طب و صحة

لماذا تلتف وتنثني أصابعنا عند النوم؟

لكل واحدٍ وضع فريد أثناء نومه، مع ذلك، فإننا نشترك جميعنا في شيء واحد، وهو أن أصابعنا تتخذ وضعية معينة أثناء النوم ، وهي الالتفاف على بعضها والانثناء للداخل. هل لاحظت ذلك من قبل؟

بالتأكيد هذا الانثناء يكون بسبب استرخاء العضلات عندما ننام، لكن لا يحدث ذلك في باقي أجزاء الجسم. فهل سألت نفسك لماذا تنثني أصابعنا فقط؟

النوم واسترخاء العضلات

النوم

العضلات هي نوع من الأنسجة الضامة، وهناك عدة أنواع منها، ولكن ما يهمنا هو عضلات الهيكل العظمي الليفية، وهي العضلات المرتبطة بعظامك والتي تسمح لك بالحركة. كما أنها تساعد في الحفاظ على وضعية الجسم، حيث تتولد حركتهم عندما تنقبض وتسترخي.

يحدث تقلص العضلات عندما ينتقل الدافع الكهربائي عبر العصب المتصل بالعضلة. يؤدي هذا التأثير إلى “تقصير” الألياف العضلية، وهو ما نسميه الانقباض. عندما تنقبض العضلة، فإنها تسحب العظم وتسبب الحركة.

ومع ذلك، في حالة عدم وجود نبضات كهربائية ، تكون ألياف العضلات في “وضع الراحة”.

عند النوم، تكون العضلات في حالة استرخاء، بحيث لا يرسل الدماغ الكثير من النبضات إلى عضلات الهيكل العظمي، باستثناء الحركات العرضية. كما تتخذ أجزاء الجسم وضعية طبيعية للاسترخاء التام خلال أعمق مراحل نومنا.

من داخل أصابعنا!

تتحكم العضلات في حركة الأصابع تمامًا كأي جزء آخر في الجسم. لكن من المثير للاهتمام أن الأصابع لا تحتوي على أي عضلات بداخلها!

عضلات اليد

قد لا تحتوي الأصابع فعليًا على عضلات، لكن عظام الأصابع مرتبطة بالأوتار التي ترتبط بعضلات راحة اليد والساعد.

معظم حركة اليد تبدأ من خلال عضلات الساعد التي تسحب الأوتار الموجودة في الأصابع، الأمر الذي يؤدي إلى شد العظام.

تسمى العضلات التي تساعد أصابعنا على الحركة بالعضلات الباسطة والمثنية. تساعد العضلات المثنية على ثني الأصابع لتشكيل القبضة، أما الباسطة فتساعد في استقامة الأصابع ورفع راحة اليد وتمديدها.

خلال النوم، تتوازن العضلات المثنية والباسطة بحيث تبدو الأصابع كأنها منحنية قليلًا.

انثناء الأصابع

فالأوتار الموجودة في الجزء الخلفي من اليدين أطول من الأوتار داخل الأصابع. بالتالي، عندما ترتخي هاتان المجموعتان من العضلات وأوتارهما تميل الأصابع إلى الانثناء قليلًا للأمام.

مع ذلك، فهي لا تُغلق تمامًا، لأن الثني الصحيح للأصابع يتطلب تقلص الوتر الأقصر من الداخل.

نظرًا لأن النوم هو الشكل النهائي للاسترخاء، فإن كل عضلات راحة اليد والساعدين تكون مسترخية، ما يؤدي إلى انثناء الأصابع قليلاً.

لذلك في المرة المقبلة التي تفكر بها بالتظاهر بالنوم بطريقة مقنعة، لا تنس أن تترك أصابعك بحالة استرخاء ومنثنية قليلًا للداخل!

اقرأ أيضًا:

هل تساءلت من قبل لماذا يصبح النوم أفضل مع الأقدام خارج الغطاء؟

3 أسباب تدفعك لإبعاد الهاتف عن السرير عندما تنام

كيف تغط في النوم بسرعة خلال ٥ دقائق فقط؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى