونية المخصصة للعرب. يُمكن لمستخدمي المنصة عرض المنتجات الرقمية كالكتب والتصاميم والبرامج وشروحات الفيديو ليتم بيعها على الإنترنت من خلال قنوات مالية آمنة وموثوقة بين صاحب العرض وصاحب الطلب.

رابط الموقع

 

خدمتي

موقع آخر يُتيح عرض وبيع الخدمات من سعر ابتدائي يبلغ 5$. يقوم الموقع بمراجعة الخدمات قبل عرضها على المشترين للتأكد من أنها متوافقة مع شروط وقوانين الموقع. بعد عرض خدماتك، يُمكنك البدء بالتسويق لها في المنصة ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لها. إن قُمت ببيع خدمة من خدماتك، تحصل على 80% من مبلغ الخدمة، حيث يحصل الموقع على 20% من المبلغ.

رابط الموقع

 

مستقل

أحد مشاريع شركة “حسوب” العربية ويُتيح لأصحاب المشاريع والشركات التعاقد مع مهنيين محترفين للقيام بمهام كبيرة وصغيرة على اختلافها، كما يُتيح للمستقلين المحترفين التسويق لأعمالهم ومشاريعهم المختلفة. يُمكنك في منصة “مستقل” أن تعرض نفسك كمستقل وتنتظر لأصحاب المشاريع ليطلبوا خدماتك، أو أن تعرض مشاريعك وتطلب من مستقلين آخرين معاونتك على البدء بالتسويق لها. تُشبه منصة “مستقل” إلى حدٍ كبير منصة خمسات، لكن مع اختلاف بارز وهو في نوعية الأعمال المطلوبة الضخمة والتي يصل سعر بعضها إلى آلاف الدولارات في بعض الأحيان.

رابط الموقع

 

المصادر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ