فصائل الدم الأكثر ندرة في العالم


تعتبر فصيلة الدم أهم ما يبحث عنه الأطباء في السجلات الصحية لأي مريض قبل إجراء أي فحص أو عملية أو كشف روتيني. ففصيلة الدم أقرب شبهاً بالهوية التي تميز كل شخص عن الآخر، إضافة إلى العامل الرايزيسي الذي يفرّق فصائل الدم المتشابهة عن بعضها البعض.

أكياس دم


اعلان





ماذا نعني بفصيلة الدم والعامل الرايزيسي؟

تم اكتشاف فصائل الدم والعامل الرايزيسي في عام 1901م من قبل العالم النمساوي كارل لاندشتاينر. حيث وجد العالم لاندشتاينر أن الدم يحتوي على بروتينات تُعرف باسم المضادات أو عوامل الضد. واعتمادا على نسبة وجودها، تم تصنيف الدم إلى أربعة فصائل وهي A, B, AB, O.

ويُستعمل العامل الرايزيسي للإشارة إلى نوع الفصيلة إن كانت موجبة أو سالبة، وهو أحد أهم العوامل لتحديد فصيلة الدم بشكل دقيق لأي شخص، ويُسمى العامل الرايزيسي بالعامل D استكمالا لفصائل الدم. ولتبسيط فهم فصائل الدم، لو وُجد في دم شخص ما عامل الضد B والعامل الرايزيسي Rh D، فهذا يعني أنه يحمل فصيلة دم B+. لكن لو غاب العامل الرايزيسي Rh D فإن الفصيلة هي B-.

الفصيلة (O-) و (AB+)

تعتبر الفصيلة O- أكثر فصائل الدم التي يُمكن نقل الدم منها إلى أي شخص آخر مهما كانت فصيلة دمه، على النقيض تماما، فإن الفصيلة AB+ هي الفصيلة المستفيدة عالميا، فهي تستقبل الدم من جميع الفئات الأخرى ولا تُعطي إلا لمن يحمل نفس الفئة.

فصيلة الدم

اليوم، تنتشر العديد من بنوك الدم والمؤسسات الطبية التي توفر فصائل دم مختلفة وخاصة النادرة للحالات الحرجة. وعلى الرغم من سهولة تحديد الفصيلة بفضل التحاليل المخبرية، سيكون من الجيد أن تعرف نوع وفصيلة دمك وتُزود بها الطبيب في الحالات الحرجة توفيرا للوقت وحفاظاً على الأرواح.

فصائل الدم

يُذكر أن توزيع فصائل الدم لا يتم بالتساوي، فهي تخضع لقوانين الوراثة والتوزيع الجيني، وقد تظهر فصيلة دم جديدة لأبناء من آباء يحملون فصائل دم أخرى وفقاً لقوانين الوراثة الجينية. وتعتبر الفصيلة O+ أكثر فصائل الدم شيوعاً، أما AB- فهي الفصيلة الأكثر ندرة. وفيما يلي نستعرض معا عددا من فصائل الدم النادرة والتي نادرا ما تتكرر.

أكثر فصائل الدم ندرة في العالم

دماء

فصيلة الدم AB-

أكثر فصيلة غير شائعة ونادرة في العالم. حيث أن أقل من 1% من سكان العالم يحملون هذه الصفة، ولنكون دقيقين أكثر، فإن 0.45% من الأشخاص في العالم يحملون هذه الفصيلة. ما يعني أن شخص واحد من كل (175 – 200) شخص يحمل فصيلة الدم AB- في الولايات المتحدة.

ويُمكن أن يتلقى الأشخاص الحاملين لهذه الفصيلة الدم من أشخاص يحملون فصيلة دم O- , A- , B- , AB- .

فصيلة الدم B-

النوع الثاني الغير مألوف بين فصائل الدم الشائعة هي الفصيلة B-، حيث أن (1.5 – 2%) من سكان الأرض يحملون الفصيلة B-، أي 2 بين كل (70 – 100) شخص. ويُمكن أن يتلقى الشخص الحامل لفصيلة دم B- الدم من أشخاص يحملون الفصيلتين B- و O- فقط.

فصائل الدم A- , O- , AB+

تعتبر الفصائل أعلاه من فصائل الدم النادرة أيضا، حيث تبلغ نسبة وجودها في العالم على التوالي من اليسار: 3%، 4%، و5% من مجموع سكان العالم. وهي ليست موزعة بالتساوي.

فصيلة الدم بومباي hh

واحدة من أكثر فصائل الدم ندرة في العالم وتُسمى فصيلة مومباي نظرا لاكتشاف أول حالة في موباي الهندية. في أجزاء أخرى من العالم، يُوجد شخص واحد من كل 250 ألف شخص يحمل هذه الفصيلة لكن معظمهم في الهند الشرقية. حيث أن عامل الضد H ليس موجودا في هذه الفصيلة من الدم.

المصدر

اقرأ أيضا:

ما صفات أصحاب فصيلة الدم O ؟

تعليقات 3

  1. موقع مفيد شكرا على هذه المعلومات القيمة أتمنى ألا تنقطع من طرفكم شكرا مجددا وبارك الله في من تعلم فعلم وآجركم الله بأفظل مما تتوقعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فصائل الدم الأكثر ندرة في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول