غرائب و عجائب

أغرب القوانين في كوريا الشمالية “جزء 2”

كوريا الشمالية تحكمها مجموعة من أغرب القوانين على المعمورة، ولا يكاد ينتهي شهر إلّا وسمعنا خبرًا غريبًا عن هذه الدولة، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن قوانين غريبة يتم تطبيقها في هذه الدولة. مشاهدة الجزء الأول

أغرب القوانين في كوريا الشمالية “جزء 2”

لا يوجد اتصال بالإنترنت أو شبكات الواي فاي

أغرب القوانين في كوريا الشمالية

توجد أجهزة حاسوب وشبكة إنترنت في كوريا الشمالية. ولكنَّها ليست كتلك المتعارف عليها تماماً، فهي شبكة خاصة مُقيَّدة تحمل اسم “Kwangmyong”، ويُقدَّر عدد المواقع الإلكترونية عليها بما يتراوح بين 1000 و5500 موقع. ويُحظر استخدام جميع المواقع الدولية، وإذا لم تكن شخصاً رفيع المستوى، فلن يُسمح لك بزيارة تلك المواقع.

ويشبه نظام التشغيل المحلي (المعروف باسم ريد ستار)، في أحدث إصدار، أحد أنظمة تشغيل MacOS X. ويُقال إنَّه صُمِّم بسبب ولع الرئيس الحالي، كيم جونغ-أون، بمنتجات شركة آبل.

وفيما يخص خاصية الواي فاي، فهي ببساطة محظورة نهائياً. لا تملك حتى الأجهزة الجوالة إمكانية الوصول لنظام “Kwangmyong”. ولا توجد إمكانية استخدام البلوتوث والواي فاي في الأجهزة اللوحية المُصممة لكوريا الشمالية.

 

يُحظَر على الأجانب استخدام العملة المحلية

أغرب القوانين في كوريا الشمالية

لا يُسمَح للأجانب باستخدام العملة الوطنية المحلية لكوريا الشمالية “ون”. ويُمكن للأجانب الدفع باستخدام عملة اليورو، والـ”يوان” الصيني، والـ”ون” الكوري الجنوبي، وحتى الدولار الأميركي، في المتاجر المحلية المُخصَّصة لهم. ولكن، يُحظَر عليهم الشراء من المتاجر المُخصصة للمواطنين المحليين؛ بل يُمنَع الأجانب حتى من دخول مثل هذه المتاجر.

 

يُحظر شراء العقارات

أغرب القوانين في كوريا الشمالية

لا تُعرَض الشقق السكنية في كوريا الشمالية للبيع بشكلٍ رسمي؛ إذ تقوم الحكومة بتوزيعها، ولا يمكن لشخصٍ ما أن يختار الانتقال من الريف إلى العاصمة بيونغ يانغ. فتلك الرفاهية لا يمكن شراؤها، ومع ذلك، يمكن شراء شقة سكنية من السوق السوداء بسعرٍ يتراوح بين 70 ألف و90 ألف دولار أميركي. ويشكو اللاجئون من أنَّ الراتب الرسمي الذي يتقاضاه المواطن الكوري العادي هو 4 دولارات شهرياً.

 

لا يمكن العثور على الصحف القديمة منذ بضع سنوات في المكتبات العامة

أشياء غريبة في كوريا الشمالية

من المستحيل العثور على الصحف التي طُبِعت قبل بضعِ سنوات في المكتبة؛ فمن الممكن أن يتغير مسار حزب العمال بكوريا، ويجب ألا يعرف الكوريون البسطاء بشأن تلك التغييرات. وبالطبع، لا توجد صحف ومجلات أجنبية.

ورغم ذلك، تُعرَض الصحف اليومية عادةً داخل المواقف الخاصة في الشوارع، ومحطات السكك الحديدية، وليست هناك حاجة لشرائها.

 

لا تسمح لك شريحة الهاتف المحلية (SIM) بإجراء مكالماتٍ دولية

أشياء غريبة في كوريا الشمالية

لم تعد الهواتف الخلوية شيئاً نادراً في كوريا الشمالية على الإطلاق. ورغم ذلك، من غير المسموح به للمواطنين المحليين إجراء مكالماتٍ إلى الخارج أو حتى مع الأجانب الموجودين في كوريا الشمالية؛ إذ تسمح شرائح الهاتف بإجراء مكالماتٍ داخل البلد فقط.

 

لا يمكنك أخذ حمّام ساخن في المنزل

أشياء غريبة في كوريا الشمالية

لا يوجد مُوصِّل للمياه الساخنة داخل المنازل في كوريا الشمالية؛ ومن ثم لا يمكن أخذ حمّام ساخن؛ لذا عادةً ما يزور الكوريون الحمامات العامة. كما لا توجد أيضاً تدفئةٌ مركزية؛ لذا تُستَخدَم الأفران التي تعمل بالخشب لتدفئة المنازل، حتى في مدينة بيونغ يانغ.

 

لا تُباع الكوكاكولا في المتاجر

أشياء غريبة في كوريا الشمالية

قبل عام 2015، كانت هناك دولتان فقط في العالم يُحظر فيهما بيع الكوكاكولا، وهما: كوبا وكوريا الشمالية. وبعد ذلك، عندما سُمِحَ ببيع تلك المشروبات في كوبا، أصبحت كوريا الشمالية هي البلد الوحيد الذي لا يسمح ببيع الكوكاكولا بالمتاجر، لأسبابٍ أيديولوجية بالطبع.

 

لا يمكنك العثور على مطعم ماكدونالدز في كوريا الشمالية

أشياء غريبة في كوريا الشمالية

من الواضح أنَّه لا توجد سلاسل مطاعم لتقديم الوجبات السريعة في كوريا الشمالية. ومع ذلك، أصبحت أكشاك الطعام الموجودة بالشوارع التي تُقدم أطباق الطعام الكورية التقليدية أكثر رواجاً هناك. ويفضل الجميع وجبة الكيمتشي، التي تتكون من ملفوفٍ لذيذ وحار جداً.

 

لا يُسمح للغرباء بالتقاط الصور أو حتى التحدُّث مع السكان المحليين دون إذنٍ خاص

أشياء غريبة في كوريا الشمالي

على الرغم من الرأي العام، فلن يُسجَن مواطنٌ محلي أو يُعدم لإجراء محادثةٍ مع شخصٍ أجنبي. ومع ذلك، فإنَّ من يقومون بهذا يُعرِّضون أنفسهم لمقابلةٍ خطيرة مع ممثلي الجهاز الاستخباراتي في كوريا الشمالية. ولهذا إذا حاولتَ التحدُّث إلى شخصٍ ما أو التقاط صورةٍ له، فربُما سيهرب منك.

كما أنه يُمنع التقاط الصور لأي شيءٍ من حولك، وسيمنعك المرشدون الذين يرافقون جميع الأجانب من القيام بهذا، خاصةً إذا تعلَّق الأمر بالأشياء العسكرية.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نظام ريد ستار
    يعمل على احدى توزيعات لينيكس (فيدورا)
    لكن تم تصميم واجهة النظام بشكل مشابه لنظام MacOS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى