منوعات

لماذا الأغبياء أكثر ثقة بأنفسهم؟!

هل أنت محاط ببعض الأشخاص الذين يعتقدون أنهم مميزون، وعلى درجة كبيرة من الذكاء، ويتمتعون بصفات رائعة، لكن هم في الواقع ليسوا كذلك؟! إليك تفسير هذا الأمر…

الأغبياء أكثر ثقة بأنفسهم

الأغبياء أكثر ثقة بأنفسهم

نصادف هؤلاء الأشخاص في مناسبات كثيرة، فقد أثبت علماء النفس أننا على الأرجح لا نلاحظ إخفاقاتنا، وهو ما قد يفسر السبب الذي يجعل الأشخاص غير الأكفاء مزعجين للغاية.

في عام 1999، عمل كل من جاستين كروجر وديفيد دانينج من جامعة كورنيل على إجراء اختبار للكشف عن السبب الذي يجعل الأشخاص الذين يفتقرون للمهارات أكثر ثقة بقدراتهم، مع افتقارهم للوعي حول عدم امتلاكهم مهارة أو قدرة معينة.

في بداية الورقة البحثية تم الحديث عن لص بنك بيتسبيرج “مكارثر ويلر” والذي أُلقي عليه القبض عام 1995 بعد سرقة بنكين في وضح النهار ودون ارتداء قناع، وحين عرضت الشرطة عليه صورة من الكاميرا الأمنية، فاحتج بأنه كان يرتدي قناعًا من العصير، حيث كان يعتقد أنه إن فركت وجهك بعصير الليمون، فستكون غير مرئي للكاميرا.

الأغبياء أكثر ثقة بأنفسهم

أجرى الباحثان تجربة لاختبار التفكير المنطقي والنحوي، حيث أن لهذه التخصصات إجابات محددة، وفي كل حالة وجد الباحثان ذات النمط، الأشخاص الذين كان أداؤهم الأسوأ، كانوا الأكثر سوءًا في تقدير درجة كفاءتهم. وتوصلت الدراسة في التجارب المختلفة التي تم إجراؤها أن الأشخاص الذين كان أداؤهم سيئًا بالغوا في تقدير قدراتهم بتصنيف أنفسهم فوق المتوسط!

وفي دراسة لاحقة، المشاركون الأكثر غباء فشلوا في إدراك أنهم في نهاية الصفوف حتى حين قُدمت لهم تغذية راجعة عن الأداء من قبل الآخرين. وضّح الباحثان أن هؤلاء الأشخاص يفتقرون للأدوات العقلية التي تجعلهم يحكمون بدقة على قدراتهم.

الأغبياء أكثر ثقة بأنفسهم

وقد أظهر بحث آخر أن تأثير “ضعف المهارة والوعي” ينطبق على مواقف الحياة الواقعية، وليس في الفحوص المخبرية التجريدية. على سبيل المثال، فالأطباء الأسوأ في مقابلات المرضى وتشخيصهم هم الأقل احتمالية للاعتراف بأوجه القصور التي يعانون منها.

وبعد تلك الاختبارات المطولة التي أجراها الباحثان، فقد توصلا أخيرًا لما أصبح يُعرف بـ “تأثير دانينج – كروجر” وهو انحياز معرفي يشير إلى ميل الأشخاص غير المؤهلين للمبالغة في تقدير مهاراتهم؛ بسبب عدم قدرتهم على التنافس والمعرفة والتفريق بين الشخص الكفء وغير الكفء، أو أنهم يعانون من وهم التفوق.

 

 المصدر

 1 ، 2

اقرأ أيضًا:

فيروس يجعل البشر أكثر غباء

هل تعلم أن التقنية تزيد من نسبة الغباء؟ جرب هذه التمارين لحماية دماغك

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. حصل هذا المقال على ترجمة سيئة للأسف، ولذلك كانت الكثير من عباراته مطوّلة وغير مفهومة..
    وإن كان احتوى على بعض المعاني الواضحة خاصة الفقرة الأخيرة..

    1. أهلًا أخي الكريم، كل الاحترام والتقدير لرأيك، ونتمنى أن تقبل الاعتذار في حال كان هناك تقصير في إيصال الفكرة. لو عدت للنص الأصلي، ستجد أنه متشعب بشكل كبير، ويحتوي على الكثير من التجارب، حاولت قدر الإمكان التبسيط في النقل من المصدر الأصلي، والابتعاد عن المصطلحات الصعبة، مع التركيز على زبدة الموضوع بما لا يشتت القارئ. على أية حال، خلاصة الموضوع، أن الباحثين دانينغ وكروجر قاما بإجراء عدد من التجارب لمعرفة السبب الذي يجعل الأشخاص غير الأكفاء (الأغبياء) أكثر ثقة بأنفسهم، مع أنهم يفتقرون للمهارات التي تؤهلهم للتميز، وقد توصلا بعد إجراء مجموعة من الاختبارات المنطقية (لها إجابة واحدة ومحددة) أن هؤلاء لا يمتلكون القدرة والأدوات التي تساعدهم على تقدير الذات. ومن هنا كانت تسمية “تأثير أو متلازمة دانينغ – كروجر-” والتي تصف حالة هؤلاء الأشخاص. إن كان هناك لبس في أي نقطة أخرى، على استعداد لتفسيرها مرة أخرى. تقبل كل الاحترام..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى