لماذا يقف طائر الفلامينجو على ساق واحدة؟

بالنسبة للبشر، فإن الوقوف على ساق واحدة يُعتبر تمرين مُجهد ومتعب. لكن هذه الوضعية هي المفضّلة لتحقيق الراحة بالنسبة لطيور الفلامينجو أو النحام. فعلى الرغم من كِبر حجمها وثقل وزنها مقارنةً بسياقنها الرفيعة، إلا أن وضعية الوقوف على ساق واحدة هي المفضلّة بالنسبة لهذه الطيور الوردية الزاهية. فما سر هذه الوضعية في الوقوف؟

طيور النحام

 

طائر فلامينجو ميت يكشف السر!

ظلَّ سبب تفضيل طائر النحام الوقوف على ساق واحدة مبهمًا لفترة طويلة من الزمن. في البداية، ظنَّ العلماء أن اختيار الطائر لهذه الوضعية يعود إلى تنظيم درجة حرارة جسمه. آخرون اعتقدوا أن هذه الوضعية تُخفف من ضغط العضلات على الساقين. لكن العالميْن يونغ هوي تشانغ من جامعة جورجيا تيك، ولينا تينغ من جامعة إموري، كشفا عن سر هذه الوضعية بعد خروجهم في رحلة بحثية للتعرف أكثر على طيور الفلامينجو ووضعيتها المميّزة في الوقوف.

طيور النحام

ومن أجل التوصل إلى نتائج، أرسلت حديقة حيوانات مدينة برمنغهام الأمريكية جثتي طائر فلامنيجو كانت قد أنهت حياتهما بالموت الرحيم للعالميْن من أجل إكمال الأبحاث. وما أثار الدهشة، هو تمكّن العالِم تشانغ من إيقاف إحدى جثتي الطائريْن على الطاولة على ساقٍ واحدة، وبدى الطائر كأنه نائم واحتفظ بتوازنه بالكامل في هذه الوضعية. بينما لم تتمكّن الجثتيْن من التوازن والوقوف على كلا الساقيْن!

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬712

يكمن السر كلّه في الهيكل العظمي لطائر الفلامنيجو. إذ تمتلك هذه الطيور مفصليْن رئيسييْن على سيقانها تمامًا كالإنسان. لكن ما يبدو لنا أنه يُثنى إلى الخلف ليس مفصل الركبة، إنما مفصل الكاحل. حيث يختبئ مفصل الركبة في الكتلة العضلية الممتلئة في جسم الطائر، بحيث يتحرك جسم الطائر بشكل غريزي ليكون مركز ثقله على ساق واحدة عندما يغفو، كأن ساقه في منتصف الجسم وليست في جانبه. بينما يقوم بثني الساق الثانية من الركبة التي تتواجد في مكان مختلف عن باقي الكائنات، ثم تعود كل المفاصل إلى مكانها.

ثم يأتي دور الجاذبية الأرضية لتقوم بباقي المهمة بينما الطائر نائم. حيث تنثني الساق بزاوية داخلية لتحقيق التوازن، ثم تُحافظ الجاذبية على هذا التوازن طيلة غفوة الطائر.

 

ما الذي يدفع طيور الفلامينجو للقيام بهذا التصرف؟

الفلامينجو

يُلاحظ أن طيور النحام تقف بهذه الوضعية في البرية أو في الأسر، ما يعني أنها وضعية فطرية جُبلت عليها الطيور. وعلى الرغم من كثرة الفرضيات حول هذا الخصوص، إلا أنه ما من نظرية واضحة ومُثبتة تُفسّر لجوء الطائر إلى الوقوف على ساق واحدة!

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ