منوعات

9 تصاميم في عناصر يومية لم تعرف الغرض منها من قبل!

انتشرت العديد من الأشياء ومستلزمات الحياة اليومية بتصاميم مختلفة وغير مألوفة، ما جعلها تبدو كديكور اكثر من كونها ذات فائدة معيّنة. في هذا المقال، نُسلّط الضوء على 9 تصاميم في عناصر ذات استعمال يومي، لكن قلّما انتبهنا إلى أهمية هذه الإضافات والوظيفة الفعلية من خلفها!

 

9 تصاميم لم تدرك قيمتها في عناصر ذات استعمال يومي!

 

النقطة السوداء في الجزء الخلفي من هواتف أيفون

هاتف أيفون

تخدم النقطة السوداء الصغيرة بين الكاميرا والفلاش الموجود على الغطاء الخلفي لأجهزة iPhone غرضًا مهمًا.

على الرغم من أنه غالبًا ما يظن مستخدمي الهاتف أنه فلاش، إلا أنه في الواقع ميكروفون. إذا كنت من مستخدمي أيفون، فقد تلاحظ وجود اثنين من الميكروفونات الأخرى أيضًا.

الميكروفونان العلوي والسفلي مخصصان للمكالمات الهاتفية وتسجيل الصوت، في حين أن الميكروفون الثالث الموجود على الجانب الخلفي مخصص لتسهيل إلغاء الضوضاء.

هذا الميكروفون يساعد في إلغاء ضوضاء الخلفية ويمنع تسجيل الأصوات المحيطة. تساعد أداة إلغاء الضوضاء البسيطة هذه أيضًا بشكل كبير في تسهيل المكالمات الهاتفية.

 

القطعة المعدنية على أشرطة القياس

شريط القياس

يتم استخدام المعدن المنحني الموجود على شريط القياس للحفاظ على الشريط سليمًا أثناء قياس السطح. تساعد البطانة المقعرة الشريط على البقاء في مكانه عند تمديده.

تستخدم الحافة المسننة الموجودة في نهاية خطاف شريط القياس لتحديد النقاط الموجودة على السطح المراد قياسه. إذا لم يكن لديك أداة تعليم يدوية مثل قلم الرصاص، فيمكن استخدامها بفعالية.

تعمل أداة الكشط هذه بشكل إيجابي على الأسطح الأكثر نعومة مثل الحوائط الجافة. ويمكنك بسهولة استخدام الميزة عن طريق تحريكها للخلف وللأمام لعمل علامة بارزة.

وظيفة أخرى مهمة توفرها الحافة المعدنية هي مسكة الأظافر. الفتحة الصغيرة في نهاية الخطاف تُبقي المسامير في مكانها.

أثناء قياس سطح مستو أو رأسي، لا تحتاج إلى شخص آخر ليثبته بشكل مستقيم. كل ما تحتاجه هو مسمار ومطرقة. يتم تثبيت المسمار من خلال هذه الفتحة ويتم إدخاله في الحائط. بهذه الطريقة، يمكن الحصول على قياس دقيق بسهولة.

 

تصاميم الأزرار الصغيرة على سروال الجينز

تصاميم سروال الجينز

قد تبدو هذه الأزرار المعروفة باسم “المسامير” غير ضرورية لزوج الجينز، لكنها وظيفية للغاية لأنها تساعد في حماية الجينز من التآكل الزائد.

عند استخدامه بشكل يومي، يصبح البنطلون عرضة للظروف الخارجية القاسية. تساعد هذه الأزرار في حماية الأجزاء الرقيقة من الجينز.

تبلورت الفكرة في الواقع في عام 1829 عندما صادف ليفي شتراوس عمّال المناجم الذين اشتكوا من أن الدنيم الخاص بهم لا يدوم لفترة كافية أثناء العمل.

كان شتراوس يعمل على الحل عندما كتب إليه جاكوب ديفيس لتسليط الضوء على الحل. كتب أنه اكتشف أن استخدام المسامير النحاسية على المناطق الحساسة من البنطال سيساعدها على الاستمرار لفترة أطول.

 

الثقوب الصغيرة على الأقفال

قفل

على الرغم من أنك ربما لم تلاحظ، إلا أن الأقفال الشائعة بها ثقب صغير أو ثقبان في الأسفل. ومع ذلك، فإن الغرض الحقيقي من هذه الثقوب ليس ضئيلًا.

الغرض من هذه الثقوب يخدم غرضين. أولًا، يمكنك صب زيت المحرك فيها إذا كنت تواجه مشكلة أثناء إدارة المفتاح.

قد يكون الصدأ في ثقب المفتاح مصدر إزعاج، لذلك يمكن للزيت مساعدتك في قلب المفتاح بسهولة.

بمجرد سكب الزيت، تأكد من الانتظار لمدة دقيقة على الأقل قبل صب الزيت مرة أخرى. عندما يقطر الزيت عبر فتحة التصريف، يمكن استخدام المفتاح دون صعوبة.

ثانيًا، نظرًا لأن الأقفال تُستخدم غالبًا في الهواء الطلق، فإن الثقوب تمنع الصدأ على السطح الداخلي عن طريق ترك الماء يتساقط منها.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع الماء من التراكم والتجمد، مما قد يتسبب في أضرار جسيمة للقفل.

 

الجزء الأزرق من الممحاة

ممحاة

كان مفهومًا شائعًا بين أطفال المدارس أن الجانب الأزرق يستخدم لمحو الحبر على الورق. عندما حاولنا محو الأخطاء التي ارتكبها الحبر، فشلنا فشلاً ذريعًا وغالبًا ما انتهى بنا الأمر إلى إتلاف سطح الورق.

الغرض الفعلي من هذا الجانب الأزرق من الممحاة هو محو علامات قلم رصاص على ورق كوركر.

يمكن محو العلامات الداكنة على الدرجات الثقيلة من الورق باستخدام الجانب الأزرق من الممحاة بسهولة ودون الإضرار بالورق، مما يمنحها مظهرًا أنيقًا وخاليًا من العيوب.

 

تصاميم مقابض أواني الطهي

تصاميم أواني الطهي

أواني الطهي لها مقابض طويلة مصنوعة من مادة عازلة لمنع الحرارة من ملامسة بشرتك. تحتوي مقابض أواني الطهي والأواني المماثلة على فتحات تخدم غرضين.

أولاً، يمكن استخدامها لتعليق الأواني على الحائط. الثقوب تحافظ على الأواني سليمة على الحائط وتوفر المساحة.

ثانياً، أثناء استخدام الملعقة أو الأواني الأخرى أثناء الطهي، يمكنك إدخالها في الفتحة. يسمح هذا لمرق الطبق الذي يتم طهيه بالتنقيط في المقلاة بدلاً من الموقد.

قد يكون الاحتفاظ بالملعقة على الأسطح الأخرى في المطبخ أمرًا فوضويًا ويتطلب جهدًا إضافيًا أثناء التنظيف.

 

البطانة البلاستيكية على أغطية زجاجات الصودا

زجاجات الصودا

تحتوي أغطية زجاجات المشروبات الغازية على بطانة بلاستيكية أسفلها تلعب دورًا مهمًا.

تحتوي زجاجات الصودا على ثاني أكسيد الكربون المضغوط الذي يمنح المشروب نكهة غازية. تتكون هذه الزجاجات من مادة (البولي إيثيلين تيريفثاليت) وهي مادة قابلة لإعادة التدوير وتعمل كحاجز فعال يمنع تسرب ثاني أكسيد الكربون.

مع ذلك، فإن أغطية الزجاجات مصنوعة من البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) وهو بلاستيك أضعف نسبيًا لمنع ثاني أكسيد الكربون من الهروب.

لذلك، يضاف غلاف من البلاستيك إلى سطح الغطاء لمنع ثاني أكسيد الكربون والضغط من الهروب من الزجاجة. بهذه الطريقة، يتم الاحتفاظ بالفوار ولا يفقد المشروب طعمه.

 

السهم على مؤشر الوقود للسيارة

مؤشر الوقود

ربما تم تجاهل السهم الصغير الموجود على مقياس الوقود في سيارتك لفترة طويلة. مع ذلك فإن سهم التأشير هذا يلعب دورًا مهمًا.

يشير إلى جانب السيارة حيث يوجد غطاء الوقود. سيمكنك ذلك من الوصول بسهولة إلى غطاء الوقود عند إعادة تزويد السيارة بالوقود.

هذه الميزة وظيفية للغاية خاصة عندما تقود سيارة مستأجرة ولا تعرف مكان الغطاء. بالإضافة إلى ذلك، هو فعال لأنه يسمح لك بتذكر موقع غطاء الوقود ويقلل من استهلاك الوقت.

 

الفتحة في نوافذ الطائرة

نافذة طائرة

كابينة الطائرة مضغوطة لمنع الركاب من الخروج عندما يصل الارتفاع إلى حوالي 11000 متر فوق مستوى سطح البحر.

من الحقائق المعروفة أنه للحفاظ على الضغط سليمًا، لا يمكن أن تحتوي الكابينة على أي فتحات. مع ذلك، فإن الفتحة الصغيرة في نافذة الطائرة ليست نتيجة خطأ. في الواقع، هي تصاميم لضمان سلامة الركاب.

هذه الثقوب، التي تسمى أيضًا “ثقوب النزف”، محشورة بين مادتين أكريليك. عندما ينظر المرء إلى الخارج، فإنه ينظر في الواقع من خلال ثلاثة أجزاء.

مع الارتفاع، يتغير ضغط الهواء، وتساعد هذه الثقوب في موازنة ضغط الهواء بين الكابينة والفجوات بين الأجزاء.

هذا يضمن أن ضغط المقصورة يتم تطبيقه فقط على الجزء الخارجي.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

الوظيفة الحقيقية للدرج السفلي الموجود تحت الفرن !

ماذا يحدث عند تغطية أسنانك بورق الألمنيوم لمدة ساعة؟

تصاميم ذكية لحل أكثر المشاكل اليومية شيوعا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى