منوعات

7 أطعمة ستغادر موائدنا للأبد بسبب المناخ !

بفعل درجات الحرارة المتزايدة التي يسببها تغير المناخ المستمر، تأثرت الزراعة بشكل كبير وتوافر المواد عالية الطلب كالقهوة والشوكولاتة والعسل والأفوكادو وغير ذلك من الأطعمة والمأكولات التي لا تغادر موائدنا!

العديد من الأطعمة الشائعة اليوم مهددة بخطر الانقراض في المستقبل القريب إذا استمر التغير المناخي في مساره الحالي.

نسلط الضوء أدناه على 7 من هذه الأطعمة التي يؤسفنا إبلاغك أن عمرها الافتراضي آخذ في النفاذ بصورة أسرع من المتوقع!

أطعمة شائعة مهددة بالانقراض بفعل التغير في المناخ !

1. القهوة

حبوب البن

على غرار إنتاج الأغذية الأخرى، تتأثر زراعة حبوب البن بالتغير المناخي المتزايد. يتأثر إنتاج حبوب البن بارتفاع غازات الدفيئة والتلوث ومستويات سطح البحر.

حيث يتطلب النبات الدقيق الذي ينتج حبوب البن مناخًا معينًا من أجل الازدهار. ومع استمرار تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة، ترتفع أعداد الحشرات التي تتغذى على حبوب البن وتستنفد خصوبة التربة.

2. الشوكولاتة

الشوكولاتة

تنمو شجرة الكاكاو بالقرب من خط الاستواء وتزدهر في الغابات المطيرة الرطبة مع هطول الأمطار بانتظام ودرجات حرارة دافئة. وفقًا للدراسات، من المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة المحلية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول عام 2050.

زيادة التبخر، وهي العملية التي يتبخر بها الماء من الأوراق أثناء عملية التمثيل الضوئي، لها تأثير على إنتاج الكاكاو على الرغم من ارتفاعه. لن تضر درجات الحرارة بشكل مباشر بإنتاج الكاكاو، لكن سيكون لهذا تأثير لا مفر منه على قدرة الكاكاو على الإنتاج المستدام وجاذبيته للمزارعين.

3. العسل

العسل

إن الانخفاض في أعداد النحل ناتج عن ارتفاع درجة الحرارة، تمامًا كما هو الحال مع العديد من الأطعمة الأخرى. قد لا يتضرر النحل بشكل مباشر من الحرارة، ولكن تم اكتشاف الطفيليات والعث ينمو في الحرارة ويقتل النحل بسرعة أكبر.

بدون نحل العسل، سينخفض العرض المتاح من العسل، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السوق.

4. الأفوكادو

تأثير المناخ على الأفوكادو

تؤثر الحرارة الشديدة والفيضانات التي تلحق الضرر بنسيج التربة تأثيرًا سلبيًا شديدًا على إنتاج الأفوكادو في المكسيك. فقد تأثرت إزالة الغابات بالدافع لتلبية الطلب الأمريكي على الأفوكادو، مما يعرض قضية المناخ للخطر.

تؤثر ظروف حارة وجافة مماثلة على مزارع الأفوكادو في كاليفورنيا. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا عام 2017، فإن التغيرات المناخية ستؤدي إلى انخفاض محصول الأفوكادو بنسبة 50٪ بحلول عام 2050. وبالمقارنة مع الفواكه الأخرى، فإن محاصيل الأفوكادو تنخفض بسبب التغيرات المناخية بسرعة أكبر من غيرها.

5. المأكولات البحرية

مأكولات بحرية

بسبب تلوث المياه ، وارتفاع درجات حرارتها، وتحمض المحيطات، تعد الحياة البحرية واحدة من أكثر الكائنات الحية

تأثراً بتغير المناخ. بحلول عام 2050، من المتوقع أن ينخفض صيد المأكولات البحرية في المناطق الاستوائية بنسبة 40٪، على الرغم من أنه من المتوقع أن تتوسع الأنواع الأخرى في المياه الباردة.

كما وًجد أن للتغير المناخي تأثير كبير على أسماك المياه العذبة، حيث يتعرض ثلثها لخطر الانقراض.

6. الفراولة

الفراولة تأثير المناخ

فترات ازدهار الفراولة الثلاث هي الربيع والصيف والخريف. تأخر ازدهار الفراولة في العقود الأخيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما قلل من الإنتاجية وأدى إلى نقص في الفاكهة.

يعد الماء ضروري لنمو الفراولة ونضوجها. يتبخر المزيد من الماء نتيجة للطقس الأكثر دفئًا، مما يحد من الموارد اللازمة لإنتاج الفراولة بشكل صحيح.

7. الموز

الموز

لقد شكل مرض بنما وبلاك سيغاتوكا، وهو نوع من الفطريات التي تسبب موت النبات من الجفاف، خطرًا مؤخرًا على إنتاج محصول الموز. بالنظر إلى أن الأمراض الزراعية مثل Sigatoka تزدهر في المناخات الدافئة، فإن تغير المناخ قد يزيد من مخاطر هذه الأمراض.

على الرغم من أن المرض قد لا يقضي تمامًا على تعداد الموز، إلا أنه سيكون له تأثير كبير على البلدان التي تحاربها وإمدادات الموز العالمية.

اقرأ أيضًا:

9 مدن كبرى قد تختفي بحلول 2030 بسبب الاحتباس الحراري

10 أنواع فواكه غير شائعة بالرغم من قيمتها الغذائية العالية

9 أشياء في طريقها إلى الانقراض عن وجه الأرض!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى