كيف تحمي نفسك من أحدث وسيلة اختراق عبر واتساب ؟

يبحث الهاكرز عن وسائل مختلفة في سبيل الوصول إلى بياناتك الحساسة وسرقتها لتوظيفها في أعمالهم غير القانونية. ومع تطوّر وسائل الحماية من الاختراق، تتطوّر كذلك طُرق المخترقين في مهاجمة الأجهزة الإلكترونية وتظهر في كل مرة وسيلة اختراق جديدة يذهب ضحيّتها بعض المستخدمين قبل اكتشافها.

فايروس

مؤخرًا، كشف باحثون في الشأن الأمني الإلكتروني عن ثغرة أمنية جديدة في تطبيق واتساب whatsapp المملوك لشركة “فيسبوك”، تسمح للمخترقين بالوصول إلى بياناتك وملفاتك والرسائل الخاصة في جهازك باستعمال ملف ضار بامتداد GIF أو صور متحركة. يُذكر أن واتساب كانت قد دعمت خاصية GIFs في تطبيقها منذ عام 2017.

هذه الثغرة تُتيح للمتسللسن إحداث مشاكل في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد فقط، عبر سرقة الملفات المحفوظة على هاتفك الذكي، أو السماح لهم بالاطلاع على سجل الدردشات بأكلمه.

فايروس

تم اكتشاف هذه الثغرة لأولة مرة من قِبل “Awakened”، وهو باحث أمني مُقيم في سنغافورة. وفقًا لـ “Awakened”، فإن المهاجمين يعملون على إنشاء ملف ضار بامتداد GIF برموز محددة، وبمجرّد إرسال الرسالة إلى مستخدمين، فإن إمكانية التحكم في الرسالة وتجنّب الضرر قليل للغاية بسبب عملية تحميل الرسائل التلقائي في واتساب.

بحسب الخُبراء، فإن أكثر المستخدمين عرضةً لهجمات صور GIF الضارة هم مستخدمو نظامي Android 9.1 Oreo و Android 9.0 Pie، وهم يُشكّلون حصة كبيرة من إجمالي حصة أندرويد في السوق. ولحسن الحظ، هناك حلول مناسبة للحفاظ على نفسك بمأمن من هذه الحيل.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 457

كيف تحمي نفسك من ملفات GIF الضارة في واتساب ؟

واتساب

أولى الحلول الممكنة هي أن تقوم بتحديث نظام أندرويد الخاص بك إلى إصدار أحدث، ذلك لأن ملفات الصور المتحركة الضارة لا تعمل سوى على الإصدارات الأقدم من نظام تشغيل Android – 8.1 Oreo، والتي تم إطلاقها في أغسطس 2017.

ماذا لو لم تتمكّن من تحديث نظام الأندرويد في هاتفك؟

يُمكنك دائمًا البقاء بأمان طالما أنّك حريص على تحديث تطبيق واتساب إلى الإصدار 2.19.244 أو الأحدث. حيث أن الثغرة الأمنية فعّالة في إصدارات واتساب حتى الإصدار 2.19.230. وكانت الشركة المالكة لتطبيق واتساب قد أعلنت رسميًا عن معالجة المشكلة بشكل جذري منذ الإصدار 2.19.244، ناصحةً جميع المستخدمين بتحديث تطبيقهم.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني وجود نقطة في نهاية رسالة واتساب؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ