أغرب ما يمكن أن تعرفه عن وكالة ناسا


ناسا هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، وتُعرف اختصارًا بـ ناسا، وهي وكالة تابعة للحكومة الأمريكية. وقد كانت سباقة في المجال الفضائي، وسجلت أهم الإنجازات في التاريخ الفضائي. نتعرف على مجموعة من أغرب الحقائق التي يمكن أن نعرفها عنها.

وكالة ناسا

حقائق غريبة عن وكالة ناسا

 

 تمت مقاضاة ناسا للهبوط الأول على المريخ

يُقال أن وكالة ناسا قامت بأول هبوط سري على سطح المريخ عام 1962، إلا أن ثلاثة يمنيين ادعوا امتلاكهم للمريخ منذ 3 آلاف عام، بل ومعهم الأوراق التي تثبت ذلك. وكون ناسا لم تطلب التصريح لإجراء مهمتها في المريخ، فقد تمت مقاضاتها للتعدي على ممتلكات الغير. بالطبع تم رفض الدعوى من المحكمة؛ باعتبارها قضية تافهة.

 

أهدر العلماء 125 مليون دولار لنسيانهم التحويل إلى النظام المتري

الولايات المتحدة من الدول التي تستخدم وحدات القياس الإمبراطورية في كل شيئ. لكن هذا ليس عذرًا لفقدان مركبة فضائية بقيمة 125 مليون دولار. وقد حصل ذلك حين فُقدت “Mars Climate Orbiter” بسبب تداخل الأوامر الملاحية، وقد كان السبب أن نصف العلماء استخدموا النظام المتري في حين أن النصف الآخر استخدم النظام الإمبراطوري.

وكالة ناسا

ناسا تدفع مقابل البقاء في السرير

كجزء من بحثها، تدرس ناسا آثار انعدام الجاذبية على الجسم خلال وظائف مختلفة بهدف الحفاظ على صحة رواد الفضاء عند السفر إلى الفضاء.  لذلك قامت الوكالة بتعيين متطوعين للبقاء في السرير نائمين على ظهورهم لـ 70 يوما، وفي المقابل يحصل المتطوع على 18 ألف دولار.

 

تغريم ناسا 400 دولار لكنها رفضت دفعها

حين سقط بعض الحطام من مركبة فضائية تابعة لناسا عند هبوطها على الساحل الغربي في أستراليا بدلًا من جهتها المقصودة في المحيط الهندي عام 1979، تم تغريمها 400 دولار بتهمة رمي النفايات. لكن ما هو أكثر غرابة أن ناسا رفضت دفع الغرامة، وبقيت غير مدفوعة، إلى أن قام راديو “DJ” في كاليفورنيا بجمع الأموال من مستمعيه.

ناسا

اختراع مسدس الماء “Super Soaker” على يد عالم من ناسا

كان العالم لوني جونسون جزءًا من فريق ناسا الذي عمل على تطوير طائرات الشبح. لكن ما قد يفاجئك أنه كان العقل المدبر لواحدة من أكثر الألعاب المنزلية شهرة مسدس الماء “Super Soaker”.

 

شراء أجزاء مركبة فضائية عبر إيباي

في عام 2002 كانت الكثير من قطع الغيار لمركبة فضائية قديمة لناسا قد عفا عليها الزمن، ولم تعد تُصنع، لكن كان من الضروري وجود تلك الأجزاء للحفاظ على سلامة المركبة. لذلك لجأت ناسا لموقع إيباي للعثور على قطع الغيار التي تحتاجها.

وكالة ناسا

ضياع أشرطة الهبوط على القمر

في عام 2006 اعترفت ناسا أنها ارتكبت خطأ كبيرًا لا مثيل له، فأهم اللحظات في تاريخ البشر لم تعد موثقة اليوم. فقد وجدت أنه تم مسح المحتوى الذي يوثق الهبوط على القمر، وذلك لإعادة استخدام تلك الأشرطة لخفض التكاليف!

 

ابتكرت ناسا أفضل ملابس سباحة

يُعتبر علماء ناسا الأفضل في صنع الأشياء الديناميكية الهوائية للسفر عبر أي وسيط. لذلك لم يكن مفاجئًا أنها تعاونت مع “Speedo” لتصميم أسرع ملابس سباحة لتقليل العوائق وسحب جسم السباح، إلا أنه تم حظر بدلة السباحة هذه!

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا تفعل وكالة ناسا إن توفي رائد الفضاء أثناء مهمته؟

صور تاريخية من بداية وكالة ناسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغرب ما يمكن أن تعرفه عن وكالة ناسا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول