ما هو الباركود وكيفية عمله؟

قد تكون رأيت تلك الخطواط والأرقام بالأبيض والأسود على ملصقات جميع السلع التي نشتريها، وهي التي تُدعى الباركود . لكن ما هو الباركود وكيف يعمل؟

الباركود

ما هو الباركود

الباركود عبارة عن صورة مربعة أو مستطيلة تتكون من سلسلة من الخطوط السوداء المتوازية والمساحات البيضاء ذات العرض المتفاوت ,التي يمكن قراءتها بواسطة ماسح ضوئي.

يتم تطبيق الباركود على المنتجات كوسيلة لتحديد الهوية بسرعة، حيث يتم استخدامها في متاجر البيع كجزء من عملية الشراء، وفي المستودعات لتتبع المخزون، وعلى الفواتير للمساعدة في المحاسبة، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

مواضيع ذات علاقة
1 من 501

كيفية عمل الباركود

يعتمد مبدأ عمل البـاركود على تمثيل أرقام أو حروف خاصة من خلال الخطوط العمودية المتسعة والتي يمكن تفسيرها بواسطة جهاز قارئ البـاركود أو الهاتف الذكي مع تطبيق مسح البـاركود الموافق، تتم قراءة البـاركود باستخدام الليزر الذي يقوم بمسح الخطوط، إذ تقوم الأعمدة البيضاء بعكس ضوء بشكل أكبر من السوداء التي تقوم بامتصاص الضوء، وبآلية عمل البـاركود يبدأ جهاز الكمبيوتر أو الهاتف بفك الشيفرات.

ونظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر تفهم العالم على أنه 0 أو 1 فقط، لذلك تتم قراءة المقاطع البيضاء على أنها 0 وتكون المقاطع السوداء 1، تتم القراءة بهذه الطريقة مثل كل شيء آخر وتمثل رمز الشركة المصنعة. لدى كل شركة أرقامها الخمسة الفريدة الخاصة، لكن الآن أصبحت الأمور أكثر تعقيدًا بعض الشيء.

يتم تمثيل كل رقم من 0 إلى 9 بمزيج فريد خاص به من الخطوط البيضاء والسوداء. على سبيل المثال، 0110001 يمثل 5 و 1100110 يمثل 1.

تمت الآن قراءة الباركود بالكامل، وتحديد العنصر الممسوح ضوئيًا على الكمبيوتر كمنتج معين، وعرض سعره وإخبار الشركة بأنه قد تم بيعه، وكل هذا يحدث في جزء من الثانية.

 

المصدر 1 2

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.