اتصالات و تقنية

التخزين السحابي،، ما هو؟ وما هي أفضل الخدمات والمواقع التي توفر هذه الميزة؟

نظرًا لأن العديد منا بات يعمل من منزله اليوم، فإن امتلاك تخزين سحابي موثوق أصبح أكثر أهمية من ذي قبل!

فما هو التخزين في السحابة Cloud Storage؟ وهل هو أكثر أمانًا من وسائل التخزين المعروفة؟ وما هي أفضل الخدمات المزوّدة له؟

 

ما هو التخزين السحابي Cloud Storage؟

التخزين السحابي

التخزين السحابي هو وسيلة للشركات والمستهلكين لحفظ البيانات بأمان عبر الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت من أي مكان ومشاركتها بسهولة مع أولئك الذين حصلوا على إذن.

يوفر التخزين عبر السحابة أيضًا طريقة لنسخ البيانات احتياطيًا لتسهيل الاسترداد خارج الموقع.

اليوم، يمكن للأفراد الوصول إلى العديد من خدمات الحوسبة السحابية المجانية مثل Google drive و Dropbox و Box، والتي تأتي جميعها مع حزم اشتراك تمت ترقيتها توفر أحجام تخزين أكبر وخدمات سحابية إضافية.

 

كيف يعمل التخزين في السحابة؟

أمان التخزين السحابي

يوفر التخزين في السحابة طريقة بسيطة لتخزين و/أو نقل البيانات بطريقة آمنة. ويسمح للأفراد والشركات بالاحتفاظ بملفاتهم مخزنة مع مزود الخدمات السحابية للوصول عند الطلب على أي من أجهزتهم.

ويمكن أيضًا استخدام هذا التخزين لأرشفة البيانات التي تتطلب تخزينًا طويل الأجل ولكن لا يلزم الوصول إليها بشكل متكرر، مثل بعض السجلات المالية.

وعلى نحو متزايد، يتم استخدام الملفات المخزنة “في السحابة” لتعاون المجموعة.

ويعمل التخزين في السحابة من خلال السماح لجهاز كمبيوتر العميل أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي بإرسال واسترداد الملفات عبر الإنترنت من وإلى خادم بيانات بعيد.

وعادةً ما يتم تخزين نفس البيانات على أكثر من خادم واحد في وقت واحد بحيث يمكن للعملاء دائمًا الوصول إلى بياناتهم حتى في حالة تعطل خادم واحد أو فقد البيانات.

على سبيل المثال، قد يقوم مالك الكمبيوتر المحمول بتخزين الصور الشخصية على محرك الأقراص الثابتة وفي السحابة في حالة سرقة الكمبيوتر المحمول.

ويمكن أن يتخصص نظام التخزين في السحابة في تخزين نوع معين من البيانات مثل الصور الرقمية أو ملفات الموسيقى، أو يمكن أن يوفر التخزين العام لأي نوع من البيانات مثل الصور والملفات الصوتية والمستندات النصية والعروض التقديمية وجداول البيانات.

ويُعتقد أن التخزين في السحابة اخترعه عالم الكمبيوتر الدكتور جوزيف كارل روبنيت ليكليدر في الستينيات.

بعد حوالي عقدين من الزمان، بدأت CompuServe في تزويد عملائها بمساحة صغيرة من مساحة القرص لتخزين بعض ملفاتهم.

وفي منتصف التسعينيات، أطلقت AT&T أول خدمة تخزين قائمة على الويب للاتصال الشخصي والتجاري. منذ ذلك الحين، اكتسب عدد من الخدمات المختلفة قوة دفع.

بعض أشهر موفري التخزين السحابي هم Apple (iCloud) و Amazon (Amazon Web Services) و Dropbox و Google.

 

كيف يفيد التخزين السحابي الشركات والأعمال التجارية؟

تخزين في السحابة

يساعد التخزين في السحابة الشركات التي لديها احتياجات تخزين البيانات الرئيسية على توفير قدر كبير من المساحة والمال من خلال التخلص من الحاجة إلى البنية التحتية لتخزين البيانات في أماكن العمل.

ويمتلك مزود هذا النوع من التخزين جميع الأجهزة والبرامج الضرورية ويحتفظ بها حتى لا يضطر مستخدمو السحابة إلى ذلك.

قد يكلف شراؤه المستمر تكلفة أعلى على المدى الطويل، ولكنه قد يكون أقل تكلفة بشكل كبير مقدمًا.

علاوةً على ذلك، يمكن للشركات على الفور تقريبًا زيادة أو تقليل حجم التخزين في السحابة الذي يمكنهم الوصول إليه مع تغير احتياجات التخزين الخاصة بهم.

تمكّن السحابة أيضًا الموظفين من التعاون مع الزملاء – والعمل عن بُعد وخارج ساعات العمل العادية – مع تسهيل التعاون السلس للمستندات من خلال السماح للموظفين المعتمدين بالوصول السهل إلى أحدث إصدار من الملف.

على المستوى الشخصي، يسمح تخزين السحابة ببيانات الجوال ويمكّن الحياة الرقمية بالطريقة الشاملة التي نعيشها اليوم.

بدون السحابة، لن تتمكن الهواتف الذكية من أن تكون واجهة للكثير من البيانات (الصور والمستندات والمعلومات أثناء التنقل).

ويمكن أن يكون لاستخدام السحابة لتخزين الملفات أيضًا تأثير إيجابي على البيئة لأنه يقلل من استهلاك الطاقة.

 

أمان تخزين الحسابة Cloud Storage

هناك الكثير من الاهتمام بالتخزين السحابي اليوم في العصر الرقمي لأن الكثير من بياناتنا الشخصية الحساسة يتم تخزينها في السحابة سواء قمنا بتخزينها طواعية هناك أو ما إذا كانت الشركة التي نتعامل معها تقرر تخزينها هناك.

نتيجةً لذلك، أصبح أمان السحابة مصدر قلق كبير. يتساءل المستخدمون عما إذا كانت معلوماتهم آمنة، وقد أظهرت انتهاكات البيانات المتزايدة أنها ليست كذلك في بعض الأحيان.

ويشعر المستخدمون بالقلق أيضًا بشأن إمكانية الوصول إلى البيانات التي قاموا بتخزينها على السحابة عندما يحتاجون إليها.

في حين أن التخزين في السحابة قد يبدو ضعيفًا بسبب انتشار القرصنة، فإن البدائل، مثل التخزين في الموقع، بها ثغرات أمنية أيضًا.

ويمكن للتخزين في السحابة الذي توفره الشركة تحسين الأمان فعليًا من خلال منح الموظفين بديلاً لاستخدام حساباتهم الشخصية لإجراء نسخ احتياطي ونقل الملفات التي يحتاجون إليها للوصول إلى خارج المكتب.

وسيكون لدى موفر التخزين في السحابة الجيد وفرة في البيانات، ويخزن نفس الملفات في مواقع مادية متعددة بحيث ينجو من أي أخطاء بشرية أو أعطال في المعدات أو كوارث طبيعية.

وسوف يقوم المزوّد أيضًا بتخزين البيانات ونقلها بأمان حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول إليها دون إذن.

قد يطلب بعض المستخدمين أيضًا تخزين البيانات بطريقة يمكن قراءتها فقط دون تغييرها؛ هذه الميزة متاحة أيضًا من خلال التخزين السحابي.

 

أفضل خدمات التخزين السحابي في عام 2021

مع تعدد خدمات التخزين في السحابة، كيف تختار أفضلها بالنسبة لك؟ يُمكنك تقييم ذلك من خلال تقدير مساحة التخزين المجانية التي تحصل عليها.

وفيما يلي نستعرض أفضل خدمات التخزين في السحابة المُتاحة للمستخدمين سواء أفراد أو جماعات:

 

iDrive

idrive التخزين السحابي

iDrive مخصص لكل من يريد نسخة احتياطية سحابية وتخزينًا سحابيًا في جهاز متعدد الإمكانات.

وظيفته الرئيسية هي دعم الأعمال التجارية الصغيرة والشخصية، ولكنه يعمل أيضًا بشكل جيد للتخزين السحابي الشخصي.

على عكس العديد من خدمات النسخ الاحتياطي السحابية الأخرى، فإن iDrive لا يحبسك على كمبيوتر واحد.

إذ يمكنك استخدام حساب واحد لإجراء نسخ احتياطي لأجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تعمل بنظام Windows و macOS وهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android وأجهزة iPhone والأجهزة اللوحية ومحركات أقراص الشبكة.

يوجد أيضًا خيار نسخ احتياطي لنظام Linux ، ولكنه مخصص لخوادم Linux. لا يوجد عميل تخزين شخصي على نظام Linux.

يبدأ iDrive عروضه بـ 5 جيجابايت مجانًا. ولكن إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة منه للنسخ الاحتياطي، فإن الصفقة الحقيقية تكمن في عروض iDrive الشخصية.

تبدأ هذه العروض بسعر 52.12 دولارًا مقابل 2 تيرابايت لمدة عام أو صفقة أفضل من 74.62 دولارًا مقابل 5 تيرابايت سنويًا لكل مستخدم.

وهناك أيضًا حزم أعمال مع عدد غير محدود من المستخدمين، لكن السعر يرتفع مقابل مساحة تخزين أقل. على سبيل المثال، ستخصم منك الشركة 74.62 دولارًا مقابل 250 جيجابايت.

إذا كنت تبحث عن نسخة احتياطية شخصية أو أعمال صغيرة، فإن iDrive يتطلب نظرة طويلة وفاحصة.

 

التخزين السحابي عبر Amazon Drive

خدمة amazon drive

Amazon Prime، جزء من Amazon Web Services (AWS) ، هي خدمة تخزين كائنات رائعة.

وفي الغالب يستخدم الأفراد Amazon Drive للاستخدامات الشخصية والتجارية. وهي ليست خدمة تخزين من الدرجة الأولى.

ضع في اعتبارك أن Amazon Drive أفضل مما كان عليه من قبل. لدى Amazon Drive الآن خدمات مزامنة لأنظمة Android و iOS و macOS و Windows. للأسف، لا يزال ليس لديه عميل Linux. ولا تزال واجهة الويب غير واضحة بعض الشيء.

على الجانب الإيجابي، تنقل Amazon الملفات باستخدام نسخ الملفات على مستوى الكتلة (المعروف أيضًا باسم “المزامنة التفاضلية” أو “مزامنة دلتا”). بهذه الطريقة، التي يستخدمها Dropbox.

أيضًا، عندما تقوم بمزامنة ملف، فأنت تقوم فقط بإرسال واستقبال الاختلافات، دلتا، بين الملفات. وهذا يجعل مزامنة الملفات أسرع بكثير على هذه الخدمات من منافسيها.

إحدى الميزات الرائعة، إذا كنت عضوًا في Amazon Prime – 12.99 دولارًا شهريًا أو 119 دولارًا سنويًا – ستحصل أيضًا على مساحة تخزين غير محدودة للصور بدقة كاملة و 5 جيجابايت من مساحة تخزين الفيديو مع Prime Photos.

ولتخزين الملفات، يحصل أعضاء Prime على سعة تخزينية تبلغ 5 جيجابايت “مجانًا” مع Amazon Drive.

إذا كنت تريد المزيد، فإن خطط التخزين السنوية الحالية لشركة Amazon تبدأ من 100 جيجابايت مقابل 19.99 دولارًا في السنة و 1 تيرابايت مقابل 59.99 دولارًا. ستأخذك خطط Amazon cloud الأخرى ما يصل إلى 30 تيرابايت مقابل 1799.70 دولارًا.

 

OneDrive

خدمة onedrive

يمكن لأي شخص استخدام OneDrive على الويب، مع تطبيق سطح المكتب لنظام التشغيل Mac والإصدارات السابقة من Windows، ومع طبيقات OneDrive لأنظمة Android و iOS و Windows Phone و Xbox.

يأتي OneDrive بسعة تخزينية مجانية تبلغ 5 جيجابايت. ويحصل مستخدمو Microsoft 365 على تيرابايت إضافي لكل مستخدم مقابل اشتراك 6 دولارات شهريًا.

وإذا كنت تدفع سنويًا، يمكنك الحصول على هذا مقابل 5 دولارات شهريًا. هذه الخطة تصل إلى ستة أشخاص أو 6 تيرابايت من التخزين.

مستخدمو Microsoft 365 Business Standard ، الذين يمكنهم الوصول إلى الإصدارات الكاملة عبر الإنترنت من Outlook و Excel و Word و PowerPoint، بسعر 12.50 دولارًا لكل مستخدم شهريًا مع اشتراك سنوي.

وإذا كان كل ما تحتاجه هو مساحة تخزين إضافية، فيمكنك إضافة 200 جيجابايت مقابل 1.99 دولار شهريًا.

 

خدمة التخزين السحابي Box

خدمة box

يبدأ Box بحساب تخزين سحابي مجاني و 10 غيغابايت من السعة التخزينية. مثل معظم خدمات التخزين السحابية، يحتوي Box على عملاء لأجهزة Mac و Windows و iOS و Android. كما أنه يدعم Blackberry.

ومع ذلك، فهو لا يدعم Linux. يوجد برنامج تابع لجهة خارجية ، ExpanDrive ، والذي يمكّن مستخدمي Linux من العمل مع Box.

مقابل 10 دولارات شهريًا، تتيح لك خطة Box Personal Pro تحميل ملفات تصل إلى 5 جيجابايت وتوفر لك مساحة تبلغ 100 جيجابايت.

ولكن على الرغم من أن Box عبارة عن خدمة تخزين سحابي جيدة، إلا أنه يتألق كتطبيق جماعي أو تطبيق لتدفق العمل.

وعند استخدامه بهذه الطريقة، فإنه يمكّنك من مشاركة الملفات مع الزملاء، وتعيين المهام، وترك التعليقات على عمل شخص ما، والحصول على إشعارات عندما يتغير أحد الملفات. إنه مدمج مع Google Workspace و Microsoft Office 365.

تبدأ حزمة Box Business Plan للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من 7 دولارات شهريًا لكل مستخدم بقيمة 5 دولارات شهريًا لكل مستخدم إذا تم الدفع سنويًا.

يأتي هذا بسعة تخزينية تبلغ 100 جيجابايت لكل مستخدم لما يصل إلى عشرة مستخدمين.

وإذا كان هذا مناسبًا لك، ففكر في الخطوة التالية، خطة الأعمال، التي توفر مساحة تخزين غير محدودة – تبدأ من 20 دولارًا في الشهر أو 15 دولارًا في الشهر إذا تم دفعها سنويًا.

تتطلب جميع خطط أعمال Box ما لا يقل عن 3 مستخدمين. لذلك، على سبيل المثال، إذا دفعت سنويًا مقابل أصغر حزمة Starter ممكنة ، فأنت تبحث عن دفعة لمرة واحدة قدرها 180 دولارًا للسنة أو لخطة العمل وكل مساحة التخزين التي تستخدمها، 540 دولارًا سنويًا.

 

Dropbox

خدمة dropbox

جاء Dropbox في المرتبة الأولى، لذا فلا عجب أن الكثير منا لديه حسابات Dropbox.

تبلغ مساحة التخزين المجاني لـ Dropbox Basic 2 غيغابايت فقط، ولكن يمكنك استخدامها على أي نظام أساسي.

ويمكنك الوصول إلى ملفاتك من موقع Dropbox على الويب وتطبيقات سطح المكتب لأنظمة Mac و Windows و Linux وأنظمة الملفات الأصلية وتطبيقات iOS و Android و Kindle Fire. حتى هواتف Blackberry لا تزال مدعومة.

وهو سهل الإعداد، ولا داعي للقلق بشأن مزامنة الملفات لمدة ثانية.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من السعة التخزينية، فإن خطط Dropbox الشخصية تنتقل إلى 3 تيرابايت مقابل 16.58 دولارًا في الشهر.

وتبدأ خطط Dropbox Business من 3 تيرابايت مقابل 19.99 دولارًا شهريًا مع إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يومًا.

إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين لفريقك، فإن خدمة Dropbox Standard تبدأ من 15 دولارًا للمستخدم شهريًا بسعة تخزين 5 تيرابايت بدءًا من ثلاثة مستخدمين على الأقل، فهذا يعني أنك ستدفع 45 دولارًا على الأقل شهريًا لهذا المستوى من الخدمة.

ويمنحك الخيار المتقدم مساحة تخزين غير محدودة بسعر 25 دولارًا لكل مستخدم شهريًا بدءًا من ثلاثة مستخدمين على الأقل. ويصل إلى سعر يبدأ من 75 دولارًا في الشهر.

تأتي هذه الخطط الأخيرة مع نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا. كل هذه الأسعار أكثر بكثير مما كانت عليه قبل ستة أشهر عندما تحققت منها آخر مرة.

 

Google Drive

تخزين سحابي google-drive

اعتاد Google Drive أن يكون مجرد تخزين. ولكن بعد ذلك، استحوذت Google على مجموعة مكاتبها عبر الإنترنت، ومُحرر مستندات Google، ولصقتها معًا في Google One.

الآن، بمجرد امتلاكك لحساب Google ، ستحصل على 15 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية ومجموعة مكتبية ممتازة.

من الجيد أن العديد من الشركات ومستخدمي Chromebook يستخدمونها الآن كمكتب كامل قائم على السحابة.

يأتي Google Drive مع عملاء لمعظم أنظمة التشغيل، باستثناء Linux.

تبدأ أسعار تخزين Google Drive من 1.99 دولارًا شهريًا أو 19.99 دولارًا سنويًا مقابل 100 جيجابايت.

أو، مقابل 2.99 دولارًا في الشهر أو 19.99 دولارًا في السنة، تحصل على 200 جيجابايت.

في النهاية، قامت Google مؤخرًا بتخفيض أسعارها. بالنسبة إلى 2 تيرابايت، تدفع 9.99 دولارًا شهريًا أو 99.99 دولارًا سنويًا، وتبلغ تكلفة 10 تيرابايت 49.99 دولارًا في الشهر.

ويمكنك أن تصل إلى 30 تيرابايت مقابل 149.99 دولارًا في الشهر. مع كل هذه الخطط، يمكنك مشاركة مساحة التخزين الخاصة بك مع ما يصل إلى خمسة أشخاص آخرين.

المصادر

1، 2

اقرأ أيضًا:

5 استعمالات رائعة لن تستغني عنها في التخزين السحابي

ماذا تعرف عن “داء التخزين الرقمي”؟

كل ما تود معرفته عن الحوسبة السحابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى