منوعات

10 أماكن غامضة على الأرض لم تطأها قدم الإنسان بعد!

منذ الأزل، كان الاستكشاف والرحلات إلى أراضٍ جديدة أولوية للجنس البشري، لهذا السبب، أصبحت الغالبية العظمى من كوكبنا مأهولة بالسكان. لكن على الرغم من ذلك، لا يزال هناك أماكن غامضة لم تطأها قدم المستكشفين بعد، ولم نسمع عنها أو تتضح لنا صورتها على وجه الدقة.

معظم هذه الأماكن ببساطة شديدة الخطورة على البشر لاستكشافها. بعضها يضم خنادق في أعماق البحار تتعرض لضغوط كبيرة للغاية بحيث لا يمكن النجاة منها، وأماكن تنفجر فيها البراكين باستمرار، وبعض المواقع يكون الطقس فيها شديدًا لدرجة يصعب تحملها.

أدناه، ستجد 10 أماكن غامضة على كوكبنا لم تصل إليها أقدام البشر بعد، إما لخطورتها أو لأن الوصول إليها ببساطة لا يمكن الوصول إليه!

أماكن غامضة لا نعرف عنها شيئًا بعد!

1. سلسلة جبال النجمة في بابوا غينيا الجديدة

جبال النجمة

تمتد سلسلة الجبال الضخمة هذه في بابوا غينيا الجديدة عبر جزء كبير من الدولة الإندونيسية الصغيرة ولم تشهد بعد أي نوع من الاستكشاف البشري.

يُعتقد حاليًا أنها واحدة من أكثر الأماكن رطوبة في العالم بأسره، حيث يبلغ معدل هطول الأمطار السنوي فيها أكثر من 10000 ملم سنويًا، لدرجة أنه لا يوجد مكان واحد في سلسلة الجبال هذه يمكن أن يضم محطة أرصاد جوية.

وقد حاول جان سنيب، الموظف المدني الاستعماري الهولندي، استكشاف المنطقة ورسم خرائط لها في عام 1959. حتى مع وجود طائرتين هليكوبتر، لا تزال البعثة تعتمد على القوى العاملة وحدها بعد تحطم إحدى الطائرات.

2. جزيرة شمال سينتينيل، خليج البنغال

جزيرة شمال سينتينيل

تقع هذه الجزيرة الصغيرة في خليج البنغال بين السواحل الجنوبية للهند وتايلاند، ما يجعلها بعيدة للغاية.

يُطلق على سكانها شعب السينتينيليين، وهم البشر الوحيدين الذين عاشوا على الجزيرة منذ وجودها، ورفضوا منذ وجودهم قبول أي زوار معاصرين. أي شخص حاول استشكاف الجزيرة أو دراسة المنطقة يتم رفضه على الفور، وفي كثيرٍ من الأحيان بالعنف.

في عام 2006، وجد صيادان نفسيهما ينجرفان نحو الجزيرة بعد أن تحررت مرساتهما، وعند وصولهما إلى الجزيرة ، قُتل كلاهما بمجرد أن رآهما سكان الجزيرة بالقرب من الشاطئ.

لهذا السبب، فإن الجزيرة بعيدة تمامًا عن أي اتصال ببقية العالم الحديث، وهي في الأساس غير مستشكفة.

3. فالي دو جافاري، البرازيل

فالي دو جافاري

في العقود الأخيرة، شهد العالم عددًا أقل من الأشخاص الذين ما زالوا قادرين على البقاء بعيدًا عن التكنولوجيا والحضارة الحديثة، ولكن من بين قلة من السكان الأصليين المتبقيين، فإن Vale do Javari هي موطن لـ 14 قبيلة مختلفة منهم.

مع وجود أكثر من 3000 فرد من السكان الأصليين ينتمون إلى 14 قبيلة مختلفة، منعت الحكومة البرازيلية الناس من دخول المنطقة من أجل الحفاظ على السكان الأصليين وتقاليدهم.

تبلغ مساحة هذه المنطقة البالغة 32990 ميلًا مربعًا، أي أكبر من النمسا بأكملها، مما يجعلها المكان المثالي للبقاء منعزلاً عن المجتمع الحديث وغير مستكشِف نسبيًا من قبل بقية العالم.

4. صحراء ناميبيا، ناميبيا

أماكن غامضة ناميب

تقع هذه الصحراء على طول سواحل المحيط الأطلسي لأنغولا وناميبيا وجنوب أفريقيا، وتمتد لأكثر من 1200 ميل، كما أنها أحد أكثر الأماكن جفافًا في العالم.

في بعض الأجزاء، لا ترى هذه الصحراء سوى 2 ملم من الماء طوال العام، مما يعني أنه من المستحيل أن يبقى أي شيء على قيد الحياة، والكائنات الحية القليلة التي تعيش في الصحراء تكافح للبقاء بأقل قدر ممكن من المياه.

بالقرب من السواحل، تتكون هذه الصحراء في الغالب من بحار رملية عملاقة تمتد مئات الأميال. أي كائن حي يُترك أو يُفقد في المناطق لن يتمكن أبدًا من العيش بدون إنقاذ.

في المناطق الأقل قحالة، هناك سكان أصليون تمكنوا من البقاء على قيد الحياة، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر، فإن ناميب هي موطن فقط لللافقاريات مثل العقارب والحيوانات الصغيرة الأخرى التي يمكنها العيش بدون ماء تقريبًا.

5. جمهورية سخا، روسيا

جمهورية سخا

هذه المنطقة من روسيا هي ثامن أكبر منطقة في العالم بأسره، وتقع الغالبية العظمى منها فوق الدائرة القطبية الشمالية، مما يجعلها في الأساس صحراء شديدة البرودة.

تبلغ مساحتها 1،190،555 ميلًا مربعًا، وهي أصغر قليلاً من دولة الهند بأكملها. ومع ذلك، فإن الاختلاف هو أن المناخ شديد القسوة لدرجة أنه يعيش فيه أقل من مليون شخص.

يبلغ متوسط درجة الحرارة للمنطقة حوالي -46 درجة فهرنهايت خلال فصل الشتاء، وهي موطن لسلسلة جبال فيرخويانسك، وهي أبرد منطقة في نصف الكرة الشمالي.

بسبب البرودة الشديدة والطقس المتجمد، فإن الكثير من هذه المنطقة العملاقة من الكوكب غير مستكشفة ولم تمسها أقدام البشر.

6. حديقة تسينجي دي بيماراها الوطنية، مدغشقر

أماكن غامضة مدغشقر

تقع هذه الحديقة الوطنية على الحافة الغربية لمدغشقر، وهي جزيرة قبالة ساحل جنوب إفريقيا، وتتركز حول ميزتين جغرافيتين كبيرتين تسمى Great Tsingy و Little Tsingy.

هذه التكوينات الصخرية عبارة عن هضاب تحتوي على شقوق عميقة مقطوعة فيها بواسطة المياه الجوفية لدرجة تجعلها غير قابلة تمامًا للسير عليها. كلمة “tsingy”، عند ترجمتها ، تعني “حيث لا يمكن للمرء أن يمشي حافي القدمين”، مما يجعلها الاسم المثالي لهذه المنطقة الفريدة بشكل لا يصدق من العالم.

بسبب المساحة الشاسعة التي تقع فيها هذه التكوينات، أصبحت الحديقة غير قابلة للاستكشاف لمجرد حقيقة أنه من المستحيل عبور الهضاب المسننة.

7. يوكاتان سينوتيس، المكسيك

 يوكاتان سينوتيس

شبه جزيرة يوكاتان، التي تقع في جنوب المكسيك وشمال بليز مباشرة، مليئة بالحفر الطبيعية والثقوب التي تسمى الفجوات الصخرية.

تتشكل هذه الثقوب عندما تبدأ الصخور الموجودة أسفل الأرض في الذوبان والتكسر، مما يترك فجوات وثقوبًا كبيرة في الأرض، ما يؤدي إلى كشف المياه الجوفية التي كانت ترقد تحتها.

تتسبب الصخور التي تسقط في الماء في زيادة ذوبان الصخور المتبقية، مما يتسبب في استمرار نمو المنطقة في الحجم وتشكيل حفر طبيعية ضخمة في الأرض.

يعد استكشاف هذه الثقوب أكثر خطورة بكثير مما يستحقه مقابل معرفة المزيد عنها، خاصةً عندما يكون من الصعب العثور على المداخل بداخلها، ناهيك عن الدخول.

على الرغم من جمالها الطبيعي، إلا أن هذه الكهوف تشكل خطراً شديداً على المستكشفين والحيوانات على حدٍ سواء.

8. قمة جانجخار بينسوم الثلجية، بوتان

قمة ثلجية

على حدود بوتان والصين، ترتفع القمة الثلجية العملاقة لـGangkhar Puensum في الهواء بمقدار 24836 قدمًا، ما يجعلها أعلى جبل في العالم لم تتسلقه البشرية.

منذ عام 1922، لم يتم قياس هذا الجبل الضخم بدقة حتى السنوات الأخيرة، ولم يتمكن الفريق الأول من العثور عليه لمحاولة قياس ارتفاعه. حاولت أربع فرق مختلفة تسلق الجبل بين عامي 1985 و 1986، لكن جميع الفرق الأربعة فشلت بسبب الطقس الخطير.

وفي عام 1994، أصبح ممنوعًا تمامًا تسلق ارتفاع يزيد عن 19685 قدمًا احترامًا للمعتقدات الروحية المحلية. بعد تقييد ارتفاع التسلق، تم حظر التسلق على الجبل تمامًا في عام 2003.

حتى يومنا هذا، لا تزال الجغرافيا الحقيقية للجبل محل نزاع نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من الأشخاص القادرين على تسلق الجبل الضخم بالكامل، ناهيك عن رسم خريطة له.

9. خندق ماريانا، المحيط الهادئ

خندق ماريانا

في الجزء الغربي من المحيط الهادئ، شرق الفلبين مباشرة، يقع أعمق جزء من محيطات كوكبنا: خندق ماريانا.

يبلغ طول هذه الندبة الضخمة على شكل هلال في القشرة الأرضية 1500 ميل وتصل إلى عمق معروف يبلغ 36000 قدم في وادٍ يُدعى تشالنجر ديب. هذا الخندق عميق جدًا لدرجة أنه حتى لو أسقطت جبل إيفرست بالكامل، فسيظل طرف الجبل على بعد ميل من السطح!

الكائنات الحية الوحيدة القادرة على تحمل ضغط الماء في هذا العمق تسمى xenophyophores، وهي كائنات وحيدة الخلية تعيش على المعادن الموجودة في الماء.

ربما يكون خندق ماريانا واحد من أكثر المواقع التي يتعذر الوصول إليها على الكوكب بأكمله، ولهذا السبب، قد لا نعرف أبدًا مدى عمقه أو ما إذا كانت بعض الأنواع غير المعروفة من الكائنات الحية قد جعلته موطنًا لها.

10. كامتشاتكا، روسيا

أماكن غامضة كامتشاتكا

نظرًا لأن روسيا هي موطن لواحدة من أكبر وأبرد المناطق في العالم، فمن المناسب أنها أيضًا موطن لأحد أكثر الأنشطة البركانية التي لا تصدق على هذا الكوكب.

في شبه جزيرة كامتشاتكا، يحتوي الحزام البركاني الضخم على 160 بركانًا مختلفًا، 29 منها لا تزال نشطة حاليًا، وأعلاها Klyuchevskaya Sopk ، بارتفاع 15584 قدمًا.

من الواضح أن المنطقة التي بها نشاط بركاني كبير ليست مكانًا مثاليًا للاستكشاف، ولكن لأن الكثير من المنطقة قد تشكلت بواسطة آلاف السنين من الصخور البركانية، فإن أي جهود استكشافية باتت أكثر صعوبة.

اقرأ أيضًا:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى