طب و صحة

مكونات خطيرة احذر منها في معجون الأسنان

معجون الأسنان صديق كل إنسان يرغب في المحافظة على أسنانه ناصعة البياض، وأطباء الأسنان يوصون باستخدام الفرشاة والمعجون بعد كل مرة نتناول فيها الطعام، المشكلة تكمن في أن بعض معاجين الأسنان تحتوي على مكونات خطيرة على صحة الإنسان، لذلك علينا توخي الحذر عند اختيار معجون الأسنان الذي نرغب باستعماله.

مكونات خطيرة احذر منها في معجون الأسنان

 

الفورمالدهيد

الفورمالدهيد

تستخدم هذه المادة في التطهير والتحنيط وفي إنتاج بعض المواد الكيميائية، وتدخل في صناعة معجون الأسنان، وهي مادة خطيرة على صحة الإنسان إن تم ابتلاعها بكميات كبيرة.

 

المنظفات

المنظفات

تستخدم المنظفات لتنظيف الأرضيات والمطابخ والأواني، وبعض شركات صناعة معاجين الأسنان تقوم بإضافتها إلى معجون الأسنان، دون أن تراعي تلك الشركات أن استهلاك المنظفات بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث حروق في الجهاز الهضمي.

 

أعشاب البحر

أعشاب البحر

هناك مواد مستخلصة من أعشاب البحر تعمل على تماسك معجون الأسنان، هذه المواد ضارة إن تم استهلاكها بكميات كبيرة.

 

زيت النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي

يستخدم هذا الزيت لإكساب معجون الأسنان مذاق ورائحة النعناع، وهذا أمر جيد، الأمر السيئ أن زيت النعناع معروف عنه أنه يبطئ من ضربات القلب ويسبب تقلصات في العضلات.

 

البرافين

البرافين

البرافين مادة كيميائية اكتشفها كارل ريتشنباخ، وهي تستخدم في صناعة الشموع ومرطبات البشرة، البرافين مادة غير مناسبة للاستهلاك الأدمي، لذلك لو تم استهلاكها بكميات كبيرة فهي ستسبب ألم في البطن وتقيء وإمساك حاد.

 

جلسرين جلايكول

نبات

تضاف هذه المادة الكيميائية إلى معجون الأسنان حتى لا يجف وهو محفوظ في الأنبوبة، وهي مادة من الممكن أن تسبب الغثيان.

 

الطباشير

الطباشير

هي شكل من أشكال الحجر الجيري، وهي تستخدم في المدارس وفي صناعة معجون الأسنان، على الرغم من أن حبيبات الطباشير تسبب مشاكل في الرئة إن تم استنشاقها.

 

ثاني أكسيد التيتانيوم

ثاني أكسيد التيتانيوم

يوجد هذا المركب الكيميائي في أغلب معاجين الأسنان، فهو يساعد على إبقاء الأسنان براقة وبيضاء، مع أن استهلاك كميات كبيرة منه أمر غير منصوح به من قبل خبراء الصحة.

 

السكرين

السكرين

هو مسحوق بلوري أبيض اللون، حاولت وزارة الزراعة الأمريكية حظر استخدامه لكنها لم تنجح.

 

المنثول

معجون الأسنان

هو زيت طيار له رائحة عطرية مميزة ويستخرج غالباً من النعناع، يعتبر المنثول مادة خطيرة واستهلاكه بشكل مباشر يسبب ألم في المعدة.

 

المصدر

اقرأ أيضا:

استخدامات لمعجون الأسنان قد لا تعرفها

فنان يستخدم معجون الأسنان بدلاً من الطلاء في صنع اللوحات الفنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى