غرائب و عجائب

أشياء غريبة كانت محظورة على النساء في الماضي!

منذ الأزل، جاء الإسلام مكرّمًا للمرأة ضامنًا لحقوقها ومعرّفًا بواجباتها. لم تكن يومًا المرأة مهانة في الإسلام أو مسلوبة الحقوق، بينما غرقت بأساليب العنف والجهل والتهميش في حضارات أوروبا القديمة حتى تاريخٍ حديث من القرن الماضي. فقد مُنعت المرأة من أداء أبسط الأشياء ولم تُمنح حقوقها أو يكن لها رأي في مسائل عديدة. في المقال، نسلط الضوء على أشياء غريبة لم تتمتع بها النساء في أوروبا وأمريكا القرن الماضي، على الرغم من نيلهنّ الحق بذلك في العصر الحديث.

أشياء غريبة كانت ممنوعة على النساء قديمًا في أمريكا وأوروبا

1. الحق في التصويت

التصويت

اليوم، بإمكان أي شخص إرسال بطاقة الاقتراع بالبريد الإلكتروني أو الإدلاء بصوته في الكابينة للسياسي الذي يختاره. لكن لم يكن كذلك الحال منذ وقتٍ طويل حيث مُنعت النساء في أمريكا من ممارسة هذا الحق البسيط.

التعديل التاسع عشر في الدستور الأمركي، الذي منح المرأة الحق في التصويت، لم يتم المصادقة عليه حتى عام 1920.

تم تمرير القانون بسبب جهود النساء العاديات اللواتي غيرّن العالم، كالناشطات في حق المرأة في التصويت سوزان أنتوني وإليزابيث كادي ستانتون.

2. الحرية في استخدام وسائل منع الحمل

حبوب منع الحمل

تتمتع النساء اليوم بحرية استخدام وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة إن رغبنَ بذلك. لم يكن هكذا الحال في الماضي، حيث كان يصعب على النساء تنظيم الأسرة أو حتى الحصول على معلومات حول ذلك.

لم تتم الموافقة على حبوب منع الحمل حتى عام 1960، لذلك حتى مطلع القرن، اعتمدت النساء على وسائل أخرى للقيام بذلك، وكان الرجال هم المتحكمون في توزيع هذه الوسائل.

في عام 1916، قررت مارجريت سانجر أن تفعل شيئًا حيال ذلك، وفتحت أول عيادة نسائية في الولايات المتحدة، وقد تم القبض عليها بعد تسعة أيام.

مع ذلك، لم يمنعها الاعتقال من الاستمرار في الدفاع عن حق المرأة في التحكم بقراراتها الإنجابية، كما أن توافر وسائل منع الحمل في أمريكا يعود الفضل به إلى جهود سانجر.

3. الحق في الطلاق

أشياء غريبة الطلاق

في وقت مبكر من تاريخ الولايات المتحدة، كان الطلاق صعبًا، خاصة إذا طالبت به امرأة. كان لكل ولاية قواعد مختلفة، وكان يُسمح للقضاة بممارسة سلطتهم التقديرية عندما يتعلق الأمر بالقرار النهائي بشأن ما إذا كان سيتم منح الطلاق أم لا.

على سبيل المثال، كان لكل ولاية قواعد مختلفة حول عدد المرات التي يمكن فيها للرجل أن يسيء إلى زوجته جسديًا قبل أن تُمنح الطلاق. وفي بعض الولايات، لم يكن الطلاق قانونيًا على الإطلاق، كما كان في ولاية ساوث كارولينا حتى عام 1949.

4. ارتداء السراويل

أشياء غريبة البنطال

قد يبدو الأمر مجنونًا في الوقت الحالي، لكن مرّت فترة في التاريخ الأمريكي مُنعت فيه المرأة من ارتداء السروال أو البنطال، وكان هناك تحديد صارم لملابس النساء.

كان لدى العديد من الولايات قوانين في القرن التاسع عشر وحتى أوائل القرن العشرين تنص على أن النساء لا يمكنهن ارتداء الملابس مثل الرجال، مما يعني في الأساس أنهن لا يمكنهن ارتداء السراويل.

على الرغم من أن القوانين لم يتم إنفاذها دائمًا، إلا أن النساء اللواتي يرتدين السراويل كُنّ بالتأكيد موضع ازدراء واستياء. كانت الموضة الراقية هي التي ساعدت إلى حد كبير في تغيير تصور المجتمع. في العشرينيات من القرن الماضي وحتى أواخر العشرينيات من القرن الماضي، بدأ المصممون مثل كوكو شانيل في دمج السراويل في مجموعاتهم، وارتدتها نجمات السينما مثل Marlene Dietrich بأناقة وذوق.

5. الانضمام للجيش

الخدمة في الجيش

على الرغم من ارتباط النساء دائمًا بالجيش في مهن مثل التمريض، إلا أنه لم يُسمح لهن بالمشاركة في الخدمة العسكرية، كما أن العديد من مناصبهن كانت غير مدفوعة الأجر.

تغير ذلك في عام 1942، خلال الحرب العالمية الثانية، عندما كان الجيش في حاجة ماسة إلى مجندين سمحوا للنساء بالانضمام إلى المناصب غير القتالية وشغلها على أساس مساعد.

في النهاية، سمح الجيش للنساء بالانخراط رسميًا في الاحتياطيات من خلال إنشاء فيلق الجيش النسائي، أو WAC، في عام 1948. أخيرًا، يمكن أن تكتسب النساء الرتب، ويكسبن مزايا ويخدمن في الخارج.

6. الحق في الملكية للمتزوجات

الحق في الملكية

حتى عام 1848، إذا كانت المرأة متزوجة، فلا يمكنها امتلاك العقارات. أي شيء تملكه، بغض النظر عن كيفية امتلاكه، هو قانونيًا لزوجها.

في عام 1848، صدر قانون ملكية المرأة المتزوجة في ولاية نيويورك، معلنا أن المرأة المتزوجة لها نفس القدر من الحق في امتلاك والتحكم في الممتلكات مثلها مثل المرأة العزباء. لقد كان تشريعًا رائدًا من حيث أنه أصبح نموذجًا لقوانين مماثلة في ولايات أخرى في السنوات التي تلت ذلك.

مع ذلك، كان التقدم بطيئا. في حين تم تمرير قانون ملكية النساء المتزوجات أخيرًا في جميع الولايات بحلول عام 1900، لم يكن المجتمع على استعداد تام لتطبيق القانون إلا بعد مدة طويلة.

7. حقوق العمل للنساء

عمل النساء

لطالما كانت النساء عرضة للإساءة في أماكن العمل في الماضي. منذ أكثر من قرنٍ مضى، كان لديهن حماية قانونية محدودة في مكان العمل، ولم يتم تنظيم ساعات العمل.

في ولاية أوريجون الأمريكية، كان هناك قانون يمنع النساء من العمل لأكثر من 10 ساعات في اليوم. تم الطعن في ذلك في قضية وصلت إلى المحكمة العليا عام 1908، مولر ضد أوريغون. أكدت المحكمة العليا الحكم السابق الصادر عن محكمتين أدنى درجة بأن مولر، صاحب محل غسيل الملابس، لا يمكنه إجبار النساء العاملات في عمله على العمل أكثر من نوبات العمل لمدة 10 ساعات التي يسمح بها القانون.

للأسف، لم يصدر الحكم على أساس المساواة، ولكن على أساس أن مثل هذه الساعات الطويلة تتعارض مع واجبات الأم الخاصة بالمرأة. ومع ذلك، كان للقضية تأثير عميق على قوانين العمل الأمريكية، حيث بدأت دول أخرى تحذو حذوها في العقود القادمة.

8. العمل في هيئة المحلفين

أشياء غريبة محكمة

شيء آخر من بين أشياء غريبة عديدة مُنعت على النساء في الماضي هي العمل في هيئة المحلفين. لكن في عام 1879، أكدت المحكمة العليا أن للولايات الحق القانوني في قصر مجموعة المحلفين على الذكور.

كانت ولاية يوتا أول ولاية قررت أن النساء مؤهلات بالفعل للعمل كمحلفين في عام 1898. بعد ذلك ، بدأت ولايات أخرى تحذو حذوها، لكن التقدم كان بطيئًا.

في عام 1927، كانت لا تزال هناك 19 ولاية فقط تسمح للنساء بالعمل كمحلفات. تغير هذا في عام 1961 عندما قضت المحكمة العليا أن قانون فلوريدا الذي يعفي النساء من واجب هيئة المحلفين غير دستوري.

9. الحصول على جواز سفر خاص بهن إن كنّ متزوجات

جواز سفر

حتى عشرينيات القرن الماضي، كان للنساء غير المتزوجات جوازات سفر خاصة بهن، بينما كانت النساء المتزوجات يُمنحن جوازات سفر مشتركة مع أزواجهن.

في ذلك الوقت، كان ذلك يعكس حقيقة أن المجتمع استاء من احتمال سفر المرأة دون زوجها. أكثر من ذلك، كان مؤشراً على المفاهيم المجتمعية أن هوية المرأة كانت ملفوفة في هوية زوجها.

عندما أصبحت النساء أكثر تحررًا، بدأن في تحدي الوضع، خاصة في الحالات التي يرغبن فيها في الاحتفاظ باسمهن قبل الزواج. في إحدى هذه الحالات في عام 1917، نجحت امرأة شابة تُدعى روث هيل في تقديم التماس للحصول على جواز سفر باسمها قبل الزواج. كانت هذه لحظة فاصلة، مما دفع النساء الأخريات إلى تقديم التماس لنفسه في السنوات التالية. في عام 1937، تم تغيير القواعد رسميًا.

اقرأ أيضًا:

10 أشياء غريبة مُنعت من دخول البيت الأبيض على مر التاريخ!

أشياء غريبة تُنفق الحكومة الأمريكية عليها الأموال!

أشياء غريبة تم حظرها في بعض الملاعب الرياضية !

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى