كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني على الإنترنت

هل فكرّت من قبل في إنشاء موقع ويب إلكتروني مجاني؟ حسنًا، إن ما يقف حائلًا أمام قيام معظمنا بهذا الأمر هو خطوة البداية والأسئلة التي لا نلقى ردودًا واضحة عليها: كيف سأبدأ؟ كم يكلفني إنشاء موقعٍ خاصٍ؟ هل يمكن أن أقوم بذلك بنفسي؟

إن إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ مجاني يبدو وكأنه مهمة شاقة، وخاصة إن لم تملك أي تجربة سابقة في الويب. من المؤكد أن تصميم موقع كبير يحتاج إلى أيام وأسابيع وربما شهور من العمل الشاق.  لذا سنضع بين يديك هنا عدّة وسائل من خلالها يُمكنك إنشاء موقع إلكتروني مجاني.

إنشاء موقع إلكتروني

مواضيع ذات علاقة
1 من 499

إنشاء موقع إلكتروني مجاني على الإنترنت

إيجاد خدمة انشاء مواقع مجانية

  1. اختر نوع الموقع الذي ترغب بامتلاكه: يحدد نوع الموقع خدمة الاستضافة التي ينبغي عليك البحث عليها. حيث تتنوع خدمات الاستضافة فبعضها مختص بالمدونات والآخر بالموسوعات وهكذا.
  2. ابحث عن خدمة إنشاء موقع إلكتروني مجاني على الإنترنت: لديك الكثير من الخيارات المتاحة، لكن ينبغي عليك الاختيار بشكلٍ صحيحٍ ومقارنة الميزات المختلفة لكلٍ منها. لكن ضع في حسبانك أنها عادةً تقوم بوضع إعلاناتٍ مختلفةٍ على موقعك، كما أن عنوان موقعك سيمثل بنطاقٍ فرعيٍّ من الموقع المضيف.وإليك بعض أشهر خدمات إنشاء المواقع المجانية.
    • Wix: المنصة رقم واحد عالميًا، والتي تخدم ملايين المواقع في أنحاء العالم، كما يعد من أنظمة إدارة المحتوى التي لا منافس لها حتى الآن. ويعود سبب شهرتها إلى المجموعة الضخمة من النماذج عالية الجودة التي تقدمها، إضافةً إلى وفرة أدوات التصميم وغيرها من المزايا التي يمكن أن تظهر موقعك بأبهى حلة.
    • WordPress: من أشهر أنظمة إدارة المحتوى أيضًا، يستخدم بشكلٍ كبيرٍ للمدونات والمواقع البسيطة، لكنه لا يعتبر الخيار الأفضل لأولئك الذين لا يملكون أي مهاراتٍ في مجال تصميم المواقع. وتشير الإحصائيات إلا أنه يشغل حوالي 27 % من مواقع الويب الحالية.
    • Drupal: من أنظمة إدارة المحتوى العروفة أيضًا، وترتكز العديد من المواقع عليه، إذ يشغل حوالي 2.3% من المواقع بدءًا من المدونات وصولًا إلى المواقع الحكومية والسياسية.
    • Wikia المعروف حاليًا باسم FANDOM.

    بالإضافة إلى مجموعة أخرى متنوعة مثل Webs وAngelfire وGoogle Sites.

  3. قارن ميزات كل خدمة: إذ يقدم كل مضيف مجموعة مختلفة من الخدمات ويشترط معظمهم كمية من البيانات المحملة المسموحة لرفعها إلى موقعك. لذا حدد احتياجات موقعك قبل اختيار الخدمة المضيفة للتأكد من تحقيقها حاجات موقعك جميعًا، وخاصة في حال إن كنت تفكر بإنشاء متجر إلكتروني، فالشروط المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية صارمة نوعًا ما.
  4. اختر قالبًا theme يناسب احتياجات موقعك بعناية. وتتيح بعض الأسواق الإلكترونية شراء هذه القوالب مثل Theme Forrest.
  5. احسب التكلفة العامة: على الرغم من كون الخدمة مجانية، إلا أن الشركة بحاجة إلى دعم مالي لتستمر بتقديم هذه الخدمات. لذا ستعمد إلى حثّك على تطوير الميزات والخدمات مما سيضطرك إلى دفع مبالغ مالية لاحقًا، فكن حريصًا على دراسة التكلفة المادية التي ستحتاجها.

إنشاء الموقع الخاص بك

أنشئ حساب جديد

إذ أن بعض المواقع تتيح لك تسجيل الحساب باستخدام أحد حسابات المواقع الاجتماعية لكن أيضًا يمكنك التسجيل مستخدمًا بريدك الإلكتروني.

اختر اسم النطاق المناسب

يمكنك إنشاء نطاق فرعي للنطاق الرئيسي للموقع المضيف بشكل مجاني، ويكون ذلك بتكلفة محددة. أما في حال رغبت بشراء نطاقات أساسية سيكون عليك دفع مبلغ مالي سنوي مقابل ذلك.

الآن عملية التصميم

ابدأ بتصميم موقعك الإلكتروني وتحميل المحتويات التي ترغب بإضافتها إليه. وتستغرق هذه العملية الوقت الأطول.

انشر موقعك

يمكنك الآن الاستمتاع بعد إنشاء موقع إلكتروني مجاني، ويبقى لك أن تقوم بتحديث موقعك بشكل دائم وإضافة المواضيع المناسبة والتسويق له بالشكل الأمثل ليحقق الغاية المرجوة منه.

إنشاء موقع إلكتروني

لكن السؤال هنا هو هل إنشاء موقع إلكتروني مجاني كافٍ لنجاحه؟! الإجابة ستكون لا بكل تأكيد. في الواقع إن هذه العملية ليست سوى جزء صغير من عملية تطوير الموقع. عليك الاطلاع على بعض الآليات التي ستساعدك على نشر موقعك بالشكل الأمثل وتسويقه جيدًا:

  1. تحسين محركات البحث (أو ما يعرف بالسيو SEO): عملية ضبط وتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، وتعتمد هذه العملية على فهم آلية عمل محركات البحث. تساهم هذه العملية في ظهور موقعك في النتائج الأولى في بحث غوغل، وبالتالي تعزيز علامتك التجارية.
  2. جودة المحتوى: عليك التأكد من تحديث محتوى موقعك بانتظامٍ ولا تنسَ أن جودة المحتوى مهمةٌ جدًا. فلا تنشر أي محتوى فقط بهدف تحديث المحتوى.
  3. الشبكات الاجتماعية: تعتبر الشبكات الاجتماعية من العوامل المهمة لنجاح موقعك، لذا ابدأ التسويق له على الشبكات الاجتماعية ولا تنسَ تطبيق استراتيجيات التسويق المختلفة.

أفضل المواقع لإنشاء صفحات الويب دون الحاجة لخبرة بالبرمجة

Wix

كما ذكرنا هنا بالأعلى، فإن هذا الموقع يُعتبر الأفضل من بين خدمات إنشاء مواقع الويب دون الحاجة لخبرة برمجية أو أي تعقيدات أخرى.

يتميز الموقع بسهولة الاستخدام، إذ إنه يعتبر على خاصيّة السحب والافلات، والتعرف التلقائي على المساحة المدعوم بالذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى اشتماله على مكتبة كبيرة من قوالب صفحات الويب التي يُمكن التعديل عليها وتخصيصها بشكل سهل.

Squarespace

على الرغم من أن Squarespace ليس خيارًا سهل الاستخدم لدرجة ما مثل Wix وWeebly، إلا أنه يتميز بجودة عالية من حيث تصميم صفحات الويب، كما أنه مناسب لإنشاء مواقع الويب للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تُريد صفحة مُصمّمة جيدًا ومساحة لنمو أعمالها

هنا الأمر يتطلب بعض العمل حت تحصل على شيء ذو جودة عالية، كما أنه يشتمل على عدد لا بأس به من الإضافات وقوالب وأدوات مواقع الويب.

Weebly

Weebly هو خيار مُشابه لـ Wix، كما أن هناك ما يقرب من 50 مليون موقع ويب تم إنشاؤها من خلاله، إلى جانب 110 مليون موقع تم إنشاؤها بواسطة Wix. يُقدّم الموقع خيارات مُمتازة اعتمادًا على احتياجاتك.

إذا كُنت تُريد صفحة ويب بسيطة، فافعل ذلك بنفسك من خلال هذا الموقع. هنا ستجد الكثير من الأدوات ذات الاستخدام البديهي والسهل، كما ويتميز بمرونة التصميم. على الرغم من أنه لا يحتوي على مجموعة من الخيارات أو التخصيصات على الأجهزة المحمولة التي يمتلكها Wix، مع ذلك فإنه يُعتبر خيار ممتاز لتصميم صفحات الويب السريعة.

Duda

Duda هو خيار أصغر مقارنة بما سبق ذكره، كما وهناك حوالي 15 مليون موقع ويب تم إنشاؤها من خلاله، ويُركّز على قطاع مُعيّن في السوق: المصممين ووكالات التصميم، بحيث يُلبي حاجات الأفراد والمجموعات التي تصنع الكثير من المواقع، إضافة إلى ذلك فهو صناع مواقع ويب قوي وسهل الاستخدام.

يتميز الموقع بعدد من الميزات الكبيرة، بما في ذلك تخصيص مواقع الويب للهواتف المحمولة، وتزويد المستخدم بتحليلات تفصيليّة للبيانات حول الزيارات والوقت المُنقضي على الموقع وما إلى ذلك، ودعم اللغات المُتعدّدة ودعم وظائف التجارة الإلكترونيّة.

 

المصدر 1 2

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.