ما الفرق بين الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي؟

بشكل طبيعي فإن الكرة الأرضيّة لها قطبان شمالي وآخر جنوبي. لكن قد يظن البعض بأنه عند السفر إلى أقصى الشمال الجغرافي فإنه يكفي إتباع مُؤشر البوصلة، لكن هذا الأمر غير صحيح، إذ إن الحقل المغناطيسي حول الأرض هو ما يُؤثر على مُؤشر البوصلة.

الشمال الجغرافي والمغناطيسي

الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي

الشمال الجغرافي

الشمال الجغرافي يشير إلى القطب الشمالي للأرض، حيث يمر المحور الذي تدور حوله الأرض عبر القطبين الشمالي والجنوبي، ويقع القطب الشمالي على خط عرض 90 شمالًا وتلتقي فيه جميع خطوط الطول، كما ويقع على بعد حوالي 450 ميلًا (725 كم) شمال غرينلاند في وسط المحيط المتجمد الشمالي، وغالبًا ما يغطيه الجليد في معظم الأوقات.

الشمال المغناطيسي

وهو الشمال الذي تشير إليه إبرة البوصلة إذ تعتبر الأرض عبارةً عن مغناطيس كبير، ويشير القطب المغناطيسي الشمالي إلى نقطةٍ في جزيرة إليسمير الواقعة في شمال كندا والتي تدخل فيها خطوط الجاذبية الشمالية إلى الأرض.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬728

وحسب القياسات التي تم إجراؤها في عام 2015، تبين أن القطب الشمالي المغناطيسي للأرض يقع عند النقطة 86.3 درجةً شمالًا و160 درجةً غربًا، إلّا أنّ هذا الموقع لا يعتبر ثابتًا وإنما يتغير يوميًّا بمعدلٍ طفيفٍ.

Magnetic North vs Geographic

موقع الشمال المغناطيسي والشمال الجغرافي بشكل دقيق

بفرض أنّ هناك شخصًا ما يقف على القطب الشمالي الجغرافي وهو يحمل بوصلةً عندها سيلاحظ بأنّ إبرة البوصلة تشير إلى شمال كندا حيث جزيرة إليسمير، بمعنى آخر تكون المسافة الفاصلة بين القطبين الشمالي المغناطيسي والشمال الجغرافي تقدر بحوالي 500 كم، ويشكل هذا الاختلاف ما يسمى بالميل المغناطيسي، بينما يمثل الانحراف المغناطيسي الخطأ الحاصل في إبرة البوصلة والذي يشمل ما تسببه الأجسام المعدنية القريبة.

الشمال الجغرافي والمغناطيسي

ويجد مستخدمو البوصلة أنّ الميل المغناطيسي يختلف من مكانٍ لآخر حول العالم لذلك يعمدون إلى تعديله من خلال استخدام جداول الانحراف أو ما يسمى بالمعايرة المحلية، كما واكتشف الباحثون بأنّ القطب الشمالي المغناطيسي يتحرك سنويًّا بمعدل بضع كيلومترات وهي الظاهرة التي تدعى بالتحول القطبي.

كما وتسمى الخطوط التي لا يوجد فيها انحرافٌ (انحرافها صفري) بخطوط الانطباق، إذ تأخذ هذه الخطوط مساراتٍ متغيرةً مع الوقت في المجال المغناطيسي الأرضي، ومن الحوادث التي تسجل في التاريخ انطباق الشمال الجغرافي على الشمال المغناطيسي لأول مرة، حيث أشارت إبرة البوصلة المغناطيسية في منطقةٍ من لندن تدعى موطن برايم ميريديان إلى الشمال الجغرافي مباشرةً.

 

المصدر 1 2 3 4

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ