طب و صحة

ما هي أفضل الأوقات لشرب الماء ؟

قال تعلى: {وَجَعلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شِيءٍ حَيْ}، فالماء هو شريان الحياة والسبيل للحفاظ على صحة وسلامة الجسم، لما له من فوائد عديدة لا يُمكن عدّها في ترطيب الجسم وغسله من السموم وتخفيف الأملاح وتعويض ما يفقده من السوائل، وغير ذلك الكثير.

لكن هل كنت تعلم عزيزي القارئ أن بعض أوقات شرب الماء تعود عليك بنفعٍ أكبر مما لو شربته في أوقاتٍ أخرى؟ في هذا المقال، نتحدث عن أفضل الأوقات التي ينصح بها الأطباء والخبراء بشرب الماء.

 

الأوقات الصحيحة لشرب الماء ..

 

عند الاستيقاظ من النوم

عند الاستيقاظ

تُعتبر المياه في الصباح بمثابة الوقود اللازم لتشغيل الجسم للبدء بالنشاطات اليومية. فقبل البدء بأي مجهود بعد الاستيقاظ من النوم، ينصح الأطباء بشري كوب ماء على معدة فارغة، لتنبيه الأمعاء وغسل المعدة وتخليص الكليتين من الرواسب، وتجهيز الكبد لإفراز العصارة الصفراء.

 

قبل تناول الطعام

قبل الطعام

شرب كوب ماء قبل تناول الطعام بساعة على الأقل يُساعدك على الشعور بالامتلاء والتقليل من كمية الطعام، وبالتالي تجنب حصول زيادة بالوزن. كما أنه يُحضر المعدة لاستقبال الطعام من خلال البدء بإفراز العصارة الهاضمة.

 

عند الشعور بالجوع

الشعور بالجوع

إن شعرتَ بالجوع بين الوجبات، فإن شرب كوب ماء سيُخلِّصك من هذا الشعور، خاصةً وأنه في كثيرٍ من الأحيان يُخطئ الناس بالتفريق بين الشعور بالجوع أو العطش.

 

قبل ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

قد تحتاج إلى كوب أو عدة أكواب من الماء لحماية جسمك من الإصابة بالجفاف أثناء وبعد التمرين.

 

بعد ممارسة الرياضة

بعد التمرين

وذلك من أجل تعويض النقص الكبير بالسوائل المفقودة من خلال العرق والتبوّل. ويعتمد مقدار الماء الذي تحتاجه بناءًا على وزنك وصحتك وطبيعة المناخ الذي تُمارس به الرياضة إن كان جافًا أو رطبًا.

 

عند التعرض لبيئة ملوّثة بالجراثيم

التعرض للجراثيم

إن كُنت بالقرب من مرضى أو في مستشفى أو أي بيئة تضم الجراثيم، من الأفضل شرب المياه لمساعدة الجسم على طرد الجراثيم والفيروسات التي قد يلتقطها. فالجسم الرطب يُحفز جهاز المناعة ويجعل الأجسام الغريبة بحركة مستمرة لمنع استقرارها في مكان معين.

 

عند المرض

الشعور بالمرض

عندما تكون مريضًا، تحتاج للإكثار من شرب السوائل بما فيها المياه النظيفة لتحسين عمل الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على التعافي من المرض.

 

الشعور بالتعب

شرب الماء

إن كنت تشعر بالتعب أو أنك بحاجة لأخذ غفوة مع استحالة ذلك، فشرب كوب ماء سيزيد من نشاطك أكثر. ذلك لأن الشعور بالتعب عارضٌ من أعراض الجفاف.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

ماذا سيحصل لجسمك إن استبدلت جمع مشروباتك بالماء؟

لماذا يجعلنا الماء البارد نواجه فرط التنفس؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى