حول العالم

لغات أصلية في طريقها للزوال!

اللغة هي أهم جزء من ثقافة الشعوب وهويتهم، وهي ما تميز كل شعب ويُكنى بها البعض الآخر من القبائل والدول، وإن حاولت أن تحصيها، فلن تتمكن لكثرة اللغات التي يتحدث بها ساكنو العالم، لكن مؤخرا بدأت العديد من لغات الشعوب الأصلية بالاندثار والانقراض بحسب ما ذكر التحالف من أجل التنوع اللغوي (ELCat) داعيا لإيجاد وسائل للحفاظ عليها.

لغات أصلية في طريقها للاندثار!

لغة Ts’ixa

لغة Ts'ixa لغات أصلية

ترتبط لغة Ts’ixa ارتباطا وثيقا بلغة “الشوى” التي يتحدث بها السكان في جميع أنحاء ووسط بوتسوانا، جنوب أفريقيا، ومع ذلك فإن لغة Ts’ixa لم يعد يتحدث بها سوى قرية واحدة فقط في بوتسوانا.

لغة “إينو”

لغة "إينو"

لغة الإينو جزء لا يتجزأ من لغات اليابان الأصلية، وباتت هذه الأيام لغة مهددة بالانقراض، فلم يتبقى سوى 10 أشخاص فقط ناطق بها في اليابان كلها!

لغة “Krimchak”

لغة "Krimchak"

يتحدث شعب شبه جزيرة القرم هذه اللغة، وتقع شبه جزيرة القرم قبالة سواحل أوكرانيا، وهناك قرابة 200 ناطق بها فقط!

لغة “أكنغن-كولفيل”

لغة "أكنغن-كولفيل"

معظم الناطقين بهذه اللغة يتوطنون في كولومبيا البريطانية، كندا، وهناك قرابة 150 شخص لا يزال يتحدث هذه اللغة فقط، وتعتبر هذه اللغة من لغات أمريكا الأصلية، وهناك جهود مبذولة للحفاظ عليها.

لغة “رابا نوي”

لغة "رابا نوي"

تعتبر لغة “رابا نوي” من اللغات الأصلية لشعب جزيرة الفصح، وهناك طرق متواضعة للحفاظ عليها من الانقراض، وتبقى فقط قرابة 4000 شخص ناطق بها، إذ باتت اللغة الإسبانية لغة مشتركة في الجزيرة.

لغة “سامي”

لغة "سامي"

لغة “سامي” هي جزء من عائلة اللغات التي يتحدث بها السكان في النرويج وروسيا والسويد وفنلندا، ولم يتبقى سوى بضعة آلاف من المتكلمين بهذه اللغة.

لغة “ياجان”

لغة "ياجان"

اللغة الأصلية لهذه اللغة هي اللغة الأم التشيكية، ولم يعد هناك العديد من المتحدثين بها.

اللغة الأيرلندية الغيلية

اللغة الأيرلندية الغيلية

في مجتمعات Gaeltachts في ايرلندا، لا يزال هناك البعض من السكان يتحدثون هذه اللغة كلغة أساسية، لكن عددهم لا يتجاوز 40000 ناطق بالعالم أجمع.

اقرأ أيضا:

أكثر اللغات صعوبة في التعلم

لغات غريبة في العالم ما سمعت عنها من قبل!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى