اتصالات و تقنية

5 أشياء ضعها في الحسبان عند شراء برامج مكافحة الفيروسات

سواءًا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو جهاز Mac أو جهازًا لوحيًا أو هاتفًا، هناك شيء واحد مؤكد: أنت عرضة للاختراق في أي وقت!

برامج مكافحة الفيروسات

هناك الكثير من المتسللين الذين يبحثون عن فرص لاقتحام وسرقة معلوماتك الشخصية، أو تشفير محرك الأقراص الخاص بك واحتجازه للحصول على فدية.

فقد عانى مستخدمو الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم من 2.3 تريليون محاولة اقتحام في النصف الأول من عام 2020 وحده، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأمن السيبراني SonicWall. هذه قفزة بنسبة 19% مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق.

لهذا السبب من المهم التأكد من أن أجهزتك المتصلة بالإنترنت محمية ببرامج مكافحة الفيروسات. وجد استطلاع عام 2020 بتكليف من شركة برامج مكافحة الفيروسات Webroot أن 83% من الأمريكيين قاموا بتثبيت مثل هذه البرامج.

مع وجود ما لا يقل عن عشرات منتجات مكافحة الفيروسات في السوق، بما في ذلك برنامج مكافحة الفيروسات TotalAV، قد تتساءل عن المنتج الذي يجب عليك اختياره.

في الواقع، لا توجد إجابة بسيطة تناسب الجميع، ولكن إليك خمسة أشياء يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرارك.

 

5 أمور عليك أخذها بعين الاعتبار عند شراء وتحميل برامج مكافحة الفيروسات

1. هل تريد برامج مكافحة فيروسات سحابية؟

برنامج سحابي

على عكس برامج مكافحة الفيروسات التقليدية، تقوم البرامج السحابية بمعالجتها على الإنترنت بدلاً من محرك الأقراص الثابت بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لا تتمتع البرامج السحابية ببصمة موارد أصغر فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تكون أسرع في الاستجابة لتهديدات البرامج الضارة الناشئة حديثًا، ولا يتعين عليها بالضرورة الاعتماد على التنزيلات اليدوية أو المجدولة لتوقيعات البرامج الضارة لحماية أجهزتك.

مجموعة واحدة من برامج مكافحة الفيروسات السحابية التي تقدم مجموعة من الميزات هي TotalAV، والتي تتوفر لأنظمة أساسية متعددة وتتضمن الحماية من التهديدات التي تتراوح من برامج الفدية إلى البرامج الإعلانية، بالإضافة إلى الاحتياطات مثل فحص الملفات القابلة للتنفيذ بحثًا عن الفيروسات كلما حاول جهاز الكمبيوتر الخاص بك تشغيلها.

 

2. ما نوع الجهاز ونظام التشغيل الذي ترغب بحمايته؟

إحدى النقاط الواضحة هي أنك بحاجة إلى برنامج متوافق مع نظام تشغيل جهازك. هذه ليست مشكلة كبيرة كما كانت من قبل، لأن العديد من صانعي برامج مكافحة الفيروسات يقدمون منتجاتهم لمنصات متعددة.

على سبيل المثال، يتوفر AVG Antivirus، الذي يأتي بإصدارين مدفوعين مجاني وكامل الميزات، في إصدارات أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac و Android و iOS (لأجهزة iPhone و iPad).

هناك اعتبار آخر وهو مقدار الذاكرة ومساحة التخزين التي يمتلكها جهازك، حيث يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات أحيانًا أن تستهلك الموارد.

 

3. ما نوع المخاطر الأمنية التي تواجهها، وما مقدار الحماية التي تحتاجها؟

استخدام الإنترنت

إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الغالب لكتابة رسائل البريد الإلكتروني ومشاهدة الأفلام على Netflix، فغالبًا لن تحتاج لبرامج أمان كاملة الميّزات.

وإذا كنت تتصفّح الويب على نطاق أوسع أو تدير نشاطًا تجاريًا إلكترونيًا منزليًا، فقد تجد أن الميزات المتميزة في برنامج مدفوع تستحق المال.

 

4. ما هو السعر المناسب لك؟

إذا كانت ميزانيتك محدودة ولم تكن من مستخدمي الكمبيوتر باستمرار، فقد تتمكن من استخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات المجانية العديدة المتوفرة.

وإذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows، فإن أبسط وأرخص خطوة على الإطلاق هي ببساطة تنشيط Windows Defender Antivirus، وهو تطبيق الأمان الذي يأتي مع نظام التشغيل Windows 10.

خيار شائع آخر هو Avast Free Antivirus، الذي حصل على تقييمات عالية من الباحثين الأمنيين وهو متاح لأجهزة Windows و Mac و Android و iOS.

ولكن إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة إضافية لحماية أفضل، فغالبًا ما تحتوي الإصدارات المدفوعة من البرامج المجانية على المزيد من الميزات.

وإنفاق بضعة دولارات على مجموعة أمان مثل Bitdefender Total Security سيوفر دفاعات أكثر تفصيلاً، مثل تدقيق الملفات وحماية كاميرات الويب والميكروفونات.

 

5. إلى أي مدى أنت خبير في التكنولوجيا؟

مكافحة الفيروسات

إذا كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في استخدام التكنولوجيا، فمن المحتمل أن تشعر براحة أكبر مع البرنامج الذي يسهل استخدامه.

ولكن بغض النظر عن برنامج مكافحة الفيروسات الذي تختاره، يقول خبير الأمن عبر الإنترنت، بروس شناير، إن أهم شيء هو تثبيت أحد البرامج وتعيينه ليتم تحديثه تلقائيًا.

 

اقرأ أيضًا:

7 نضائح لمنع تطبيقات الهاتف من التجسس عليك

كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

القرصنة الأخلاقية Ethical hacking، ما هي؟ وما هي أبرز المواقع لتعلّمها؟

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى