ما هو الكمأ (الفقع)؟ وما سبب ارتفاع ثمنه؟


خلال فترة سابقة، بيع ما وزنه 1.89 من الكمأ الضخم بسعر باهظ لن تتخيله وهو 61250$ (229687 ريال سعودي تقريبًا) خلال مزاد سوثبي العلني إلى مزايد من الصين. قد تظن أنّ السعر مبالغٌ فيه بالنسبة لفطر عملاق ليس أكثر، لكن الكمأ يُعتبر من أكثر المحاصيل غلاءً وارتفاعًا في الأسعار. فما هو الكمأ؟ وما سر ارتفاع ثمنه إلى هذا الحد؟

كمأ أبيض

فيتوريو جيوردانو، نائب الرئيس في شركة أورباني يو إس إي للكمأ، أجاب عن التساؤل الذي يطرحه الكثيرون حول هذا الفطر النادر. فقد بدأت شركة أورباني للكمأ بزراعته في إيطاليا عام 1852م، والآن، توزعه الشركة إلى 68 دولة مختلفة في العالم.




ما هو الكمأ ؟

هو فطر بري ينمو عادةً على شكل درنة البطاطس في الأرض بعد سقوط الأمطار لتصل لعمق 5 – 15 سم تحت الأرض. وغالبًا ما ينمو بجوار جذور الأشجار الضخمة كشجرة البلوط. له شكل كروي لحمي رخو وسطحه أملس ومنه لونين: الأبيض والأسود. وله أحجام متفاوتة ومختلفة.

كمأ أسود

ويعتبر هذا الفطر منتج بري 100%، لا يتدخل الإنسان في زراعته أو السيطرة على عملية نموه. هذا الأمر ساهم في ارتفاع ثمنه مقارنة بالمحاصيل الأخرى. فقد حاول الناس لأجيال طويلة زراعته في مزارع خاصة وبمختلف الإمكانات، لكن كل المحاولات باءت بالفشل. وعلى الرغم من المحاولات التي جرت في الولايات المتحدة وأستراليا لحث الأرض على إنتاج الكمأ عبر زراعة الكستناء، أشجار البلوط، والبندق، كان المحصول المنتج في النهاية متواضعًا ولا يُعتد به.

أما عن سر نجاح شركة أورباني الإيطالية في العثور على الكمأ وتوريده للخارج، فهو أنها تعمل مع 18 ألف شخص وعامل للبحث عن الفطر في جميع أنحاء إيطاليا. حيث أن العامل الواحد مع كلبه قادر على إيجاد قرابة 110 جرام أو أقل من الفطر يوميًا، لذلك يجب العمل مع عدد كبير من العمال لجمع أكبر قدر منه.

وغالبًا ما يصطحب العامل كلبًا معه للبحث عن الكمأ لأن له رائحة مميزة يُمكن أن يقتفي الكلب أثرها ويعثر في النهاية على الفطر. بعض الصيادين اعتادوا اصطحاب أنثى الخنزير لتتبع رائحة الفطر، لكن المشكلة برزت عندما تبين أن الخنازير تأكل الكمأ الذي تعثر عليه، لذلك تم تدريب الكلاب على العثور على المحاصيل. في الواقع، تم حظر الاستعانة بالخنازير للبحث عن الفطر عام 1985م بسبب أنها تُضِر بالكمأة خلال بحثها عنه.

الكمأ

بمجرد العثور على الكمأة، يتم وضع جزء منها مرة أخرى في أرضٍ معينة لزيادة كمية المحصول. ويُعرف عن الكمأ أنه سرعان ما يفقد الماء ويتبخر بمجرد الكشف عنه من التربة، ولمكافحة الأمر، يتم نقل الكمأة بسرعة كبيرة إلى المكان المفترض أن تذهب إليه للحفاظ عليها فترة طويلة قبل أن تجف وتذبل وتتبخر.

أما عن السعر، فإن الأونصة الواحدة من الكمأ الأسود الأكثر شيوعًا (28 جرام تقريبًا) يبلغ ثمنها 95$ (356.2 ريال سعودي)، أما نفس المقدار من الكمأ الأبيض يبلغ سعره 168$ (630 ريال سعودي).

ولا يزال الكمأ الأبيض الأكثر ندرة وتكلفة من الكمأ الأسود يأتي من إيطاليا، ويُمكن أن يتواجد في أجزاء من كرواتيا. وبسبب ندرة هذا الفطر وصعوبة حث الأرض على تكوينه، كانت أسعاره مرتفعة للغاية، خاصةً أن له طعمًا لذيذًا لو أُضيف إلى الطعام. لذلك تحرص المطاعم الفاخرة على استعماله في أطباقها المختلفة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

صور: فطر غريب ينمو في الصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو الكمأ (الفقع)؟ وما سبب ارتفاع ثمنه؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول