8 من أغرب خرائط العالم وأكثرها تفردًا على الإطلاق!

منذ وقتٍ طويل، وقبل اختراع أجهزة الـ GPS وغيرها من التطبيقات التي تساعد في الاهتداء للأماكن وترشدك للطريق الصحيح، كانت الخرائط هي رفيق السفر والرحلات!

العديد من الفنانين والمؤرخّين وغيرهم كان لهم تصوراتهم الخاصة عن خرائط العالم، ونتج عن ذلك ما يُمكن وصفه بالتحف الفنية والإبداع منقطع النظير!

في المقابل، البعض الآخر كان لهم تصورات مختلفة تمامًا وخاصة للغاية لدرجة قد لا يتصروها شخص!

في هذا المقال، نستعرض 8 من أغرب خرائط العالم، والتي على الرغم من غرابتها لكنها تعمل على أحسن وجه!

 

أغرب خرائط العالم على الإطلاق!

خريطة قصف القوارب الصغيرة – 1793م

تحتوي هذه الخريطة على كل شيء غريب تقريبًا! رجل بخدود وردية تمثل بريطانيا، ويُفترض أنه يُدعى جون بول، ويقذف القوارب مباشرةً على فرنسا الغاضبة!

بالتأكيد يمكنك فهم الأمر بمجرد النظر للخريطة، إذ يبدو أن جون بول كان غاضبًا بشدة الأمر الذي تم تصويره بهذا الشكل -المقزز- في الخريطة!

 

خريطة جزيرة كاليفورنيا – 1533

في عام 1533، اكتشفت رحلة استكشافية بقيادة هرنان كورتيس أرضًا جديدة غريبة، وقد كانت كاليفورنيا.

ولكن قبل أن يتمكن كورتيس ورجاله من البحارة من القيام باستكشاف كامل لما ظنوا أنها “جزيرة”؛ أجبروا على الإبحار، مقتنعين بأنها جزيرة، وأخبروا جميع رفاقهم في الوطن، والذين أخبروا جميع رفاقهم، وهكذا.

بشكل لا يصدق، لم تكتشف بعثة أخرى الحقيقة حتى عام 1774. بالطبع، عند هذه النقطة، كان كورتيس قد مات ولمك يواجهه أحد بهذه الحقيقة!

 

خريطة قبعة الحمقى – 1580s

بدون شك، واحدة من أكثر الخرائط إثارة للقلق التي رأيناها على الإطلاق. يطلق عليها “خريطة قبعة الأحمق” ويظهر، بدون سبب واضح، مهرج المحكمة بخريطة للعالم مثبتة على وجهه.

اقترح الأكاديميون أن هذه الخريطة ترمز إلى قدرة العالم التي لا تنتهي على فعل أشياء حمقاء. مهما كان معنى ذلك، فهو غريب.

الخريطة، لمعلوماتك، مؤرخة في ثمانينيات القرن الخامس عشر ويعتقد أنها من أصل بلجيكي.

 

خريطة الدعاية اليابانية – 1904

في عام 1904، كانت اليابان في حالة حرب مع روسيا. وقد أصدرت اليابان مجموعة متنوعة من خرائط الملصقات الدعائية في هذا الوقت تقريبًا حيث كانت روسيا تشبه الأخطبوط النائم العملاق.

إن رمزية الخريطة وتصوير مخالب الأخطبوط التي تصل إلى أوروبا وآسيا في نفس الوقت تقريبًا لم يكن محض صدفة!

 

خريطة الأرض المربعة الثابتة – 1893م

تم رسم الخريطة في عام 1893م، وهي أحد خرائط العالم سيئة السمعة كونها تنافي الحقائق العلمية بشكلٍ فاضح!

قام البروفيسور أورلاندو فيرجسون، الذي كان يعرف كروية الأرض ودورانها بشكل جيد للغاية، برسم الخريطة من أجل دحض النظرية القائلة بأن العالم على شكل كرة أرضية.

كخريطة، فشلت بشكل متوقع على عدد من المستويات. لا شيء من الخريطة له معنى على الإطلاق. من المحيطات المقعرة، إلى الملائكة التي ترفع الأرض من الجوانب إلى كل شيء تقريبًا لا يمت للمنطق بصلة!

 

خريطة أوراق البرسيم – قبل القرن السادس عشر

في الماضي، كان من الشائع أن يرسم صانعو الخرائط القدس كنقطة مركزية في العالم، بينما القارات البارزة الأخرى تبدو على جوانب الخريطة ، كالخارطة أعلاه.

العيب في هذه الخريطة – إلى جانب كونها خيالية تمامًا – هو استخدام أشكال غير منطقية لتمثيل أوروبا وآسيا وأفريقيا.

 

خريطة العالم قبل اكتشاف أمريكا – 1493

الشيء المضحك في هذه الخريطة، بصرف النظر عن الجبال متعددة الألوان وأشكال القارات غير الصحيحة، هو الوجوه الصغيرة السمينة التي تنفث الرياح على العالم، لأنه على ما يبدو على شخص ما إبقاء السفن تتحرك!

 

خريطة العجوز التي تركب على سمكة

في الخريطة، السمكة مجرد تمثيل رمزي لإنجلترا وويلز بتاريخ 1791، بينما رأس السمكة هو لندن، والمقاطعات المحلية المحيطة بها.

أما جسد العجوز وساقيها تمثل ميدلاندز وويلز، ورأسها هو الشمال. ويبدو أن الفنان شعر بالملل لمن رسم اسكتلندا وكتب كلمة Scotland بدلًا من ذلك.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل تطبيقات خرائط GPS بدون اتصال بالإنترنت

أماكن سرية لا يُسمح لك بمراقبتها من خلال خرائط جوجل

أشهر الخرائط الحيّة الرسميّة لتتبع انتشار فيروس كورونا

المصدر

Exit mobile version