منوعات

افتتاح أول مكتبة من الكتب الملقاة بالقمامة!

مكتبة فريدة من نوعها تم افتتاحها مؤخرًا أمام العامة في حي “كانكايا” بالعاصمة التركية أنقرة. ما جعل المكتبة مميَّزة ليس طبيعة عمارتها أو حجمها، إنما أن جميع محتواها من الكُتب تم جمعها من قبل عمَّال النظافة من القمامة!

المكتبة

 

افتتاح أول مكتبة في العالم من الكُتب المهجورة في القمامة والشوارع!

 

فقد تعاون عمَّال النظافة في حي “كانكايا” على إنشاء هذه المكتبة الفريدة بعد أن أمضوا فترة طويلة في جمع الكُتب المُلقاة في القمامة والمهجورة في الشوارع. في البداية، كان استعمال المكتبة مُقتصرًا على عمَّال النظافة وأُسرِهم في الحي، لكن مع الوقت، بدأ سكان الحي بالتبرُّع بالكتب التي ينوُون التخلص منها لصالح المكتبة. وفي سبتمبر من العام الماضي، قررت إدارة الصرف الصحي التابعة لبلدية حي “كانكايا” فتح المكتبة أمام العامة.

المكتبة

في الوقت الحالي، تضم المكتبة أكثر من 6000 كتاب ذات محتوى متنوِّع ومختلف. وبحسب ما جاء في موقع “أوديتي سنترال“، فإن مواضيع الكُتب تختلف بين الأدب إلى الخيال العلمي والقصص المصوَّرة للأطفال. كما تشمل المكتبة قسمًا خاصًا لأغراض البحث العلمي، والعديد من الكُتب باللغتيْن الإنجليزية والفرنسية.

المكتبة

ألبر تاسديلين، عمدة “كاندايا”، صرَّح لشبكة CNN: (فيما يُلقي بعض الناس الكُتب في الشارع، هناك آخرون يبحثون عنها. لذلك، بدأنا نُناقش إمكانية إقامة مكتبة من الكُتب التي عثر عليها عمَّال النظافة في الشوارع. وبعد توفير الدعم اللازم، تحوَّل هذا المشروع إلى واقع).

المكتبة

أمَّا سرهات بايتمور، وهو عامل نظافة في حي “كانكايا” قال: (كان حلمي في الماضي أن أمتلك مكتبة في منزلي، واليوم لدينا جميعًا هذه المكتبة، وأنوي قراءة كتبها جميعًا).

المكتبة مكتبة من كتب القمامة

ما رأيك عزيزي القارئ بهذه الفكرة الفريدة؟ وهل من المُمكن أن تسعى في تطبيق فكرة مشابهة في بلدك؟ خاصةً مع تزايد الكُتب المتنوِّعة التي يجري التخلص منها في القمامة!

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على المكتبة الأحدث والأروع في العالم

ما هي أغلى مكتبة في العالم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى