هل سوف ينقرض الموز ؟


إن كنت من عشاق الموز ، فسارع بالتقاط سيلفي مع موزة! ذلك لأن العلماء يتوقعون انقراض هذه الفاكهة اللذيذة خلال سنوات قليلة!

موز


اعلان





مرض فطري يُهدد زراعة الموز في العالم!

يعتبر الموز واحدٌ من أفضل خمس مواد غذائية أساسية في العالم لما يحتويه من عناصر غذائية جمة. كما أن إنتاجه يبلغ حوالي 100 مليون طن سنويًا من نحو 12 دولة.

لكن يتوقع العلماء انقراضه خلال فترة زمنية تترواح بين 5 إلى 10 سنوات بسبب أمراض فطرية سريعة التقدم.

باحثون في جامعة UC Davis في كاليفورنيا اكتشفوا أن ثلاث أمراض فطرية تطورت بشكل سريع لتُشكِّل تهديدًا قاتلًا بالنسبة للموز. هذا الاكتشاف زوَّد الباحثين بطرق أفضل لتطوير علاجات أكثر فعالية للوقاية من الأمراض التي تُصيب النباتات.

وكما قال “يوانيس ستيريوبولوس” من جامعة UC Davis: (إن اثنين من أصل ثلاثة من الأمراض الفطرية المهددة للموز قد تطورت بشكل سريع وكبير لتُصبح قاتلة بالنسبة له وأكثر ضراوة عن ذي قبل. وذلك من خلال زيادة قدرتهم على التعامل مع المسارات الأيضية للموز والاستفادة من العناصر الغذائية لها).

وأضاف: (إن التغير الموازي في عملية التمثيل الغذائي للميكروب والنبات المضيف له لا يزال محل نظر حتى اللحظة، وربما يُمثل بصمة جزيئية بعملية التكيف التي حدثت).

هذا التكيف السريع والتقدم في الأمراض الفطرية يُعطي الفاكهة الصفراء مدة تتراوح من 5 – 10 سنوات قبل أن تختفي! وكأحد الآثار المترتبة على هذه الخسارة، تدمير المزارعين وصغار الفلاحين المعتمدين على هذه الزراعة كمصدر للدخل.

ويُعرف المرض الفطري المهدد للموز باسم “سيجاتوكا”. وهو على ثلاثة أنواع من الفطريات يؤدي إلى إنقراض المحاصيل من هذه الفاكهة بنسبة 40% سنويًا.

وبعد تتبع العلماء من جامعة دافيس وآخرين من هولندا للمرض، وجدوا أن السلالات الثلاثة من المرض الفطري هي: سيجاتوكا الصفراء (Pseudocercospora musae)، وورقة يوموساي المبقعة (Pseudocercospora eumusae)، وسيجاتوكا السوداء (Pseudocercospora figiensis).

وتبين أن النوعين الأخيرين أشد ضراوة على الموز، إذ أن السلالات الثلاثة لم تعد تهاجم النظام المناعي للموز فقط، بل تطور الأمر إلى تدخلها ومهاجمتها للعمليات الأيضية للموز.

لماذا الموز دونًا عن باقي المحاصيل والنباتات الأخرى؟

الموز

لماذا الموز؟ ربما تطرح هذا السؤال على نفسك، لكن العلماء أجابوا على هذا التساؤل بقولهم أن النبات ضعيف جدًا وعرضة للإصابة بمختلف أنواع الفيروسات والفطريات.

كما أن جميع أنواع النبات التي تظهر في الإعلانات تنحدر من نوع واحد فقط، وهو موز الكافينديش الذي ينمو من خلال التعقيل وليس البذور. ما يعني أن المرض القادر على قتل إحدى أنواع النبات، قادر على قتل الجميع.

حلول مقترحة

يبحث العلماء عن حلول من أجل إنقاذ الفاكهة من الانقراض ومصيرها الأسود. ومن ضمن الحلول المقترحة استزراع نوع جديد خارج عن عائلة الكافنديش المتعارف عليه.

لكن هذا الحل يتطلب الكثير من الوقت والمال. لذلك، يُمكن للعلماء البحث في نتائج التعقب الجيني لتعديل خصائص معينة في موز الكافينديش وجعله أكثر مقاومةً للسلالات الفطرية الثلاث. أو العمل على تطوير مضادات حيوية قادرة على مواجهة فطريات سيجاتوكا.

وعلى الرغم من هذه الحلول، لكن تبقى الموزة في مواجهة تحدي صعب وخطير وقد لا تجدها مجددًا في الأسواق خلال عقد من الزمان! لذلك حاول الاستمتاع بهذه الفاكهة قدر المستطاع، وكما قلنا سابقًا، التقط سيلفي مع موزة!

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف يبدو شكل الموز المصاب بـ فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)؟

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل سوف ينقرض الموز ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول