منوعات

سيصدمك شكل بعض الفواكه والخضروات قبل عملية التدجين

البشر يحبون أكل الأشياء التي تبدو شهية، ولكن قبل وقت طويل من تحسين الفواكه والخضروات “البرية” كانت عملية تناول الفواكه مثل الموز أو البطيخ أشبه بالمستحيل بسبب الشكل الغريب لتلك الأطعمة. قام موقع GrubStreet بمقارنة كيف كان يبدو شكل بعض الفواكه والخضروات قبل عملية التدجين أو  “الاستئناس” في مقطع فيديو.

من الجدير بالذكر أن الاستئناس أو التدجين هي عملية يصبح من خلالها نوع معين من النباتات أو الحيوانات مناسب للإنسان أو معتادة على سيطرة الإنسان، عبر تغيير على المستوي الجيني من خلال عملية الاختيار، من أجل إبراز الصفات المفيدة التي يحتاجها البشر. في اتفاقية التنوع البيولوجي يتم تعريف الأنواع المدجّنة بأنها الأنواع التي خضعت لعملية تطورية من قِبل البشر لتلبية احتياجاتهم، ولذلك فإن السمة المميزة للتدجين هو الاختيار الاصطناعي من قبل البشر.

الفواكه والخضروات قبل عملية التدجين

سيصدمك شكل بعض الفواكه والخضروات قبل عملية التدجين

الزراعة الأولى للموز كانت في بابوا غينيا الجديدة، وكان شكل الموز مختلف تماماً عما نعرفه اليوم، إذ إن حبة الموز كانت منتفخة وممتلئة بالبذور قبل عمليات الهندسة الوراثية لها.

الفواكه والخضروات قبل عملية التدجين

أما الجزر فقد حصل على تغيير جذري منذ أيامه الأولى، ففي القرن ال16 بدأت المزارع الهولندية القيام بالبحوث والتجارب لتحسين من نوعيته إلى جانب الخضروات الأخرى.

الفواكه والخضروات قبل عملية التدجين

بالإضافة إلى الباذنجان الذي كان قديماً يبدو شكله مثل حبة الطماطم الصفراء.

تدجين الطعام

هذه النباتات السابقة يبدو بأن شكلها القديم قريب إلى شكلها المتطور نوعاً ما، لكن الأمر مختلف تماماً عند الحديث عن الذرة، إذ إنها تغيرت كثيراً عن السابق.

تدجين الطعام

هكذا كانت تبدو قبل 10,000 عام، وكانت تنمو في السهول المكسيكية، أما اليوم فهي أكبر بكثير من حجمها السابق.

تدجين الطعام

الفواكه مثل الخوخ والبطيخ لم تتغير كثيراً، لكن النسخ الحديثة منها تبدو أكثر امتلاء، وذات طعم لذيذ.

تدجين الطعام

 

المصدر 1 2 3 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى