منوعات

ليش أصابع يدك تتجعد بعد الاستحمام؟

هل لاحظت أن أصابع يدك تتجعد بعد الاستحمام في حين تبقى بقية أعضاء جسمك كما هي؟ فلماذا لا تتجعد هذه الأعضاء بعد الشطف السريع للجسم واليدين؟

أصابع يدك

على الرغم من أنك قد لا تراها، فبشرتك مغطاة بالزيوت الخاصة التي تعمل على تنعيم بشرتك وحمايتها، فتعمل كطبقة واقية تجعل بشرتك مضادة للماء.

حين تأخذ حمامًا سريعًا أي أنك لا تقضي وقتًا طويلًا في الماء تبقى هذه الزيوت في بشرتك، لكن إن بقيت لمدة طويلة فسيعمل الماء على إخراج الزيوت إلى الطبقة الخارجية من الجلد.

تجعد

تختلف أعضاء الجسم في تفاعلها مع الماء، ففي الوقت الذي تتجعد فيه أصابع يديك وقدميك، تبقى باقي الأعضاء كما هي. وذلك لأن الجلد في قدميك ويديك والذي يُسمى بـ “الطبقة الخارجية للجلد” مختلف عن بقية الجسم.

فالطبقة السميكة من الجلد في يديك وقدميك تحتوي على خلايا جلدية ميتة بشكل أكبر من بقية الأعضاء، حيث تمتص هذه الخلايا الميتة الماء كإسفنجة فعالة.

هذه الخلايا تكون مليئة بشبكة خيوط من بروتين الكيراتين، والتي تتشابك مع بعضها مشكلة شبكة ثلاثية الأبعاد يتضاعف حجمها أكثر بخمس مرات حين تتعرض للماء.  فيحدث انتفاخ للطبقة الخارجية الميتة من الجلد. الأصابع المجعدة بعد الجلي تعني أنها متشبعة تمامًا بالماء. في حين أن الطبقات الأعمق تكون مرتبطة بالألياف في البشرة، فلا تنتفخ.

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مع إحترامي بس هذي المعلومه أثبتت أنها على خطأ لأن التجعدات على الأصابع أكتشفت أنها لها علاقه بالأعصاب حيث الدماغ يرسل أوامر لللأصابع أن تتجعد و بعض الناس من لديه شلل في الأعصاب الأصابع لا تتجعد أصابعهم ولا أحد يعلم السبب و لاكن يعتقد لها دخل في نظام البقاء حيا.

    1. نشكرك أخي صالح على مرورك الكريم، ما هو مثبت علميًا حول هذا الأمر أن الطبقة الجلدية الخارجية لليدين والقدمين تغلفها مادة دهنية تحميها، وعند تعرض اليد أو القدم للماء ولفترة طويلة تذهب هذه المادة، وتبدأ الخلايا الميتة الموجودة في طبقة الجلد الخارجية هذه بامتصاص الماء فتتمدد وتنتفخ، لكن الطبقة الداخلية العميقة تبقى كما هي، وهذا الاختلاف بين طبقتي الجلد هو ما يسبب التجعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى