منوعات

خداع الدماغ بطرق ممتعة ومثيرة للإعجاب لتجربها بنفسك!

هل كنت تعلم أن ارتداء النظارة الشمسية يجعلك أكثر سعادة؟ يمكنك خداع الدماغ بطرق كثيرة وإن لم تكن شائعة، وفي هذا المقال نستعرض عددًا منها علّك تستخدمها وقت الحاجة!

أكثر طرق خداع الدماغ متعة وإثارة للإعجاب

الوهم البصري

وهم بصري خداع الدماغ

من أبسط طرق خداع العقل وأكثر التكنيكات نجاحًا في ذلك هي استخدام الخدع البصرية التي توحي لك بمدلولات أخرى كلما أطلت النظر إليها.

على سبيل المثال، عند إطالة النظر إلى صورة فيها جسم يتحرك في اتجاه معين، ستشعر أن الجسم قد غيّر مساره على الرغم من أن الصورة ثابتة لا تتغير.

ما يحدث أنه مع إطالة النظر يفترض الدماغ أن الصورة التي أمامه ثلاثية الأبعاد بينما هي ثنائية، وبالتالي يفسر أن الكائن في الصورة يتحرك في بعد إضافي غير موجود في الحقيقة.

تأثير أضواء بيركنجي

أضواء بيركنجي

من الدراسات النفسية المثيرة للاهتمام التي وضعها عالم الفيسيولوجي جان بيركنجي، والتي يمكن خلالها أن تشعر بالهلوسة دون تناول عقاقير خطيرة أو ضارة.

كل ما عليك فعله هو الجلوس مغمض أو معصوب العينين أمام الشمس والنظر إليها، ثم تحريك يديك أمام عينيك بسرعة كبيرة لعدة دقائق. ستشعر بعد مدة وجيزة برؤية صور تتحول تدريجيًا إلى حقيقة!

ما يحصل أن تحريك يديك وضوء الشمس على عينين مغلقتين يؤدي إلى تحفيز الخلايا البصرية في القشرة الدماغية لأعلى مستوياتها، ما يجعلها تطلق كمية كبيرة من الاستجابة والصور الوهمية التي يترجمها الدماغ ويتوهمها حقيقة!

خداع الدماغ بتقليل الألم

خداع الدماغ ألم

أثبت العلماء أنه بالإمكان تقليص الألم مستخدمين المجهر! في الدراسة، قام الباحثون باستخدام مجهر بتسليطه على مشاركين يعانون من آلام مزمنة بالذراع. حيث قام المشاركون بالنظر إلى ذراعهم عبر مجهر يصغّر حجم اليد، وشعروا كأن الألم قلّ أو تناقص بالفعل!

فسّر الباحثون هذه التجربة بأن مستجيبات الألم تتأثر بمدى إدراكك للخطر. بمعنى أن رؤية اليد صغيرة وبعيدة أعطى شعورًا للشخص بتناقص الخطر، ما جعل المستقبلات الحسية للألم تعطي إشارات أقل للدماغ عن استجابته ومحاولة حمايته للجسم من هذا الألم.

الأحاسيس الوهمية

أثبتت تجربة أن بإمكانك أن تخدع عقلك عبر جعله يتوهم وجود أحاسيس غير حقيقية. كل ما تحتاجه هو صندوق ويد صناعية، وشخص آخر ليساعدك.

ضع يديك على طاولة، بحيث تغطي إحدى يديك بالصندوق وتضع اليد الصناعية بجانب يدك الأخرى لتبدو كأنها اليد الأخرى لك. ثم اطلب من مساعدك أن يقوم بتدليك يدك واليد الاصطناعية بنفس السرعة والاتجاه لبضع دقائق، وبعد وقت قصير ستشعر كما لو كانت اليد الاصطناعية هي يدك بالفعل!

كما أنك لو طلبت من مساعدك توجيه حركة تثير الألم لليد الاصطناعية، كطرقها بمطرقة أو قرصها، ستشعر كما لو كانت يدك الحقيقية هي من تأذت!

تجربة الانفصال التام

خداع العقل

بإمكانك في هذه التجربة خداع الدماغ من خلال إدخاله في حالة من الهلوسة دون الحاجة لأي عقاقير بذلك. كل ما تحتاج إليه هو صوت موسيقى بترددات كثيرة متساوية الحدة كصوت أمواج البحر مثلًا، سماعات أذن، كرة بيج بونج، وإضاءة حمراء.

قم بتثبيت السماعات بأذنيك، ثم اقطع كرة البيج بونج إلى نصفين وثبتهما بشريط لاصق على عينيك بإحكام. افتح الإضاءة الحمراء لتكون بمواجهتك وشغّل الموسيقى. ثم استمتع بالصور التي ستتوارد من أعماق عقلك والتي تقترب إلى حد الهلوسة.

تأثير Nocebo للشعور بالمرض والألم

تأثير Nocebo

تمامًا كما تشعر بأنك أفضل حالًا بعد أخذ حبة دواء قال الطبيب أنها ستشعرك بالراحة رغم أنها قد لا تفعل ذلك حقيقة، لكن عقلك من منحك هذا الشعور الوهمي بالراحة، يحدث ذلك بالضبط في تأثير Nocebo.

مثال على ذلك، لو أخبرك الطبيب أن علاج معين ينطوي عليه أعراض جانبية مروعة. حتى إن لم تحصل هذه الأعراض إلا أن دماغك قد يصنعها بناءً على ما قيل لك.

اقرأ أيضًا:

كيف تجعل الدماغ أكثر تفتحا وكفاءة ؟

أشهر الخرافات الشائعة حول الدماغ

اكتشاف طريقة لإيقاف الألم من خلال الدماغ

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى