كيف تفرق بين الساعات الأصلية والتقليد؟

تُعتبر الساعات الفاخرة أحد أكثر السلع باهظة الثمن رغبةً وطلبًا. العديد من أسماء ماركات الساعات برزت في السوق، مثل Rolex و Cartier و Patek Philippe، لكن ذلك لم يمنع بعض الجهات من تقليد الساعات الأصلية، بحيث أصبح السوق يعج بالساعات المزيّفة التي يصعب تفريقها عن الأصل.

ساعة

وفقًا لاتحاد صناعة الساعات السويسرية (FH)، تشكل الساعات المقلدة حوالي 9٪ من المضبوطات الجمركية كل عام. هذا يعني أن الساعات المقلدة هي ثاني أكثر المنتجات المقلدة بعد المنسوجات. لسوء الحظ، مع استمرار الطلب على السلع الكمالية، أصبح المقلدون أكثر تعقيدًا مع قدرات إنتاج الساعات المقلدة عالية الجودة.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 15٪ من عمليات البحث على الإنترنت عن الساعات الفاخرة تتعلق في الواقع بالمنتجات المزيفة. فيما يلي بعض الاختلافات بين الساعات الأصلية والمقلدة التي يجب مراعاتها.

 

أبرز الاختلافات بين الساعات الأصلية الفاخرة والمزيّفة..

 

التصميم والتشطيب

التصميم

قد يبدو هذا واضحًا، لكن الساعات الأصلية الفاخرة مصنوعة بدقة وفقًا لأدق المعايير. لذا يجب أن تكون التفاصيل والتشطيب على ساعة راقية حقيقية بلا عيوب. قبل إجراء عملية شراء، خصّص بعض الوقت لتفحّص التفاصيل للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. ألق نظرة عن كثب على المينا، العلبة، العلبة الخلفية، التاج المتعرج العروات، السوار، والمشبك. يفخر صانعو الساعات من الدرجة الأولى بالمنتجات التي ينتجونها.

كيف تكتشف أن الساعة أصلية أو مزيّفة؟ هذه بعض العلامات التي تُشير إلى أن الساعة مزيفة:

  • وجود تقشير أو مواد غير مثبّتة بدقة
  • نصوص متعرّجة
  • مسافات غير متساوية بين الحروف
  • أخطاء إملائية وشعارات غير صحيحة
  • سوار لا يتناسب مع الساعة بشكل صحيح
  • مشابك سوار واهية ورخيصة لا تُغلق بإحكام
  • مشابك غير موقّعة، أو تيجان أو أقراص أو علبة ليس عليها شعار الشركة
  • وجود صوت غريب ومزعج يصدر من حركة عقارب الساعة

 

قبل إجراء عملية شراء، تعرّف على الشكل الذي يجب أن تبدو عليه النسخة الأصلية من طراز ساعتك الخاص عن طريق أداء بحث قصير على الإنترنت. ثم طبِّق معرفتك لتحديد ما إذا كانت الساعة المعنية حقيقية أم مزيفة.

 

المواد المصنّعة

صناعة الساعات الأصلية

نظرًا لأن الساعات الأصلية الفاخرة عبارة عن سلع باهظة الثمن، فلا يتم استخدام سوى المواد الدقيقة في بنائها:

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬742
  • ذهب أصلي، عادة 18 قيراط
  • البلاتين الحقيقي، عادة 950
  • التيتانيوم الحقيقي، الدرجة الخامسة عادة
  • الفولاذ المقاوم للصدأ، عادة 316Lأو أفضل (تستخدم رولكس 904L)
  • جلد اصلي
  • ألماس وأحجار كريمة حقيقية
  • عبوّة أصلية مصنوعة من أفخر أنواع القماش والمواد

 

بسبب جودة المواد، تميل الساعات الأصلية إلى أن تكون أثقل من الساعات المقلدة حيث تستخدم هذه مواد أرخص. مع ذلك، هناك استثناء لهذا عندما تستخدم العلامات التجارية للساعات الراقية مواد مثل التيتانيوم من أجل إنتاج ساعات فائقة الخفة.

 

السعر

السعر

الساعات الفاخرة تكلف الكثير لصُنعها. بالإضافة إلى المواد الرائعة، تأتي أفضل الساعات عادةً من سويسرا، حيث ساهمت تكلفة المعيشة وممارسة الأعمال التجارية الراقية بجعلها من بين أغلى صُنّاع الساعات في العالم. يتطلب تشغيل هذه الماركات العالمية الفاخرة من الساعات مبلغًا كبيرًا من المال، وتعكس أسعار بضاعتها ذلك بوضوح. بالإضافة إلى ذلك، من نافلة القول أن الساعات الراقية لن تكون مرغوبة حقًا إذا كانت رخيصة!

لذلك مع أخذ ذلك في الاعتبار، إذا كان السعر المعروض على ساعة معينة منخفضًا جدًا مقارنة بقيمتها السوقية، فمن المحتمل أن تكون ساعة طبق الأصل وليست حقيقة. هناك الكثير من الطلب على الساعات الراقية اليوم لذا فإن السعر المنخفض جدًا يجب أن يرفع حاجبًا أو اثنين. على عكس الماضي، سهل الإنترنت معرفة القيمة السوقية التقريبية لأي طراز ساعات فاخرة اليوم، لذا ابدأ البحث.

من المهم التشديد على أن المنتجات المزيفة ليست غير قانونية فحسب، بل أيضًا صناعة السلع المزيفة لديها نقاط ضعف قبيحة مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان وعمالة الأطفال وغسل الأموال والأنشطة الإجرامية الأخرى.

الساعات الأصلية لا تمثل فقط الفخامة والحصرية، ولكنها تمثل أيضًا العمل الشاق والإتقان التقني والجودة من حيث المواد المستخدمة والأشخاص الذين يقفون وراء الحرفة.

باختيارك شراء ساعة فاخرة أصلية، فإنك تساهم في صناعة مهمة ذات تراث غني وفخور، لذا قدم لنفسك معروفًا واتبع النصائح أعلاه للتأكد من أنك تشتري الصفقة الحقيقية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تفرق بين النظارات الشمسية الأصلية والتقليد؟

كيف تفرق بين العطور الأصلية والتقليد؟

كيف تفرق بين الألماس الحقيقي والمقلد؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. أخبار الساعة يقول

    الساعات السويسرية كلها مقلدة في العالم العربي خصوصا يجب الحصول عليها هناك