محليات سعودية

فيديو: رصد التصاميم الجديدة من داخل المسجد الحرام

قامت قناة العربية بإطلاق فيديو يرصد جمال التصاميم الجديد داخل  أروقة توسعة خادم الحرمين الشريفين للساحات الشمالية لـ المسجد الحرام . وقد تم عرض حجم التوسعة التي تميزت بأفضل معايير التصاميم والجودة في جميع تفاصيل ونواحي المكان.

فيديو: رصد التصاميم الجديدة من داخل المسجد الحرام

كما وأكد المهندس محمد رجب سمكري، ممثل وزارة المالية على المشروع، إن “المشروع يحتوي على أنظمة متطورة عالمياً إلى جانب الجماليات التي تضم إضاءات مختلفة الشكل والمنظر تتوزع في أروقة التوسعة تصل أعدادها إلى نحو (1020) نجفة مصنوعة من الكريستال الفاخر تتراوح أوزانها بين (750) كجم إلى (25 ) طـنا، إلى جانبها (3600) وحدة من فوانيس الحائط، وظفت جميعها بشكل أخاذ”. وفقاً لما تم نشره في صحيفة العربية.نت

فيديو: رصد التصاميم الجديدة من داخل المسجد الحرام

وأضاف السمكري أيضاً أنه يتوسط التوسعة باب لا يغيب عن أنظار الزوار، بوزن سبعين طناً للدرفة الواحدة، وبطول يتجاوز ثلاثة عشر متراً، وبعرض سبعة أمتار ونصف المتر، تبزغ من بينِ فتحاته زجاج الكريستال، آلية فتحه وغلقه سهلة جداً. هذا الباب من بين 188 باباً من مداخل التوسعة”.

رصد التصاميم الجديدة من داخل الحرم

وقد أظهرى مقطع الفيديو الذي تم تصويره خلال الجولة الجوية والداخلية للتوسعة الشمالية لـ المسجد الحرام ، وجود 12 قُبة سماوية متحركة تعلو التوسعة إلى جانب القبة الرئيسية التي يبلغ عرضها 36 متراً، بارتفاع 80 متراً، وبوزن 860 طناً، إلى جانب 8 قباب أخرى ثابتة، جميعها تسير ألياً بالتحكم عن بعد. إضافة إلى الآيات القرآنية الموزعة في جنبات التوسعة، جميعها كتبت بالأحجار الكريمة بالحجر المسمى” الزفير”.

رصد التصاميم الجديدة من داخل الحرم

مقطع الفيديو الذي يبين جمال التصاميم الداخلية الجديدة لـ المسجد الحرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى