لماذا يستلقي سائقو سيارات سباق فورميلا ون أثناء القيادة؟

ينبغي على جميع سائقي سيارات سباق فورميلا ون F1 اعتماد وضعية استلقاء مريحة أثناء القيادة. هذه الوضعية التي تُخالف كافة وضعيات القيادة في أي سيارات أخرى، سواء سيارات سباق أو عادية، وضعية ضرورية لتتلاءم مع التصميم الهوائي الديناميكي لسيارة Formula One.

سيارة سباق

سيارات الفورميلا ون، والتي يُشار إليها عادةً برمز F1، هي أشهر سيارات السباق العالمية. حيث يتنافس سائقو سيارات F1 في مضمارات سباق من مسارات مختلفة تتواجد في مدن رئيسية حول العالم. ويُعرف كل سباق من سباقات F1 باسم Grand Prix، يلتف خلاله السائقين حول مسارات في أوقات قصيرة قياسية لتحقيق الفوز.

 

لماذا يتّخذ سائقو سيارات فورميلا ون F1 وضعية استلقاء غريبة داخل قمرة القيادة عند السباق؟

أثناء السباق، يُلاحظ أن جميع السائقين يتّخذون وضعية استلقاء تُشبه إلى حدٍ كبير وضعية النوم أثناء قيادتهم. وعلى الرغم من أنها وضعية غريبة، لكن هناك سببٌ وجيه خلف تبنّي هذه الوضعية في سيارات F1 (مثل مرسيدس وفيراري)، ويتعلّق الأمر بالسحب والخفض والحفاظ على مركز ثقل منخفض.

 

ماذا يعني “السحب drag”؟

يُشير مصطلح السحب إلى مقاومة الهواء التي يُواجهها أي جسم متحرك، وهي السيارة نفسها في حالة F1. وتهدف الفِرق في هذه المنافسة إلى تقليل مقاومة الهواء التي تُعاني منها السيارة من أجل زيادة التسارع والسرعة القصوى. بمعنى آخر، تهدف فِرق سيارات فورميلا ون إلى جعل سياراتها أكثر ديناميكية من خلال تقليل مقاومة الهواء.

سيارة سباق

وعادةً ما يتم تحديد مقاومة الهواء بسرعة المركبات المتحركة، والمنطقة المستعرضة. فكلما زادت السرعة أو مساحة المقطع العرضي، زادت مقاومة الهواء.

ونظرًا لأن سيارات Formula One لا يمكنها التضحية بالسرعة، يجب عليها تقليل مساحة المقطع العرضي، وهو ارتفاع وعرض الواجهة الأمامية للسيارة. لذلك يكون ارتفاع السيارة بحد ذاته منخفضًا جدًا، ومساحة المقطع العرضي لسيارات F1 أقل بكثير من مساحة السيارة العادية، مما يسمح لسيارة Formula One بالتحرك بوتيرة أسرع بكثير من السيارات العادية.

كما أن الارتفاع المنخفض لسيارة F1 يُساعد على إنشاء مصعد أقل. وينشأ المصعد نتيجة الاختلاف في الضغط الناتج عن تدفق الهواء السريع لجسم متحرك.

مواضيع ذات علاقة
1 من 156

سيارة سباق

وبصرف النظر عن كونها أكثر ديناميكية، هناك سبب آخر لقرب السيارة من الأرض وهو الحصول على مركز ثقل أفضل. حيث يتيح القرب من الأرض أن تكون السيارة متوازنة بشكل أفضل عند المنعطفات والكبح والتسارع. كما ويُتيح مركز الثقل المنخفض للسيارة أن تتحرك بسرعة أكبر وتسمح للسائق أن يُكمل اللفات بشكلٍ أسرع وأكثر ثباتًا. وهذا الأمر ضرووي نظرًا إلى أن مسارات السائقين عادةً ما تكون ملتوية وطويلة.

 

وضعية السائق

لا يستلقي سائقو F1 تمامًا داخل قمرة القيادة بالمعنى الحرفي، إنما يتّخذ وضعية جانبية ثابتة. هذه الوضعية تُتيح لهم الوصول بسهولة إلى الدواسات في السيارة بأقدامهم. ويتم عادةً تصميم مقاعد سيارات F1 بطريقة تتلاءم مع حجم السائق وجسمه، ما يضمن أنه لا يُوجد أدنى حركة على الجانبين أثناء السباق.

سيارات فورميلا ون

ولعل ما يُميّز مقاعد سيارات فورميلا ون هو أنها تسمح للسائق برؤية جزء يسير فوق عجلة القيادة، لذلك يقوم سائقو فورميلا ون بتدريب غرائزهم وردود أفعالهم لتحقيق أقصى استفادة من عرض مسار الرؤية المحدود لهم.

ومثل أي رياضة أخرى، فإن سباقات فورميلا ون يتم التعامل معها كعمل تجاري. وليس من المُستغرب أن بعض الفِرق تستثمر بكثافة في البحث والتطوير لسياراتهم للحفاظ على الفوز حتى عندما يتم تغيير السائقين. ذلك لأن ميكانيكا وقدرة السيارة نفسها قادرة على تغيير النتائج في كثيرٍ من الأحيان، ولا يعتمد الفوز على مهارةالسائق فقط!

الخلاصة:

وضعية الاستلقاء الغريبة التي يتّخذها سائقو سيارات F1 بسبب تقليل ارتفاع السيارة عن الأرض، ما يُقلل من مقاومة الهواء ويضمن أن تسير السيارة بسرعة أكبر وأكثر ثباتًا. كما أن هذه الوضعية تُتيح للسيارة أن تحصل على مركز ثقل متوازن خلال المنعطفات الكثيرة في مسار السباق. وحيث أن حجم سيارات سباق فورميلا ون صغير نوعًا ما، فإنها بحاجة إلى ثبات وتوازن كبيريْن خلال السباق حتى لا تتعرض للحوادث والانقلابات أو تخرج عن مضمار ومسار السباق في أحسن الظروف!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا لا تحتوي سيارات فورميلا 1 على وسائد السلامة الهوائية؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ