منوعات

ما الفرق بين التوائم المتماثلة والتوائم المتآخية؟

قد يتساءل البعض وهل هناك فرق كبير حقاً بين التوائم المتماثلة والتوائم المتآخية؟ حسناً، ربما نجد بأن هناك توائم لا يتشابهون كثيراً، في حين يكون هناك توائم صورة طبق الأصل عن بعضهم البعض! ما الفرق بين كلا النوعين؟

 التوائم المتماثلة

ما الفرق بين التوائم المتماثلة والتوائم المتآخية؟.

 

الفرق الرئيسي

التوائم المتآخية هما نتيجة لإثنين من الحيوانات المنوية المختلفة التي قامت بإخصاب اثنين من البويضات المنفصلة. في حين أن التوائم المتماثلة، من بويضة واحدة مخصبة تم انقسامها.

 التوائم المتماثلة

التوائم المتآخية

هما نوع من التوائم التي تتشكل نتيجة لاثنتين من البويضات المختلفة، ويطلق عليهم اسم آخر وهو “ثنائي الزيجوت”. وهذه الكلمة تعني الجمع بين اثنين من البويضات والحيوانات المنوية لتكوين كل جنين، لذلك تسمى هذه التوائم بغير المتطابقة.

يمكن لهؤلاء التوائم أن يكونوا من نفس الجنس أو من ذكر وأنثى. ووفقاً لدراسة حديثة فإنهم لا يرتبطان ارتباطاً وثيقاً مع بعضهما البعض من حيث الحمض النووي DNA.

 التوائم المتآخية

هناك الكثير من العوامل التي تُسهم في ولادة هؤلاء التوائم، من أبرزها عمر الأم، وقضايا متعلقة بالوراثة، وحبوب منع الحمل، وأسلوب التغذية، كل هذه العوامل من الممكن أن تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر إلى زيادة فرص ولادة التوائم. كما أنهما يتشابهان مثل أي أخ آخر. وتتراوح فرص ولادتهم من 6-20 لكل ألف عملية ولادة.

 

التوائم المتماثلة

التوائم المتماثلة أو المتطابقة تأتي من نفس الحمض النووي. ومن أبرز الأسباب العلمية وراء ولادة هذا النوع من التوائم هو انقسام البويضةالمُلقحة إلى اثنين من الأجنة.

ومن السهل تحديد التوائم المتماثلة في الأرحام لأنهما يتشاركان نفس المشيمة. لكن بعد الولادة يبدو من الصعب تمييزهم عن التوائم المتآخية. مع ذلك، يمكن معرفة ذلك بواسطة الاختبار الوراثي مثل اختبار الحمض النووي.

 التوائم المتطابقة

وفقاًل للبحوث، فإن ثلاثة من التوائم المتماثلة يولدون من كل ألف عملية ولادة في جميع أنحاء العالم. أما الخصائص العامة للتوائم المتماثلة، هي أن لديهم دائماً نفس الجنس، ويشتركان في نفس الشفرة الوراثية، بالإضافة إلى أن فصيلة الدم هي دائماً نفسها، وغالباً ما يكونا في كيس واحد في الرحم.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى