لماذا لا تتعب عضلة القلب مثل باقي العضلات؟


بينما تُصاب جميع العضلات في جسمك بالتعب والإرهاق وتحتاج إلى الراحة، إلا أن عضلة واحدة فقط تعمل على مدار 60 دقيقة في الساعة و24 ساعة في اليوم دون كللٍ أو تعب. بل إنه من الكارثي أن تُصاب هذه العضلة بالتعب ولو لدقيقة واحدة فقط! بالتأكيد إنها عضلة القلب.

قلب

فعلى عكس بقية العضلات، عضلة القلب تنقبض وتنبسط طيلة اليوم وكل حياتك دون انقطاع. فكيف يعمل القلب بهذه الوتيرة المتواصلة دون تعب؟




لماذا لا تتعب عضلة القلب مثل باقي عضلات الجسم؟

صحيحٌ أن قلبك عبارة عن عضلة، لكنه يختلف عن باقي العضلات الهيكلية المُتصلة بعظام الهيكل العظمي في الجسم. بل إن القلب ما هو إلا عضلة قلبية “cardiac muscle”.

قلب

وعادةً ما تتغذى العضلات من خلال المايتوكندريا، وهي عُضيَّة داخل خلايا العضلات الهيكلية والعضلة القلبية تعمل على مد الطاقة للعضلات من خلال توليد جزيئات الطاقة الكيميائية ATP “أدينوسين ثلاثي الفوسفات”. وهي جزيئات غنية بالطاقة تُساعد العضلات على الاستمرار بالعمل.

عضلة القلب

هذه العضيَّات تتواجد في كلا نوعي العضلات، الهيكلية والقلبية. لكن أعداد المايتوكندريا في العضلة القلبية أكثر بكثير من نفس عددها في العضلات الهيكلية. حيث أن نسبة توافرها في العضلات الهيكلية حوالي 1-2% فقط، في حين أن نسبة توافرها في العضلة القلبية حوالي 35%. هذا يجعل كمية الطاقة المتولِّدة في عضلة القلب كثيرة وثابتة.

بالتالي، لا يحتاج القلب إلى أخذ قسط من الراحة بسبب توافر إمدادات ثابتة من الأوكسجين والمواد الغذائية.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

هل وضع الجوال في جيب القميص يؤذي القلب ؟

هل يتوقف القلب حقا عند العطس ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا لا تتعب عضلة القلب مثل باقي العضلات؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول