حول العالم

حقائق مثيرة للاهتمام حول أصول أشهر المأكولات الشعبية في العالم

ارتبطت المأكولات الشعبية ارتباطًا وثيقًا بالمناطق والدول حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الثقافة والإرث التاريخي. وباتت كل دولة تعرّف نفسها في الكثير من المحاضر الرسمية بما تقدمه من طعام متباهيةً بذلك.

فيما يلي، قائمة بـ 8 أنواع من المأكولات والأطعمة الشعبية التي تُنسب خطأً لأصول غير صحيحة!

الكاتشاب أصله ليس الطماطم!

كاتشاب

ترجع أصول الكاتشاب إلى الصين، حيث كان يُعرف باسم “كي تشياب”. فمنذ عدة قرون في الصين، كانت البهارات عبارة عن صلصة تعتمد على الأسماك تشبه العديد من الصلصات المخمرة الموجودة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، وكان الكاتشاب واحدًا من هذه الصلصات المصنوعة من السمك.

في القرن الثامن عشر، انتقلت إلى شبه جزيرة الملايو وسنغافورة حيث اكتشفها المستعمرون البريطانيون الذين أطلقوا عليها اسم “ke-cap”. أضفت الصلصة نكهة إلى المطبخ البريطاني، وبدأوا في صنعه من الفطر والجوز المخلل.

أخيرًا، قدّم الأمريكان الوصفة الأكثر شعبية للكاتشاب من خلال صنعه من الطماطم في القرن التاسع عشر.

في عام 1812، نشر عالِم البستنة في فيلادلفيا جيمس ميس أول وصفة لصلصة الطماطم. شركة Heinz هي المسؤولة عن تعميم البهارات في أمريكا، واليوم تعد البلاد أكبر مصدر للكاتشاب.

 

شراب القيقب ابتكره سكان أمريكا الأصليون

شراب القيقب

من الحقائق الراسخة أن المستوطنين الأوائل في الولايات المتحدة وكندا تعلموا عن سكر القيقب فقط من الأمريكيين الأصليين. بعد القرن السابع عشر، بدأ مزارعو الألبان في بيع شراب القيقب لرفع دخلهم.

في وقتٍ لاحق، استولى صناع السكر على هذه الصناعة وأدخلوا عليها العديد من التطويرات حتى وصلت للإنتاج على الشكل الحالي، لكن ظلت العملية هي نفسها من خلال جمع النسغ وتقليل الحرارة الزائدة.

 

الإغريق أول من ابتكر الوافل

وافل

يمكن إرجاع أصول فطائر الوافل إلى الإغريق القدماء الذين استخدموا أداة مثل حديد الوافل لصنع الكعك.

مع ذلك، خلال الثلاثينيات من القرن الماضي ابتكرت عائلة توماس جيفري من كاليفورنيا طريقة إبداعية لإنتاج الفطائر بكميات كبيرة باستخدام مزيج الوافل والكهرباء.

المنتج الذي توصلت إليه العائلة كان Eggos، والذي يمثل 70٪ من الفطائر المجمدة. لم تفوت شركة Kellogg فرصة شراء الشركة في عام 1970 وجعلت الفطائر مشهورة بشعار “Leggo my Eggo”.

 

صلصلة الرانش

صلصة الرانش

واحدة من أشهر الصلصات في العالم وتقدم بجانب العديد من المأكولات الشعبية والسلطات. أول من قام بصناعة الصلصة كان سباكًا يعمل في ألاسكا.

ابتكر ستيف هينسون الرانش من خلط اللبن الرائب مع المايونيز وبعض التوابل والأعشاب، وصنع تتبيلة للسلطة وكانت لذيذة للغاية.

تمكن السباك وزوجته من تحقيق علامة تجارية متخصصة في إنتاج صلصلة الرانش، وبحلول عام 1972، قاما ببيع الشركة لشركة كلوركس المعروفة بإنتاج مواد التنظيف.

اليوم، تمتلك شركة Hidden Valley Ranch حصة سوقية تبلغ 51٪ وهي معروفة بأنها أكثر أنواع التوابل شعبية في أمريكا. ومع ذلك، فإن صلصة الرانش المباعة حاليًا تختلف كثيرًا عن صلصة الرانش الأصلية.

تم إنشاء النوع الأصلي باستخدام عدد قليل من المكونات الأساسية.

 

نوتيلا – أكثر أصناف الطعام الشعبية في العالم!

نوتيلا مأكولات شعبية

خرجت أول جرة من نوتيلا من مصنع فيريرو في ألبا في 20 أبريل 1964، لكنها نشأت في الأربعينيات. كان الكاكاو نادرًا للغاية، لذلك ابتكر فيريرو حلًا مبتكرًا بخلط المعجون الحلو المصنوع من البندق والسكر والقليل من الكاكاو.

صُنعت النوتيلا في البداية على شكل معجون حلو يمكن دهنه على الخبز وسمي “جياندوجوت”. تم تحويل هذا المعجون إلى عجينة كريمية أكثر في عام 1951، والتي أصبحت تعرف باسم “SuperCrema”.

أخيرًا ، في عام 1964، تم تحسين الوصفة ، وولدت Nutella رسميًا. اليوم، نوتيلا هي الكريما القابلة للدهن الأكثر مبيعًا في العالم ويتم إنتاجها بمعدل يقارب 365000 طن سنويًا.

يعود معظم نجاح المنتج إلى قدرة فيريرو على خلق الطلب وتكييف الرسالة الإعلانية وفقًا للوقت.

 

كاب نودلز – الرامين الأكثر شعبية في العالم

مأكولات شعبية

تعتر وجبة الرامين من المأكولات الشعبية اليابانية التي شقت طريقها للعالم بقوة.

موموفوكو أندو، نفس الرجل الذي صنع الرامن الفوري وكوب نودلز، أسس أيضًا شركة نيسين للأغذية في عام 1948. ضربت فكرة صنع المكرونة سريعة التحضير أندو عندما شاهد الناس يصطفون لأول مرة لشراء المعكرونة الرخيصة في الأسواق السوداء.

اخترع أندو Chikin Noodles لكنه كافح للعثور على مستثمرين، لذلك كان عليه الاقتراب مباشرة من الجمهور من خلال عقد أحداث تذوق.

في عام 1966، سافر إلى الولايات المتحدة للترويج لـ Chikin Ramen وتفاجأ باستقباله. فقد رأى الأمريكيين يكسرون عبوات المعكرونة المجففة إلى قطع، ويضعونها في أكواب، ويصبون الماء المغلي في الحاوية.

من هذه التقنية، ابتكر أندو منتجًا جديدًا بعد عودته إلى اليابان. تمكنت شركة Nissin من إتقان تغليف أكواب الرغوة البلاستيكية حول المعكرونة المجففة الموضوعة في المنتصف بعد الكثير من التجارب والأخطاء.

في وقت لاحق أضافوا أيضًا نكهات مختلفة فوق المعكرونة وقام أندو بتثبيت غطاء قابل للسحب مستوحى من حاوية مكسرات المكاديميا.

تم بيع Cup Noodles لأول مرة في أمريكا في نوفمبر 1973، قبل ذلك تلقت استجابة كبيرة في الأسواق اليابانية.

 

زبدة الفستق من المأكولات الشعبية لشعب الأزتيك

زبدة الفستق

قبل الغوص في تاريخ زبدة الفول السوداني، من الضروري ملاحظة أنها تعود في الواقع إلى زمن الأزتك في أمريكا الجنوبية. ما اعتاد شعب الأزتك على صنعه كان مختلفًا قليلاً عما نعرفه اليوم بزبدة الفول السوداني، لكنه كان لا يزال الفول السوداني المهروس والمحمص الذي كان يُصنع في عجينة.

يُعتقد خطأً أن جورج واشنطن كارفر اخترع زبدة الفول السوداني الحديثة، على الرغم من أنه روج لأكثر من 300 استخدام للفول السوداني من بين محاصيل أخرى. ومع ذلك، لم تشمل هذه زبدة الفول السوداني.

حصل مواطن كندي يُدعى مارسيلوس جيلمور إدسون عام 1884 على براءة اختراع “معجون الفول السوداني”. تم إنتاج هذا المعجون بعد طحن الفول السوداني المحمص بين سطحين ساخنين.

ثم في عام 1895، حصل الدكتور Kelloggs على براءة اختراع لعملية صنع زبدة الفول السوداني من الفول السوداني الخام.

في وقت لاحق من عام 1903، جاء أمبروز ستراوب من سانت لويس الذي حصل على براءة اختراع لآلة صنع زبدة الفول السوداني.

وأخيراً، اخترع الكيميائي جوزيف روزفيلد عملية لصنع زبدة الفول السوداني على نحو سلس. أبقت هذه العملية الزيت منفصلاً باستخدام زيت مهدرج جزئيًا.

 

بيتزا الأناناس

بيتزا هاواي مأكولات شعبية

اخترع مهاجر يوناني في كندا، سام بانوبولوس، وهو أيضًا صاحب مطعم، بيتزا هاواي. بدافع الفضول، جرب بانوبولوس وضع الأناناس المعلب على البيتزا لاكتشاف مذاقها. استمتع به عملاؤه وحقق الاختراع نجاحًا كبيرًا.

 

اقرأ أيضًا:

10 أطعمة فاخرة وباهظة الثمن كانت في الماضي للفقراء فقط!

10 أطعمة شائعة ذات خصائص إشعاعية!

أطعمة تبدو صحية لكنها ليست كذلك

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى