أشهر وأشهى الحلويات الرمضانية


الحلويات الرمضانية

أشهر الحلويات الرمضانية في الشرق الأوسط

يطول الكلام حين نتحدث عن أجواء رمضان بكل تفاضيله الجميلة من المساجد والأسواق وجمال الشوارع، ولذة أصناف الطعام، ومنها حلويات يكثر إعدادها في الشهر الفضيل.

القطايف

قطايف




وهي من أشهر الحلويات الرمضانية في مصر وبلاد الشام، وتُحشى هذه الفطائر بالجبن، أو المكسرات، أو الكريما، أو القشطة، أو التفاح. ويتم تشكيلها على شكل نصف قمر، وتُغمر في الشراب المحلى “القطر”. ويمكن تناول هذه الحلويات مقلية، أو مخبوزة سواء على وجبة الإفطار أو السحور.

الكنافة

الكنافة

حلويات شامية، تدخل في صناعتها عجينة الكنافة وأنواع من الشعيرية، وتُحشى بالكريما، أو الجبن، أو المكسرات. ويرجع أصلها إلى مدينة نابلس الفلسطينية، ويتم طبخ العجينة مع الزبدة للحصول على اللون الذهبي حين يتم خبزها. في عام 2009 دخل منتج حلويات فلسطيني موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أكبر كنافة في العالم، حيث بلغ وزن طبق الكنافة 1765 كيلوجرامًا.

لقمة القاضي

لقمة القاضي

وتُعرف بلقيمات، أو العوامة، وتكون مقرمشة من الخارج، وهشة من الداخل، وتقدم مقلية ويتم غمرها في الشراب المحلى أو العسل.

البسبوسة

بسبوسة

من أشهر الحلويات في الشرق الأوسط، ولها أسماء مختلفة منها حلاوة بالسميد، والهريسة. وتحضر بطرق مختلفة وتتكون من السميد، واللبن الزبادي، والبيض، وبيكنج باودر، والسكر، ويضاف إليها الشراب المحلى، ويمكن إضافة مكونات منكهة، مثل: البرتقال، والليمون، والشوكولاتة، والمكسرات.

البقلاوة

بقلاوة

وهي نوع من الحلويات التركية، وتقدم كحلويات رمضانية منذ القرن الخامس عشر. وتصنع من رقائق رفيعة من العجين، وتُحشى بالمكسرات المطحونة، ويتم خبزها وغمرها في العسل أو الشراب المحلى، وتُقدم عادة مع القهوة التركية.

أم علي

أم علي

من أشهر الحلويات في مصر، وهي عبارة عن رقائق عجين، وحليب، وزبدة، ومكسرات. ويتم مزج رقائق العجين مع الحليب والكريما والمكسرات، ويمكن إضافة الفواكه المجففة. ويستخدم المصريون الكرواسان المخبوز بدلًا من رقائق العجين، وإضافة الفانيلا، والقرفة إلى الكريمة لإضفاء مذاق أغنى.

شباكية

شباكية مغربية

وتعرف أيضًا بالمشبكية أو المشبك، ويعود أصلها إلى المغرب، والتي تتكون من الدقيق، والماء الدافئ، والبيض، والسكر، والزبدة، والخميرة، والسمسم للتزيين، وتشكل بأشكال مختلفة كشكل الوردة. والشباكية من أهم الحلويات الرمضانية في المغرب.

حلوى بحرينية

حلوى شويطر

وهي من أهم الحلويات في البحرين، تصنع من السكر، ونشا الذرة، والزعفران، والمكسرات، وتعرف محليًا بحلوى شويطر. وتقدم إلى جانب الحلويات المليئة بالفستق، وماء الورد، والقهوة العربية.

مفروكة

مفروكة

من الحلويات الرمضانية، وهي نوع من الحلويات المشهورة في لبنان، وتتكون من السميد، والسكر، والزبدة، والمكسرات، ويضاف إليها الشراب المحلى، وماء الورد.

حلى الفالودة

حلى الفالودة

وهو النسخة الإيرانية من مشروب فالودة الآسيوي، وهو مشروب حلو وبارد. يتكون من حليب بنكهة الفانيلا، والآيس كريم أو ماء مخلوط مع الشعيرية، وقطع الجيلي، وبذور الريحان. ويقدم هذا المشروب الذي يعد كنوع من الحلويات خلال شهر رمضان كحلوى باردة وهو المفضل على الإفطار في إيران.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشهر وأشهى الحلويات الرمضانية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول