اتصالات و تقنية

خصائص خفية عن يوتيوب يجهلها الكثيرون!

لم يعد موقع يويتوب يقتصر على الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة مقاطع الفيديو الغنائية، بل هو موقع متكامل يُزوّدك بمختلف المهارات التعليمية ومهارات DIY والاطلاع على تجارب المؤثرين في المجتمع في مختلف المجالات، ويُمكن اعتباره موقع له هويته المتكاملة التي جعلته من ضمن المواقع ذات الزيارة اليومية على الإنترنت.

ميزات في youtube

وحيث أنك تتصفّح الموقع بشكل شبه يومي تقريبًا، هل كنت تعلم أن بإمكانك تنزيل 500 أغنية من يوتيوب دفعة واحدة؟ وتشغيل مقطع فيديو من نقطة محددة توقّفت عندها مسبقًا، وأن بإمكانك تشغيل التسميات التوضيحية والترجمات الفرعية للفيديو؟

مع أكثر من ملياري زائر شهريًا، مؤكد أن لموقع يوتيوب العديد من الأسرار التي لا يعرفها كل من يدخل إليه. في هذا المقال، نستعرض مجموعة من الميّزات الخفية عن موقع يوتيوب ربما لم تعلم بها من قبل!

 

مزايا خفيّة لم تجربّها من قبل عن يوتيوب !!

تحميل ما يصل إلى 500 مقطع موسيقي عبر YouTube Music

ميزات في youtube

أطلق موقع YouTube Music ميزة إضافية تُدعى “التنزيلات الذكية smart downloads”، حيث يُمكنك من خلالها تحميل ما يصل إلى 500 أغنية للاستماع خلال وضع عدم الاتصال “offline”. يختار يوتيوب الأغاني بناءًا على نوع الموسيقى التي تستمع إلها عادةً، وسيكون لديك السيطرة على عدد الأغاني التي تُحمّلها من الموقع، وسيتم تنزيل المقاطع في الليل أثناء الاتصال بشبكة الواي فاي.

 

تشغيل مقطع الفيديو بدءًا من وقت محدد

عندما ترغب بمشاركة جزئية من مقطع فيديو على يوتيوب مع أصدقائك، فإنك عادةً ما تُشارك رابط الفيديو بأكمله وتطلب منهم الذهاب إلى وقت معيّن في الفيديو لمشاهدة الجزئية المقصودة. لكن في الواقع هناك طريقة تُمكّنك من إرسال رابط الفيديو من تلك النقطة الزمنية.

على سبيل المثال، إن رغبتَ بمشاركة الفيديو من زمن 13 دقيقة و20 ثانية، كل ما عيك فعله هو إضافة t=13m20s& إلى نهاية عنوان URL، بحيث تتغيّر الأرقام في الصيغة بناءًا على الزمن المرغوب.

 

صناعة GIF من فيديو

من السهل إنشاء صورة gif من مقطع فيديو باتبّاع الخطات التالية:

  • ببساطة، اكتب “GIF” قبل “YouTube” في عنوان URL للفيديو الذي تُشاهده. ولنفترض أن مقطع الفيديو الذي تُشاهده عن الكلاب يحمل عنوان URL التالي: https://www.youtube.com/watch?v=4sjX-sQyLsY. بإضافة كلمة “GIF” إلى العنوان، ليُصبح: https://www.GIFyoutube.com/watch?v=4sjX-sQyLsY، وسيتغيّر إلى هذا التنسيق: https://gifs.com/watch?v=4sjX-sQyLsY.
  • هذه الخطوة ستُوجّهك إلى عنوان جديد www.gifs.com، حيث يُمكنك تحديد وقت بدء وانتهاء صورة gif من الفيديو الذي اخترته.
  • حدّد علامة الاختيار الخضراء الموجودة على الجانب الأيسر من الشاشة لمشاهدة الصورة وهي تعمل.
  • يُمكنك اختيار خيارات تحرير مختلفة، مثل الاقتصاص، التقليب، أو إضافة ملصقات.
  • حدد “Create GIF”، ثم اختر من يُمكنه رؤيته وإضافة عنوان وtags.
  • انقر فوق “التالي” وانسخ الرابط إلى GIF لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يُمكنك تنزيل الصورة.

 

اختصارات لوحة المفاتيح لتحريك الفيديو للأمام والخلف

ميزات في youtube

يُمكنك الانتقال بمقطع الفيديو للأمام أو الخلف على لوحة الكفاتيح للحاسوب باستعمال مفاتيح الأسهم، كما يُمكنك استعمال مفتاحي J و L للتحرك للأمام أو الخلف بسرعة 10 ثوانٍ. وإن كُنت تستعمل الهاتف، فإن النقر نقرة مزدوجة على يمين الشاشة أو يسارها سيُحرك الفيديو للأمام أو الخلف، وسحب الشاشة ينقلك إلى الفيديو التالي.

 

حفظ مقاطع الفيديو لعرضها في وضع عدم الاتصال على هاتفك

ميزات في youtube

يُمكنك حفظ مقطع فيديو لعرضه لاحقًا في وضع عدم الاتصال بالإنترنت. ما عليك سوى النقر فوق “Download” وتحديد جودة العرض، وسيكون الفيديو موجود في علامة التبويب “Library” في التطبيق أو الموقع لمشاهدته لاحقًا.

 

تنشيط وضع YouTube TV عند مشاهدة الأفلام

ميزات في youtube

يمنحك موقع يوتيوب ميزة إضافية عند مشاهدة الأفلام، وهي خاصية YouTube TV بتقديم شاشة عرض أكبر دون الضغط على وضع ملء الشاشة. يُعد هذا الإجراء مفيدًا إن كُنت تشاهد مقطع فيديو في يوتيوب على التلفزيون الذكي الخاص بك.

انتقل إلى www.youtube.com/tv وأدخل معلومات تسجيل الدخول في جوجل، والتحقق من معلومات حسابك برمز على الشاشة. ويجب أن تُحدد جودة الفيديو كـ HD للحصول على أفضل تجربة مشاهدة.

 

تفعيل captions عندما تكون في مكان هادئ

ميزات في youtube

إن كُنت في مكتبة أو مكان العمل ولم يكن لديك سماعات الرأس، وكُنت تواجه مشكلة في فهم ما يقوله الناس، يُمكنك تشغيل التسميات التوضيحية أو captions في مقطع الفيديو. كل ما عليك فعله هو الضغط على رمز CC.

أيضًا، إن كُنت تتحدث لغة مختلفة عن لغة الفيديو، يُمكنك استخدام ترجمة جوجل مُدمجة في المقطع. وذلك بالضغط على أيقونة الإعدادات والتي تبدو على شكل ترس، واختيار Subtitles<Auto-translate، واختيار لغتك المفضلة.

 

استخدام الوضع المظلم

ميزات في youtube

في الليل، قد تكون الشاشة البيضاء مزعجة للعين بسطوعها. لحسن الحظ، يُقدّم موقع يوتيوب خاصية الإضاءة الليلة بسمة Dark والتي ستجعل خلفية الموقع سوداء ما سيجعل النظر إلى الشاشة مريحًا أكثر في الظلام.

 

خاصية Picture-in-picture لمشاهدة الفيديو أثناء استعمال تطبيق آخر

ميزات في youtube

قد ترغب بإرسال رسالة نصية أثناء تشغيل مقطع فيديو على يوتيوب، وهنا تبرز أهمية خاصية Picture-in-picture التي تعمل على تقليص حجم الفيديو على شكل مربع صغير على أي جزء من الشاشة، بحيث يُمكنك تشغيل تطبيق آخر. لسوء الحظ، لا تتوافر هذه الخاصية لمستخدمي YouTube Premium على أجهزة أندرويد المحمولة.

لتفعيل الخاصية على أجهزة أندرويد، انتقل إلى الإعدادات< التطبيقات والإشعارات< خيارات متقدمة< وصول خاص< Picture-in-picture< اختر يوتيوب واضغط تفعيل.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيفية عمل بث مباشر لألعاب الفيديو على يوتيوب أو تيوتش

طرق مجربة تزيد من عدد المشاهدات على يوتيوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى