طب و صحة

التبرع بالأعضاء،، ماذا يحدث لجسم المتبرّع بأعضائه؟

مع التبرع بالأعضاء، يمكن أن تؤدي وفاة شخص واحد إلى بقاء العديد من الأشخاص الآخرين على قيد الحياة. لكن عندما يموت المتبرع، كيف يحفظ الأطباء أعضائهم للزراعة؟

 

كيف يتبرّع الشخص المتوفى بأعضائه؟

متبرع بالأعضاء

هيذر ميكسا، كبير مسؤولي العمليات في Lifebanc، منظمة شراء الأعضاء في شمال شرق أوهايو، قال: “لكي تكون متبرعًا بالأعضاء، يجب أن تكون في مستشفى، وعلى جهاز التنفس الصناعي، ولديك نوع من الإصابات العصبية المدمرة.

يمكن أن يحدث ذلك بطريقتين: الموت الدماغي والموت القلبي. إذ تحدث الوفاة القلبية عندما يعاني المريض من تلف شديد في الدماغ لدرجة أنه لن يتعافى تمامًا.

ويمكن أن يكون هذا الضرر لأجزاء مختلفة من الدماغ. وقد يكون لديه قدر ضئيل من وظائف الدماغ، لكن الطبيب يقرر أنه لن يكوا قادرًا على التعافي.

ويتم إبقاء المتبرع على قيد الحياة فقط بواسطة جهاز التنفس الصناعي، والذي قد تختار أسرته إزالته منه. ويعتبر هذا الشخص ميتًا قانونيًا عندما يتوقف قلبه عن النبض.

تأتي معظم الأعضاء المتبرَّع بها من حالات الموت الدماغي، حيث لا يكون لدى المتبرع وظيفة دماغية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 في مجلة BMJ Open.

حيث يعاني هذا المريض من فقدان لا رجعة فيه لوظيفة جميع مناطق الدماغ، بما في ذلك جذع الدماغ.

ويشخِّص الطبيب الشخص على أنه “ميت دماغياً” عندما يكون ذلك المريض في غيبوبة، وليس لديه ردود فعل جذعية في المخ، ويفشل في اختبار انقطاع النفس الذي يعمل على إظهار ما إذا كانت وظائف جذع الدماغ قد فقدت.

والشخص الميت دماغياً ميت قانونياً، حتى لو كان لا يزال يتنفس بجهاز التنفس الصناعي.

 

التبرع بالأعضاء، أمراض قد تضع حدًا لذلك!

التبرع بالأعضاء

وبينما يتم الاحتفاظ بجسم المتبرع على قيد الحياة من خلال أجهزة دعم الحياة، يقوم فريق شراء الأعضاء باختبار ما إذا كانت أعضائهم آمنة للزرع.

فإذا كان المتبرع مصابًا بالسرطان أو عدوى مثل كوفيد-19، فقد لا تكون أعضائه قابلة للاستخدام، ولكن لا تمنع جميع الأمراض استخدام الأعضاء.

على سبيل المثال، يمكن للمتبرع المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية التبرع لمتلقي فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضاف مكيسا “إنهم يزرعون بشكل منتظم أعضاء مصابة بالتهاب الكبد A و B و C”.

ويمكن أن تكشف اختبارات الدم الروتينية ما إذا كانت الأعضاء مثل الكبد والكلى سليمة أم لا. حيث يفحص فريق تدبير الأعضاء أحيانًا قلب المتبرع بحثًا عن تلف أو انسداد عن طريق إدخال أنبوب رفيع في الشريان أو الوريد وإدخاله عبر الأوعية الدموية إلى القلب.

ويمكن للفريق أيضًا استخدام الأشعة السينية على الصدر لتقييم حجم الرئتين أو العدوى أو علامات المرض.

وقد يقومون بإجراء مزيد من الاختبارات عن طريق لصق أنبوب رفيع في الرئتين لتقييم العدوى وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة للمضادات الحيوية.

لا يتم زرع الأدمغة أبدًا، ولكن يمكن التبرع بجميع الأعضاء الأخرى في حالة الموت الدماغي؛ ووفي حالة الموت القلبي، من المحتمل أن يكون القلب متضررًا جدًا بحيث لا يمكن التبرع به، وفقًا لدراسة عام 2020.

في حالة الموت الدماغي، يبدأ الأطباء في استعادة الأعضاء عن طريق شد جهاز الدورة الدموية لمنع جهاز التنفس الصناعي من ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

وقال مكيسا إنه في حالة الموت القلبي، يزيلون جهاز التنفس الصناعي وينتظرون حتى يتوقف القلب عن النبض، الأمر الذي قد يستغرق ما بين نصف ساعة إلى ساعتين، ثم خمس دقائق إضافية لضمان عدم عودة قلب المتبرع تلقائيًا.

قد يقرر الجراحون عدم استعادة الأعضاء إذا استغرق القلب وقتًا طويلاً حتى يتوقف وبدأت الأعضاء الأخرى في الموت.

وبالنسبة لكلا النوعين من المتبرعين بالأعضاء، يقوم الجراحون بعد ذلك بتصريف أعضاء المتبرع من الدم وإعادة ملئها بمحلول حفظ بارد وإزالة الأعضاء.

ثم يقوم الجراحون بنقل الأعضاء مرة أخرى إلى المستلمين ويبدأون في عملية الزرع. ويجب أن يتصرفوا بسرعة؛ يمكن أن يستمر القلب والرئتان من 4 إلى 6 ساعات خارج الجسم، والبنكرياس من 12 إلى 24 ساعة، والكبد حتى 24 ساعة والكلى من 48 إلى 72 ساعة، وفقًا لإدارة الموارد الصحية والخدمات (HRSA).

وفي الوقت نفسه، يتم تحضير جسد المتبرع بعد استئصال أعضائه لجنازة أو خدمة تأبين أخرى.

التبرع بالأعضاء ينقذ الأرواح، لكن ليس بالقدر الكافي. كل يوم، يموت 20 شخصًا وهم ينتظرون عملية زرع في الولايات المتحدة، وفقًا لـ HRSA.

وعلى الرغم من أن 90٪ من البالغين في الدولة يدعمون التبرع بالأعضاء، فإن 60٪ فقط هم متبرعين مسجلين.

حتى أولئك الذين قاموا بالتسجيل قد يواجهون مشاكل في التبرع إذا لم يوضحوا رغباتهم لعائلاتهم.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ليش ما نسمع كثير عن سرطان القلب ؟

ما الفرق بين السكتة القلبية والسكتة الدماغية ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى