نباتات تمتلك حواس خارقة!


صحيحٌ أن النباتات تفتقر للدماغ الذي تملكه الحيوانات والبشر، ولا تمتلك عيونًا أو آذانًا أو حواس مشابهة للحواس التي نمتلكها، إلا أن لها قدرة مثيرة للدهشة على إدراك البيئة المحيطة والحصول على الغذاء والماء. إلا أن بعض النباتات امتازت عن غيرها بامتلاكها حواس خارقة شابهت بعض صفات الحيوانات، كان لا بد من إلقاء نظرة عليها!

نباتات خارقة تمتلك حواس غير عادية!

كرمة دودر “النبات القادر على الشم”

كرمة دودر


اعلان





أقرب ما يُمكن تشبيه هذه الكرمة به هو مصاصي الدماء. فهذه النبتة لا جذور لها وتعيش تطفلًا على نباتات أخرى خاصةً نبتة الطماطم. إذ تمتاز كرمة دودر بقدرتها على تمييز نبات الطماطم من بين نباتات أخرى عبر “الشم”! واختيارها لتكون العائل الذي تنمو عليه وتتغذى على غذائه.

نبتة “ميموزا بوديكا” الحساسة

ميموزا بوديكا

لهذه النبتة سرعة استجابة غريبة للّمس قريبة لسرعة البرق! لا أحد يفهم بالضبط كيف تستجيب النبتة بهذه السرعة للمسها، حيث يعمل ضغط الماء في جدران الخلايا على جعل أوراقها قاسية ومنبسطة، لكنها تنقبض بسرعة كبيرة بمجرد لمسها.

نبات ديزموديوم جيرانز، النبتة الراقصة

ديزموديوم جيرانز

قد تتفاعل النباتات مع أي عارض خارجي مثل النار، الضوء، أو اللمس، لكن هل سمعت عن نبتة تتفاعل مع الموسيقى؟ فهذا النبات يتفاعل مع الصوت ويتمايل على أنغام الموسيقى!

نبات فينوس صائد الذباب

فينوس صائدة الذباب

هناك الكثير منا على دراية بهذا النبات المُفترس الآكل للحوم، الذي يُوقع بأي حشرة تقترب من أوراقه المفتوحة. أما الغريب في هذه النبتة، أنها تمتلك نظام هضمي خاص بها قادر على هضم الحشرات للحصول على الإمدادات الغذائية للنبات.

نبات نابويد الهجومي

نبات نابويد

نبات قادر على شن الحروب! هذا النبات يُعتبر تهديدًا خطيرًا للمراعي والمزارع، حيث تعمل جذوره التي تمتد إلى مسافات طويلة تحت الأرض على نشر مواد كيميائية فاسدة تقتل النباتات الأخرى!

نبات الإبريق

نبات الإبريق

نبتة أخرى آكلة للحوم تطوَّرت أوراقها على شكل جرة أو إبريق ليكون بمثابة فخ للحشرات التي تنجذب إليها عبر الرائحة واللون.

نبات السلوان

نباتات خارقة

ويُعرف كذلك باسم نبات أكواب القرد، وحصل على هذا اللقب لأن بعض القرود تشرب من المياه المتجمِّعة فيه. نبات آخر آكل للحوم وحتى القوارض لحجمه الكبير! كما تحتوي النبتة على سوائل هضمية قوية قادرة على هضم وتفتيت الفريسة.

نبات دروسيرا الشبيه بالحيوان

نبات دريسورا

يمتاز هذا النبات بمخالبه القوية التي تُفرز مواد لزجة ذات رائحة تجذب الحشرات والتي تقع فريسة للمخالب ثم يتم هضمها!

أشجار الأكاسيا

شجرة أكاسيا

لوحظ على هذه الأشجار التي تنمو في براري جنوب أفريقيا سلوك عدائي تجاه الأشجار والنباتات الأخرى. إذ لوحظ في موسم الجفاف أن أشجار الأكاسيا تُطلق من جذورها مواد كيميائية لقتل النباتات والأشجار المجاورة في محاولة للتخلص من أي منافس لها بالغذاء!

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تصاب النباتات بالمهق “نباتات ألبينو” ؟

هل حقاً تعلم النباتات بأنك تتغذى عليها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نباتات تمتلك حواس خارقة!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول