أفضل المنصات العربية المجانية للتعليم عن بعد

في الوقت الذي أصبح فيه الإنترنت شائعًا ومتوافرًا في كل منزل تقريبًا، أصبح الاتجاء إلى التعلم عبر الإنترنت أكثر ازديادًا من ذي قبل. العديد من الجامعات والكليات والمدراس أصبحت تتّجه إلى التعليم عن بعد، ونشأت العديد من المواقع والمنصات على هذا الأساس.

المنصات العربية للتعليم

في الوقت الذي لاقت فيه المنصات الأجنبية للتعليم عن بعد رواجًا كبيرًا، برزت العديد من المنصات العربية المجانية يُمكنها أن تكون قاعدة أساس لك في الاختصاص الذي تختاره.

 

أهم المنصات العربية المجانية للتعليم عن بعد

منصة رواق

منصة عربية أُنشئت بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، وهي متخصصة لتقديم دورات مجانية في العديد من الاختصاصات، مثل علوم الحاسوب، البرمجة، علوم الشريعة، علوم الاقتصاد، العلوم الطبية، والمجالات الإبداعية المختلفة.

تعتمد الدورات الأكاديمية التي تُقدّمها المنصة على أسلوب التعليم التفاعلي، عبر إخضاع المتدّربين إلى تدريبات وأسئلة قصيرة لتكون جزءًا من درجة النجاح في المادة، واختبار نهائي يخضع له الطالب.

 

منصة نفهم

منصة مختصة بتقديم دروس شرح للطلاب من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية. تضم المنصة المنهاج المقرر في دول عربية مختلفة، منها السعودية ومصر والكويت وسوريا والجزائر. يتم تقديم الدروس على شكل مقاطع فيديو قصيرة تمتد من 5-20 دقيقة، مع إمكانية طرح الأسئلة من الطلاب وطلب شروحات أكثر تخصصًا.

 

منصة إدراك

تم تأسيس هذه المنصة التعليمية من قِبل الملكة رانيا الأردنية، وهي منصة مفتوحة المصدر متخصصة في تقديم دورات إلكترونية بالشراكة مع منصة edx التابعة لجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر المنصة نوعيْن من التعليم: التعليم المدرسي الذي يستعرض مساقات تبعًا للمرحلة الدراسية، والتعلم الحر الذي يحتوي على دورات في مجالات مختلفة في التكنولوجيا والإدارة والمجالات الأكاديمية والمهنية.

 

منصة حرابيء

منصة عربية متخصصة في ريادة الأعمال تعمل على طريقة Gamification لزيادة التفاعل بين المهتمين بريادة الأعمال من الطلاب والمدربين والخبراء، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

 

منصة ندرس

مواضيع ذات علاقة
1 من 499

توفر المنصة دروسًا مجانية في التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج، بالإضافة إلى دورات مجانية في الفنون اليدوية والخياطة واللغات والتجارة الإلكترونية. يُمكنك أن تحصل على دورات مجانية أو مدفوعة عن طريق pay pal أو ويسترن يونيون أو الحسابات البنكية.

 

منصة زادي

منصة متخصصة بالتعليم الشرعي تم إنشاؤها في عام 2015، وتقدّم مساقات للطلاب المهتمين بدراسة العلوم الشرعية كالفقه والقرآن الكريم والتعاملات المالية في الدين الإسلامي.

 

أكاديمية حسوب

توفر منصة حسوب الإلكترونية دورات مجانية في البرمجة والتصميم والجرافيكس والتسويق والمبيعات،بالإضافة إلى توفير دورات في العمل الحر والعمل عن بعد. العديد من الخدمات توفرها الأكاديمية منها: خدمة مستقل، خدمة خمسات للعمل الحر.

 

منصة مهارة

توفر منصة مهارة دروس إما مجانية أو مدفوعة في مجال تطوير الذات والتصميم والبرمجة والهندسة واللغات والإنتاج. كما تُوفر المنصة مقررات للمواد وتقييمها وعدد الدارسين فيها.

 

أكاديمية خان

منصة غير ربحية تُقدم دروس شارحة في الفيزياء والكيمياء والعلوم وسلسلة فيديوهات مفيدة لتخطي بعض الامتحانات مثل: SAT و ACT. موقع خان بالأصل موقع ناطق باللغة الإنجليزية، لكن مؤسسة شركاء في التنمية المستدمة قامت بترجمة محتوياته إلى العربية.

 

شبكة عبد الله عيد

المُبرمج عبد الله عيد قام بإنشاء هذه الشبكة المتخصصة في تعليم لغات البرمجة من أجل مساعدة كل من يرغب بتعلّم البرمجة لكن كانت اللغة عائقًا بينه وبين طموحه. يُقدّم المبرمج عبد الله عيد في منصته دروسًا شارحة في أشهر لغات البرمجة، مثل: JAVA Script و JAVA PHP.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل منصات العمل الحر Freelance على الإنترنت

أفضل التطبيقات التعليمية للأطفال

أفضل التطبيقات التعليمية لأجهزة أيباد iPad

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.