أربع جامعات سعودية ضمن أفضل 500 جامعة في العالم

جامعات سعودية

جامعات سعودية ضمن قائمة الجامعات الأفضل عالميًا

في تصنيف جديد احتلت أربع جامعات سعودية مراتب مختلفة ضمن أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي للعام 2015 وفقًا للتصنيف الذي يصدره معهد التعليم العالي التابع لجامعة جياوتونج شنغهاي الصينية. وقد خلا التصنيف من الجامعات العربية الأخرى، باستثناء جامعة مصرية واحدة. ووفقًا لموقع “سي إن إن العربية” فقد حلّت أولى الجامعات السعودية على التوالي في المراتب الواقعة بين 151-200، وكان من نصيب جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود.

مواضيع ذات علاقة
1 من 217

أما جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا فكانت في المرتبة بين 301-400. وفي المرتبة الرابعة عربيًا، أتت جامعة القاهرة بين 401-500، قبل أن تختتم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية التصنيف العربي بحلولها في المراتب الأخيرة للتصنيف. ومن الجدير ذكره، أن الترتيب لا يقدم التصنيف الدقيق إلا للجامعات المائة الأولى.

 

تصنيف الجامعات السعودية

وقد تصدّرت الجامعات الأمريكية صدارة الترتيب، إذ كانت 146 جامعة أمريكية في التصنيف، 16 منها في القائمة العشرين، تتقدمها جامعة هارفرد، وستانفورد، ومعد ماساتشوسيتس، وجامعة كاليفورنيا – بركلي، وحلّت جامعة كامبريدج في المرتبة الخامسة. أما جامعة طوكيو فحلّت في المرتبة الـ21. أما أفريقيًا فقد كانت جامعة كايب تاون في المراتب بين 201 – 300. وتعد الجامعات الأفريقية هي الأقل حضورًا في التصنيف، بخمس جامعات فقط.

 

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ