صيام المسلمين في المناطق التي لا تغرب بها الشمس !؟


يصوم المسلمون خلال شهر رمضان المبارك من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وهذه المدة تتفاوت بين بلاد العالم تبعاً لموقع البلد. ولكن ما الذي يفعلونه المسلمون الذين يعيشون في أرض “شمس منتصف الليل”؟ هي عبارة عن منطقة صغيرة تقع إلى الشمال من الدائرة القطبية الشمالية، حيث تكون الشمس مرئية في منتصف الليلة كل يوم، والصيام في هذه البلاد يعتبر تحدياً بشكل خاص.

إذا فكيف يكون صيام المسلمين في هذه المناطق !؟


اعلان





صيام المسلمين في المناطق التي لا تغرب بها الشمس !؟

يقول محمد آصف ميرزا، نائب رئيس المركز الإسلامي في يلونايف في كندا :” إننا نشهد الشمس طوال أيام الأسبوع وفي جميع ساعات النهار”، وأضاف السيد ميرزا لصحيفة ABC :” وفقاً لعلماء المسلمين، لدينا خياران في هذه الحالة، الأول هو إتباع أوقات طلوع الفجر وغروب الشمس لأقرب مدينة، أو إتباع وقت مكة المكرمة”.

 المركز الإسلامي في يلونايف
المركز الإسلامي في يلونايف

يقوم ميرزا هو وعائلته بالصوم حالياً تبعاً لوقت طلوع الفجر وغروب الشمس في ادمونتون، عاصمة مقاطعة ألبرتا في كندا. وقال هناك المسلمون يصومون من 02:56 حتى 10:08، وبذلك يصبح وقت الصيام حوالي 19 ساعة و 15 دقيقة، وهذه فترة أطول من وقت الصوم في مكة المكرمة والتي تبلغ حوالي 15 ساعة “.

الشمس تظهر في منتصف الليل
هذه الصورة لآخر غروب شمس كان في منطقة إنوفيك، حيث سيفتقده السكان هذا الغروب حتى تاريخ 20 يوليو

وأضاف ميرزا ” كنت أعيش في السويد عندما كنت صغير في السن، والصيف والشتاء مختلفان هناك، وفي الوقت الذي كنت فيه هناك جاء شهر رمضان خلال فصل الشتاء، ولم يكن لدي سوى أربعة إلى خمس ساعات كوقت للصوم، ولكني لا أمانع أن يكون هذا الوقت مخصص للصوم”.

ظهور الشمس جليه في السماء في الساعة 12:32 صباحا في منطقة إنوفيك
ظهور الشمس جليه في السماء في الساعة 12:32 صباحا في منطقة إنوفيك

من المعروف أن الصيف في مجتمعات شمال كندا يجلب الشمس في منتصف الليل. في بعض الأماكن هناك لا يوجد سوى بضع ساعات من الظلام، ولكن في أماكن أخرى تكون الأجواء أشبه بالشفق.

على سبيل المثال منطقة “إنوفيك” في الأقاليم الشمالية الغربية، سوف نرى فيها أشعة الشمس في 56 يوماً متتالية. يقول أحد المسلمون في إنوفيك إننا نصوم  بشكل طبيعي هنا، ولكننا نبقي أعيننا على ساعتنا بدلاً من السماء.

صيام المسلمين في المناطق التي لا تغرب بها الشمس

المصدر 1 2

تعليقات 2

  1. للتصحيح :
    الصيام من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس ، وليس من شروق الشمس حتى الغروب كما ورد في التقرير أعلاه ، والفرق بين طلوع الفجر الصادق وشروق الشمس ساعة وأربعين دقيقة في مكة المكرمة .
    للأهمية :
    توجد أخطاء نحوية وأسلوبية كثيرة الرجاء مراجعتها والتدقيق قبل الإخراج.
    ودمتم .

    1. يعطيك العافية أخي عادل
      نعم تم التأكد وتعديل الموضوع من شروق الشمس إلى طلوع الفجر.
      وتحياتي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صيام المسلمين في المناطق التي لا تغرب بها الشمس !؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول