ما الفرق بين براءة الاختراع وحقوق النشر؟

إن كُنت تُفكّر بأن تجني المال من فكرة عظيمة تدورة في ذهنك، فعليك أن تُفكّر أولًا في كيفية حماية هذه الفكرة من السرقة والاستغلال من الآخرين قبل طرحها بالسوق. من هنا جاءت بعض مصطلحات الملكية الفكرية مثل: براءة الاختراع، حقوق النشر، والعلامات التجارية. هذه المصطلحات تُعتبر بمثابة حصانة قانونية ضد أن يتم سرقة أو نسخ أفكارك الملوسة بشكلٍ أو بآخر بهدف التقليد، ويستفيد منها المخترعون والكُتّاب والفنانون وأصحاب الشركات وكل من لديه منتَج أو فكرة يخشى أن تتم سرقتها لأهداف تجارية ومادية.

حقوق الملكية

فهل تعرف الفرق بين كل مصطلح من هذه المصطلحات الثلاثة؟

 

ما الفرق بين براءة الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية؟

براءة الاختراع “Patents”

براءة الاختراع

براءة الاختراع تعني حماية قانونية لأي اختراع أو ابتكار لفترة محددة من الزمن، بحث يُصبح مباحًا أن يتم كشف أسرار هذا الاختراع للعامة لاستخدامه وتصنيعه بعد انتهاء هذه الفترة المحددة. وعادةً ما يقوم مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي بمنح براءة الاختراع للمخترعين على ثلاثة أشكال:

شهادة المنفعة Uitility Patent

تُغطي هذه الشهادة إنتاج أو تطوير مُنتج ما، وتُعرف باسم “براءة الاختراع للاختراعات”. وتمنع هذه الشهادة تصنيع أو بيع المنتَج بدون موافقة صاحبه الذي حصل على شهادة المنفعة. ويُمكن أن تُطبّق هذه الشهادة على البرمجيات، العمليات الربحية، المعادلات الكيميائية أو المنتجات التجميلية والصيدلانية.

شهادة حماية النباتات Plant Patent

تحمي هذه الشهادة بموجبها النباتات القابلة لإعادة الإنتاج بطرق لا جنسية من عمليات النسخ أو البيع من قِبل جهات أخرى لمدة 20 عام من تاريخ تسجيل براءة الاختراع.

براءة التصميم Design Patent

تُطبّق هذه الشهادة على جانب مميّز من اختراع ما، مثل شكل مميّز من مصباح أو سيارة بغطاء محرك مميّز. بمعنى آخر تُطبّق على الجوانب البصرية الفريدة في مُنتَج ما، الأمر الذي يزيد من قيمته. وتدوم براءة الاختراع التصميمية لمدة 15 عام من تاريخ تسجيل براءة الاختراع.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬713

مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الأرقام حسب قانون حقوق الملكية والفكرية الأمريكي، وقد يختلف الأمر مع اختلاف البلد.

 

حقوق النشر “Copyrights”

حقوق النشر

نوع من حقوق الملكية التي تحمي الأعمال الكتابية كالمؤلفات، وفنون العمارة الهندسية والموسيقى. بحيث يُمكن لمالك هذه الحقوق أن يتصرف في عرض أو مشاركة أو ترخيص المادة وفق ما يشاء، مع مراعاة مبدأ “الاستخدام العادل”، الذي يعني أحقيّة الجهات الرسمية بالاستفادة من المادة الخاضعة لملكية حقوق النشر في بعض الجوانب التعليمية والإخبارية والعلمية.

ويُعتبر العمل محفوظًا بحقوق النشر طالما تمت ترجمة الأفكار إلى عمل ملموس على شكل كتاب أو CD. ما يعني أنك لست بحاجة لتسجيل العمل طلبًا لحقوق النشر، لكن التسجيل سيُفيد في التعريف عن نفسك كونك المؤلف الأصلي للعمل.

وتمنح حقوق النشر حماية قانونية للعمل من النسخ والبيع لصالح جهات أخرى حتى فترة 70 عامًا بعد وفاة المؤلف الأصلي. وهنا تجدر الإشارة إلى أمرٍ هام، وهو أن المواد التي يتم تأليفها لصالح جهات معيّنة مقابل المال، مثل كتاباتك في موقع إلكتروني على سبيل المثال، لا يعني أنك تمتلك هذه الأعمال، بل هي مملوكة لصاحب العمل أو صاحب الموقع، ويحق له نشرها والتصرف بها وليس أنت، لأنك بعتها مقابل المال.

 

العلامة التجارية “Trademark”

العلامة التجارية

العلامة التجارية تحمي الكلمات وعناصر التّصميم التي تُعرّف بمصدر منتَج ما، مثل الشعارات والتصاميم التي تستعملها الشركات في الترويج لمنتَجاتها، والتي تُعتبر بمثابة علامة فارقة للمنتَج. ولتوضيح ذلك أكثر، لا يُسمح لأي شركة مشروبات أن تستعمل شعار شركة “كوكا كولا” على عبوّاتها أو حتى استعمال الاسم نفسه أو اسم قريب منه في اللفظ أو طريقة الكتابة التي تُميّز ماركة “كوكا كولا” عن غيرها.

ويحق لصاحب العلامة التجارية رفع دعوى قضائية على أي جهة يعتقد أنها تنتهك حقوق الملكية الخاصة بعلامته الفارقة. وتدوم الحماية بالعلامة التجارية لمدة تتراوح بين “10 – 20” سنة، لكن يُمكن تجديد هذه المدة من قِبل صاحب العلامة التجارية أو من يرثه أو يؤول له الأمر مقابل رسوم معيّنة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين عبارتي “مصدر جيد” و “مصدر ممتاز” على ملصقات الأغذية؟

ما الفرق بين وظيفتي الكتّاب والمصممين

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ