منوعات

أغرب استعمالات أكياس السيليكا الموجودة في علب الأحذية!

عادةً ما نعثر على أكياس صغيرة الحجم تمتلء بحبيبات في علب الأحذية أو الحقائب الجديدة. هذه الأكياس عبارة عن حبيبات مادة السيليكا التي تعمل على امتصاص الرطوبة، حيث تُوضع في علب الأشياء الجديدة لمنع تلفها من الرطوبة.

استعمالات السيليكا

ويبدو أن استعمالات أكياس السيليكا لا تقتصر على منع تلف الأحذية الجديدة فحسب، بل إن لها استعمالات أخرى عديدة لا تقل أهمية، ستجعلك تحتفظ بها بلا شك في المرات المقبلة.

 

لا تتخلص من أكياس السيليكا بعد اليوم، استعمالات استثنائية لم تكن تعلم عنها!!

 

تجفيف الهاتف

استعمالات السيليكا

من الطرق المعروفة لتجفيف الهاتف إن سقط في ماء أو تعرض لها هي وضعه في الأرز ليلة كاملة. لكن هذه الطريقة قد تُعرض فتحات الهاتف الصغيرة كفتحة الشاحن أو السماعات إلى التلف إن دخلت حبيبات الأرز الصغيرة داخلها. ويُمكن استعمال أكياس السيليكا كحل بديل. وذلك عبر وضع الهاتف في وعاء وغمره بأكياس السيليكا والانتظار 24 ساعة على الأقل قبل تشغيل الهاتف مرةً أخرى.

 

الحفاظ على عدسة الكاميرا

استعمالات السيليكا

قد يتكثّف الماء داخل الحجرة البلاستيكية للكاميرا ما يُعرّض العدسة للتلف ويُقلل من جودة الصور الملتقطة. والحل يكمن في وضع كيس سيليكا في الحجرة البلاستيكية عند تخزين الكاميرا لامتصاص الرطوبة ومنعها من التكثّف على العدسة.

 

تخزين الأمتعة بأمان

 

يُفضّل بالاحتفاظ بأكياس السيليكا بين الأمتعة والتذكارات التي يتم تخزينها في علب بلاستيكية أو حاويات أو حقائب في الطوابق السفلية كالقبو أو في الدواليب، لتجنب تشكّل العفن على الأمتعة وخرابها.

 

منع تشكّل الصدأ على شفرات الحلاقة

استعمالات السيليكا

بعد كل استعمال لشفرات الحلاقة، يُفضّل تجفيفها جيدًا ولفّها بمنشفة مع كيس صغير من السيليكا لتجنّب تشكّل الصدأ.

 

تخزين البذور

استعمالات السيليكا

إن كُنت بستاني موسمي وتخشى على البذور المخزّنة من التلف، خزّنها في وعاء محكم الإغلاق مع أكياس من السيليكا.

 

حفظ الأدوية

استعمالات السيليكا

عادةً ما تقوم شركات إنتاج الأدوية والفيتامينات بوضع كيس سيليكا صغير داخل العلب ليُبقيها خالية من الرطوبة ويحفظها من التلف.

 

حفظ الوثائق المهمة

 

شهادات الميلاد ورخص القيادة وعقد الإيجار أو التمليك وغيرها جميعها وثائق هامة ينتج عن تضررها أو تلفها مشاكل كبيرة للغاية. لذلك، فإن أفضل طريقة للحفاظ عليها هي وضعها في حقيبة تحتوي كيس من السيليكا، ثم تخزينها في صندوق مقاوم للحريق.

 

الحفاظ على لمعان المجوهرات

استعمالات السيليكا

تؤدي الرطوبة الزائدة إلى تشكّل طبقة تميل إلى اللون الأخضر على الذهب والمجوهرات. هذه الطبقة ستُقلل من لمعانها وجمالها، والأفضل عند حفظها وضع رزمة أكياس سيليكا لحمايتها من التلف.

 

التخلص من تكثّف الهواء أسفل لوحة القيادة

استعمالات السيليكا

الحل بسيط، فقط ضع عددًا من أكياس هلام السيليكا على طول حافة الزجاج وكذلك قاعدة نوافذ منزلك للتخلص من الرطوبة في هذه الأماكن.

 

حفظ الأزهار

استعمالات السيليكا

تعتبر طريقة التجفيف الأفضل في حفظ الأزهار لفترة طويلة. وأفضل طريقة لتجفيفها هي استعمال حبيبات السيليكا، عبر غمر وعاء بالحبيبات وتثبيت الأزهار فيها مع تركها في مكانٍ مكشوف والانتظار لمدة أسبوع قبل أن تُصبح جافة تمامًا.

 

التخلص من الرائحة السيئة للحقيبة الرياضية

استعمالات السيليكا

احرص على وضع عدد من أكياس السيليكا في حقيبتك الرياضية لامتصاص الروائح الكريهة الناجمة عن العرق في الملابس والأحذية.

 

إزالة رائحة الكتب القديمة

 

على الرغم من أن البعض يجدها رائحة مميّزة وجذابة، لكن لا يُفضّل الجميع هذه الرائحة. وللتخلص منها، يُوضع الكتاب في حقيبة مليئة بأكياس السيليكا لامتصاص الرطوبة التي تُسبب الرائحة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

استعمالات ما تدري عنها لـ مرطب الشفاه !

استعمالات غريبة للأرز ما تدري عنها!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى