أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا حول السلامة الغذائية


حفظ البيض في الثلاجة، تناول السوشي النيء، غسل الدجاج هي من أكثر القضايا الصحية جدلًا. وقد ارتبطت ببعض الأطعمة بعض المفاهيم الخاطئة حول السلامة الغذائية والتي سنفندها في القائمة التالية.

البيض بحاجة إلى حفظه في الثلاجة

بيض

في محلات البقالة في أوروبا ستلاحظ أنه يتم تخزين البيض بدرجة حرارة الغرفة، إلا أن الشائع هو تخزينه في الثلاجة. فمثلًا يقوم الأمريكيون بحفظ البيض في الثلاجة لحمايتها من البكتيريا مثل السالمونيلا. وعلى الرغم من أن بقية الدول تقوم بحفظ البيض خارج الثلاجة إلا أنه من القليل أن تجد لديهم مخاوف تتعلق بالسالمونيلا.


اعلان





والخلاف ليس على طبيعة البيض، لكن في عملية الغسيل، حيث يتم غسل البيض بشدة حفاظًا عليه من البكتيريا. وهذا يؤدي إلى إزالة الغطاء الطبيعي الذي يحميه من البكتيريا. أنصار غسل البيض يرون أن الغسيل يزيل البكتيريا، والاحتفاظ به آمنًا مع التبريد. أما الذين لا يغسلون البيض فيرون أنه بالإمكان إبقائه آمنًا بالتبريد. وبالنهاية يجب عدم الفزع من عدم تبريد البيض.

ملصقات صلاحية الأغذية تدل على سلامة المنتجات

السلامة الغذائية

لا بد وأننا نتفقد المنتجات الاستهلاكية في الثلاجة ونفحص تاريخ انتهائها، وربما قد تخلصنا كثيرًا من أطعمة شارف تاريخ صلاحيتها على الانتهاء. لكن هناك شيئًا لا ندركه وتستفيد منه شركات الأغذية. فإن قمت بالتخلص من الأغذية قبل انتهاء صلاحيتها، فهذا سيدفعك للشراء أكثر.

تجد على المنتجات عبارة “من الأفضل استهلاكه قبل” “Best Before” لأن ذلك له علاقة بالمظهر والطزاجة. ويتم تحديد تواريخ الصلاحية من قبل علماء في الشركات وخبراء التسويق. ربما يكون من الآمن تناول هذه الأغذية إلا أن الشركة لديها علامتها التجارية التي تخاف عليها.

ارتداء العاملين في المطاعم للقفازات يحمي الطعام من الجراثيم

السلامة الغذائية

يعتقد معظم الناس أن القفازات تمثل جدار حماية تقيهم من انتقال الجراثيم خلال مرحلة تحضير الأطعمة في المطاعم. على الرغم من أن ارتدائها عادة صحية لكنها ليست كافية لمنع انتقال العدوى، فقد أخبر طهاة في مطابخ المطاعم بأنهم رأوا عمال المطبخ ممن يرتدون القفازات يحكون أجزاء من جسدهم ثم يتابعون عملهم دون تبديلها. الأمر لا يتوقف على القفازات لكن له علاقة باتخاذ إجراءات السلامة في الطهي.

المنتجات الزراعية هي أقل الأغذية الطازجة خطرًا في محلات البقالة

منتجات زراعية

المنتجات الزراعية دائمًا ما تثير في عقولنا النضارة والطزاجة، ونعتقد أنها الخيار الأمثل والأكثر صحة في محلات البقالة، ونادرًا ما نعتبرها تهديدًا للصحة. ونعتقد أن اللحوم قد تشكل تهديدًا صحيًا، لكن ما لا نعلمه أن المنتجات الزراعية قد تنقل لنا الأمراض بشكل أكبر من اللحوم.

وبحسب الخبراء فإن انتشار كثير من الأمراض مرتبط بالمنتجات الزراعية أكثر من اللحوم. فاللحوم غالبًا يتم طهيها، لكن الخضروات نتناولها نيئة. وعملية الغسل السريعة لا تكفي لقتل البكتيريا. كما أن هناك أنواعًا من البكتيريا لا يتم قتلها بطهي الأطعمة. إن كنت تريد تناول منتجات زراعية فالأفضل أن تقوم بغسلها جيدًا.

غسل الدواجن أفضل طريقة للحفاظ على سلامة المطبخ

غسل الدواجن

هي ممارسة ترسخت منذ القدم بضرورة غسل اللحوم والدواجن قبل طهيها للحفاظ على السلامة الصحية. وبحسب بحث فإن غسل اللحوم يعمل على نشر البكتيريا مثل السالمونيلا في كل أرجاء المطبخ. لكن الأفضل هو الطهي الجيد للحوم، والتأكد من وصولها لـ 165 درجة مئوية. كما ويُفضل استخدام ميزان معايرة حرارة اللحوم للوقاية من انتقال الأمراض.

موجات الميكرويف تقتل البكتيريا

بكتيريا

الميكرويف أحد أقل أجهزة الطبخ فهمًا، فالبعض يرفض استخدامه خوفًا من تلوث الطعام بالأشعة. لكن ما لا يدركه هؤلاء الناس أن أفران الميكرويف تستخدم موجات ميكرويف مختلفة. وذلك قاد بعض الناس للتفكير في أنه لا يجب عليهم القلق من وضع أطعمتهم في الميكرويف وأن درجة الحرارة فيه ستعمل على قتل أي شيء خطير.

لكن هذا افتراضًا خاطئًا، فما تفعله أجهزة الميكرويف هو جعل الطعام ساخنًا ليس إلا! وينصح الخبراء باستخدام ميزان الحرارة لقياس درجة تسخين الطعام للتأكد من عدم تسممه. ومعظم وجبات الميكرويف تحتوي على إرشادات مشابهة لتوفير الحماية القانونية للشركات وتجنب شكاوى المستهلكين. الحقيقة أن الميكرويف آمن من ناحية الإشعاع، لكنه ليس الصندوق السحري الذي سيقتل البكتيريا.

المخاطر الصحية المرتبطة بالسوشي النيء

سوشي

يظن البعض أن السوشي سمك نيء مرتبط بتهديدات صحية، لكن ما لا نعرفه هو أن طريقة تحضيره مضبوطة وآمنة. فيتم حفظ السمك في درجة التجميد في الفريزر لقتل الطفيليات العالقة. وتعتمد المطاعم في تحضير السوشي على هذه الطريقة.

خطر آلات الرذاذ الكهربائي في محلات بقالة المنتجات الزراعية

آلات التغشية

يعتقد البعض أن آلات الرذاذ الكهربائي التي نجدها في محلات بقالة المنتجات الزراعية تعمل على قتل البكتيريا. لكن ذلك ليس صحيحًا، إنما هي تعمل لغرضين، الأول يتعلق بإضفاء مظهر جذاب للخضروات والفواكه، وبالتالي إقناع المستهلك بالشراء. أما الثاني فإن طول فترة العرض تؤدي إلى إفقاد هذه المنتجات للماء، فتعمل آلة الرذاذ على إبقائها رطبة لتكون صالحة للشراء. هذه الآلات خطيرة على سلامة المنتجات الزراعية وبالتالي على صحة الإنسان وقد يؤدي لإصابته بداء الفيالقة، وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي.

خطر استخدام لوح التقطيع الخشبي للحوم بسبب البكتيريا

لوح تقطيع

ينصح الطهاة بتخصيص ألواح لتقطيع الطعام حسب النوع، وفيما يتعلق باللحوم النيئة فإن البعض يجادل في أن تكون الألواح الخشبية هي الأفضل. فيعتقد البعض أن  الخشب يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا، وهو ما أدى للاعتقاد أن الألواح الخشبية هي الأفضل فيما يتعلق باللحوم والدواجن.

لكن بدأ هناك توجه في الناحية المعاكسة هو أن هذه الألواح سيئة، فالحبيبات داخل الخشب يمكن أن تحمل البكتيريا لساعات، وتحتجزها فيها قبل أن تموت. لكن، ولأن البكتيريا تكون محتجزة داخل الخشب فلا يمكنها أن تنتقل إلى الأطعمة. ما يجب أن ندركه هو أن الأمر كله يتعلق بطريقة استخدامها وتنظيفها بشكل صحيح والحفاظ عليها.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ليش لازم نحفظ البيض خارج الثلاجة

خبراء صحة يحذرون من مخاطر غسل الدجاج قبل الطهي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا حول السلامة الغذائية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول