هل تنوي الاستثمار في البيتكوين؟ تعرف على أهم 10 عملات رقمية بخلاف Bitcoin

لم تكن البيتكوين مجرد رائدة في مجال التداول الرقمي، حيث أطلقت موجة من العملات المشفرة المبنية على شبكة لا مركزية من نظير إلى نظير، بل أصبحت المعيار الفعلي للعملات المشفرة، مما ألهم مجموعة متزايدة من المتابعين والشركات الفرعية.

وبعد أن أعلنت شركة “تيسلا” برئيسها التنفيذي “إلون ماسك” عن استثمار شركته بمبلغ ضخم في العملات الرقمية، زاد الاهتمام في طبيعة هذه العملات التي حقّقت هامش ربح ضخم بين عشيةِ وضحاها!

 

فما هي العملات المشفرة “الرقمية”؟

قبل أن نلقي نظرة فاحصة على بعض هذه البدائل للبيتكوين، دعنا نفحص بإيجاز ما نعنيه بمصطلحات مثل العملات المشفرة و altcoin.

Frankfurt, Hesse, Germany – April 17, 2018: Many coins of various cryptocurrencies

العملة المشفرة، بالمعنى واسع النطاق، هي نقود افتراضية أو رقمية تأخذ شكل توكنز أو “عملات معدنية”.

في حين أن بعض العملات المشفرة دخلت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى، فإن الغالبية العظمى منها تظل غير ملموسة تمامًا.

يشير مصطلح “التشفير” في العملات المشفرة إلى التشفير المعقد الذي يسمح بإنشاء ومعالجة العملات الرقمية ومعاملاتها عبر الأنظمة اللامركزية.

وإلى جانب ميزة “التشفير” المهمة لهذه العملات، هناك التزام مشترك باللامركزية؛ يتم تطوير العملات المشفرة عادةً كرمز من قبل الفرق التي تبني آليات للإصدار (غالبًا، وإن لم يكن دائمًا، من خلال عملية تسمى “التعدين”) وعناصر تحكم أخرى.

وقد تم تصميم العملات المشفرة دائمًا لتكون خالية من التلاعب والسيطرة الحكومية، على الرغم من أنها أصبحت أكثر شيوعًا، فقد تعرض هذا الجانب التأسيسي للصناعة للنيران.

والعملات المصممة على غرار البيتكوين تسمى بشكل جماعي altcoins، وفي بعض الحالات “shitcoins”، وغالبًا ما حاولت تقديم نفسها كنسخ معدلة أو محسنة من عملة بيتكوين.

في حين أن بعض هذه العملات قد تحتوي على بعض الميزات المثيرة للإعجاب التي لا تمتلكها Bitcoin، إلا أن مطابقة مستوى الأمان الذي تحققه شبكات Bitcoin لم يتم رؤيته إلى حد كبير من قِبل العملات البديلة.

أدناه، سوف نفحص بعضًا من أهم العملات الرقمية بخلاف Bitcoin، وفقًا لموقع Investopedia.

مع ذلك، من المستحيل أن تكون قائمة مثل هذه شاملة تمامًا. فأحد أسباب ذلك هو حقيقة وجود أكثر من 4000 عملة مشفرة اعتبارًا من يناير 2021.

وفي حين أن العديد من هذه العملات المشفرة لديها القليل من المتابعة أو حجم التداول، فإن بعضها يتمتع بشعبية هائلة بين المجتمعات المخصصة للداعمين والمستثمرين.

علاوةً على ذلك، يتوسع مجال العملات المشفرة دائمًا، وقد يتم إصدار الرمز الرقمي “توكين” التالي غدًا.

بينما يُنظر إلى البيتكوين على نطاق واسع على أنها رائدة في عالم العملات المشفرة، يتبنى المحللون العديد من الأساليب لتقييم الرموز المميزة بخلاف BTC.

 

أهم العملات الرقمية التي يُمكنك الاستثمار بها بخلاف البيتكوين

إيثريوم (ETH)

أول بديل للبيتكوين في قائمتنا ، الإيثريوم، وهو منصة برمجية لامركزية تمكن من إنشاء العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (DApps) وتشغيلها دون أي توقف أو احتيال أو سيطرة أو تدخل من طرف ثالث.

الهدف من الإيثريوم هو إنشاء مجموعة لامركزية من المنتجات المالية التي يمكن لأي شخص في العالم الوصول إليها مجانًا، بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الدين.

وهذا الجانب يجعل الآثار المترتبة على أولئك الموجودين في بعض البلدان أكثر إقناعًا، حيث يمكن لأولئك الذين ليس لديهم بنية تحتية حكومية وهوية الدولة الوصول إلى الحسابات المصرفية أو القروض أو التأمين أو مجموعة متنوعة من المنتجات المالية الأخرى.

يتم تشغيل التطبيقات الموجودة على إيثريوم على رمز التشفير المميز الخاص بالمنصة ، إيثر.

وتعتبر إيثر وسيلة للتنقل على منصة إيثريوم ويسعى إليها المطورين في الغالب الذين يتطلعون إلى تطوير وتشغيل التطبيقات داخل إيثريوم، أو الآن من قبل المستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء عملات رقمية أخرى باستخدام الإثير.

تم إطلاق عملة إيثر في عام 2015، وهي حاليًا ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين، على الرغم من أنها تتخلف عن العملة المشفرة المهيمنة بهامش كبير.

واعتبارًا من يناير 2021، بلغت القيمة السوقية للأثير حوالي 19٪ من حجم البيتكوين.

في عام 2014، أطلقت إيثريوم عرضًا أوليًا للبيع للأثير والذي لاقى استجابة ساحقة؛ ساعد هذا في الدخول في عصر عرض العملة الأولي (ICO).

وفقًا للعملة، يمكن استخدامها “لتدوين أي شيء ولامركزيته وتأمينه وتداوله.”

وبعد الهجوم على DAO في عام 2016، تم تقسيم Ethereum إلى Ethereum (ETH) و Ethereum Classic (ETC).

واعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2021، بلغت القيمة السوقية لشركة إيثريوم (ETH) 138.3 مليار دولار أمريكي وقيمة كل توكن 1،218.59 دولارًا أمريكيًا.

في عام 2021 تخطط إيثريوم لتغيير خوارزمية الإجماع الخاصة بها من إثبات العمل إلى إثبات الحصة.

وستسمح هذه الخطوة لشبكة Ethereum بتشغيل نفسها بطاقة أقل بكثير بالإضافة إلى تحسين سرعة المعاملات.

وإثبات الحصة يسمح للمشاركين في الشبكة بـ “مشاركة” الأثير الخاص بهم في الشبكة. تساعد هذه العملية في تأمين الشبكة ومعالجة المعاملات التي تحدث.

أولئك الذين يفعلون ذلك يكافئون الأثير مثل حساب الفائدة. يعد هذا بديلاً لآلية إثبات العمل الخاصة بالبيتكوين حيث يكافأ عمال المناجم بمزيد من Bitcoin لمعالجة المعاملات.

 

لايتكوين (LTC)،، الشبيه الأقرب لعملة البيتكوين

لايتكوين، التي تم إطلاقها في عام 2011، كانت من بين أوائل العملات المشفرة التي تتبع خطى Bitcoin وغالبًا ما يشار إليها باسم “الفضة مقابل الذهب من Bitcoin”.

تم إنشاؤء العملة الرقمية بواسطة تشارلي لي، خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومهندس سابق في جوجل.

وتعتمد لايتكوين على شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر لا تتحكم فيها أي سلطة مركزية وتستخدم “scrypt” كدليل على العمل، والتي يمكن فك تشفيرها بمساعدة وحدات المعالجة المركزية (CPU) من فئة المستهلك.

على الرغم من أن لايتكوين تشبه بيتكوين من نواحٍ كثيرة، إلا أنها تتمتع بمعدل أسرع لتوليد الكتل، وبالتالي توفر وقتًا أسرع لتأكيد المعاملة.

بخلاف المطوّرين، هناك عدد متزايد من التجار الذين يقبلون لايتكوين. اعتبارًا من يناير 2021، بلغت قيمة لايتكوين السوقية 10.1 مليار دولار وقيمة كل رمز رمزي 153.88 دولارًا، مما يجعلها سادس أكبر عملة مشفرة في العالم.

 

كاردانو (ADA)

كاردانو هي عملة مشفرة “أوروبوروس لإثبات الحصة” تم إنشاؤها باستخدام نهج قائم على البحث من قبل المهندسين وعلماء الرياضيات وخبراء التشفير.

شارك في تأسيس المشروع تشارلز هوسكينسون، أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين الأوليين لإيثريوم.

وبعد وجود بعض الخلافات مع الاتجاه الذي كانت تتخذه إيثريوم، غادر وساعد لاحقًا في إنشاء كاردانو.

أنشأ الفريق الذي يقف وراء كاردانو سلسلة الكتل الخاصة به من خلال تجارب مكثفة وأبحاث تمت مراجعتها من قبل الأقران.

وكتب الباحثون وراء المشروع أكثر من 90 ورقة بحثية عن تقنية البلوكتشين عبر مجموعة من الموضوعات. هذا البحث يُعتبر العمود الفقري لكاردانو.

نظرًا لهذه العملية الصارمة، يبدو أن كاردانو تبرز بين أقرانها في إثبات الحصة بالإضافة إلى العملات الرقمية الكبيرة الأخرى.

كما أُطلق على كاردانو لقب “قاتل إيثريوم” حيث يُقال أن البلوكتشين الخاص بها قادر على المزيد.

ومع ذلك، لا يزال كاردانو في مراحله الأولى. في حين أنها تغلبت على إيثريوم إلى نموذج إجماع إثبات الحصة، لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه فيما يتعلق بالتطبيقات المالية اللامركزية.

يهدف كاردانو إلى أن يكون نظام التشغيل المالي في العالم من خلال إنشاء منتجات مالية لامركزية على غرار إيثريوم بالإضافة إلى توفير حلول للتشغيل البيني المتسلسل وتزوير الناخبين وتتبع العقود القانونية، من بين أشياء أخرى.

واعتبارًا من يناير 2021، تبلغ القيمة السوقية لشركة كاردانو 9.8 مليار دولار أمريكي ويتم تداول ADA واحد مقابل 0.31 دولار أمريكي.

 

عملة بولكادوت الرقمية (DOT)

بولكادوت هي عملة تشفير فريدة من نوعها لإثبات الحصة تهدف إلى توفير إمكانية التشغيل البيني بين سلاسل الكتل الأخرى.

وتم تصميم البروتوكول الخاص به لربط سلاسل الكتل المرخصة وغير المصرح بها بالإضافة إلى “أوراكل” للسماح للأنظمة بالعمل معًا تحت سقف واحد.

المكون الأساسي لشركة بولكادوت هو سلسلة الترحيل التي تتيح إمكانية التشغيل البيني لشبكات مختلفة. كما يسمح أيضًا بـ “parachains” أو سلاسل الكتل المتوازية مع الرموز المميزة الخاصة بها لحالات استخدام محددة.

الاختلاف بين هذا النظام عن إيثريوم هو أنه بدلاً من إنشاء تطبيقات لامركزية فقط على بولكادوت، يمكن للمطورين إنشاء بلوكتشين الخاصة بهم مع استخدام الأمان الذي توفره سلسلة بولكادوت بالفعل.

باستخدام إيثريوم، يمكن للمطورين إنشاء بلوكتشين جديد ولكنهم بحاجة إلى إنشاء تدابير الأمان الخاصة بهم والتي يمكن أن تترك المشاريع الجديدة والصغيرة مفتوحة للهجوم، حيث أنه كلما زاد حجم البلوكتشين، زاد الأمان.

ويُعرف هذا المفهوم في البلوكادوت بالأمان المشترك.

وقد تم تم إنشاء بولكادوت بواسطة Gavin Wood، وهو عضو آخر من المؤسسين الأساسيين لمشروع إيثريوم الذين لديهم آراء مختلفة حول مستقبل المشروع.

واعتبارًا من يناير 2021 ، تبلغ القيمة السوقية لشركة بولكادوت 11.2 مليار دولار أمريكي ويتم تداول DOT مقابل 12.54 دولارًا أمريكيًا.

 

عملة البيتكوين كاش (BCH)

تحتل عملة البيتكوين كاش (BCH) مكانة مهمة في تاريخ العملات البديلة لأنها واحدة من أقدم وأنجح عمليات الهارد فورك للبيتكوين الأصلي.

ظرًا للطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية، يجب إجراء تغييرات بالجملة على الكود الأساسي للرمز أو العملة الموجودة في متناول اليد بسبب الإجماع العام؛ تختلف آلية هذه العملية باختلاف العملة المعماة.

وعندما لا تتمكن الفصائل المختلفة من التوصل إلى اتفاق، يتم أحيانًا تقسيم العملة الرقمية، مع بقاء السلسلة الأصلية متوافقة مع رمزها الأصلي وتبدأ السلسلة الجديدة في الحياة كإصدار جديد من العملة السابقة، مع استكمال التغييرات في رمزها.

بدأت عملة BCH حياتها في أغسطس من عام 2017 كنتيجة لأحد هذه الانقسامات.

وكان النقاش الذي أدى إلى إنشاء العملة الجديدة يتعلق بمسألة قابلية التوسع؛ شبكة البيتكوين لديها حد لحجم الكتل: واحد ميغا بايت.

وتعمل بيتكوين كاش زيادة حجم الكتلة من واحد ميغا بايت إلى ثمانية ميغا بايت، مع فكرة أن الكتل الأكبر يمكن أن تحمل المزيد من المعاملات داخلها، وبالتالي ستزداد سرعة المعاملة.

كما يقوم بإجراء تغييرات أخرى، بما في ذلك إزالة بروتوكول Segregated Witness الذي يؤثر على مساحة الكتلة.

واعتبارًا من يناير 2021، بلغت القيمة السوقية لغرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية 8.9 مليار دولار وقيمة كل توكن 513.45 دولار.

 

عملة Stellar (XLM)

Stellar هي شبكة بلوكتشين مفتوحة مصممة لتوفير حلول المؤسسات من خلال ربط المؤسسات المالية لغرض المعاملات الكبيرة.

ويمكن الآن إجراء المعاملات الضخمة بين البنوك وشركات الاستثمار التي تستغرق عادةً عدة أيام، وعدد من الوسطاء، وتكلف قدرًا كبيرًا من المال، على الفور تقريبًا بدون وسطاء وبتكلفة قليلة أو لا شيء لمن يقومون بهذه الصفقة.

في حين أن Stellar قد وضعت نفسها على أنها بلوكتشين مؤسسي للمعاملات المؤسسية، إلا أنها لا تزال بلوكتشين مفتوحة يمكن لأي شخص استخدامها.

العملة الأصلية لـ Stellar هي Lumens (XLM). تتطلب الشبكة من المستخدمين الاحتفاظ بـ Lumens حتى يتمكنوا من إجراء المعاملات على الشبكة.

وقد أسس العملة Jed McCaleb ، وهو عضو مؤسس في Ripple Labs ومطور بروتوكول Ripple.

وقد ترك دوره في النهاية مع Ripple واستمر في تأسيس مؤسسة Stellar Development Foundation.

تبلغ القيمة السوقية لـ Stellar Lumens 6.1 مليار دولار أمريكي وتبلغ قيمتها 0.27 دولار أمريكي اعتبارًا من يناير 2021.

 

عملة Chainlink

Chainlink هي شبكة أوراكل لامركزية تعمل على سد الفجوة بين العقود الذكية، مثل تلك الموجودة على إيثريوم، والبيانات خارجها.

لا تملك البلوكتشين نفسها القدرة على الاتصال بالتطبيقات الخارجية بطريقة موثوقة. وتسمح أوراكل تشينلينك اللامركزية للعقود الذكية بالتواصل مع البيانات الخارجية بحيث يمكن تنفيذ العقود بناءً على البيانات التي لا يمكن لإيثريوم نفسها الاتصال بها.

توضح مدونة Chainlink عددًا من حالات الاستخدام لنظامها. واحدة من حالات الاستخدام العديدة التي تم شرحها ستكون مراقبة إمدادات المياه بحثًا عن التلوث أو السحب غير القانوني الذي يحدث في مدن معينة.

ويمكن إعداد أجهزة استشعار لمراقبة استهلاك الشركات، وجداول المياه، ومستويات المسطحات المائية المحلية.

كما يمكن لـ Chainlink أوراكل تتبع هذه البيانات وإدخالها مباشرة في عقد ذكي.

ويمكن إعداد العقد الذكي لتنفيذ الغرامات، أو إصدار تحذيرات من الفيضانات للمدن، أو إصدار فاتورة للشركات التي تستخدم الكثير من مياه المدينة بالبيانات الواردة من أوراكل.

تم تطوير Chainlink بواسطة سيرجي نازاروف مع ستيف إليس. اعتبارًا من يناير 2021، بلغت القيمة السوقية لـ Chainlink 8.6 مليار دولار، وتبلغ قيمة LINK واحدًا 21.53 دولارًا.

 

عملة Binance (BNB)

Binance Coin هي عملة معماة مفيدة تعمل كطريقة دفع للرسوم المرتبطة بالتداول في Binance Exchange.

أولئك الذين يستخدمون الرمز كوسيلة للدفع للتبادل يمكنهم التداول بسعر مخفض.

البلوكتشين من Binance Coin هو أيضًا المنصة التي تعمل عليها منصة Binance اللامركزية.

تأسست بورصة Binance بواسطة Changpeng Zhao وتعد البورصة واحدة من أكثر البورصات استخدامًا في العالم بناءً على حجم التداول.

كانت عملة Binance في البداية رمزًا مميزًا لـ ERC-20 يعمل على سلسلة Ethereum blockchain.

وكان لها في النهاية إطلاق الشبكة الرئيسية الخاصة بها. تستخدم الشبكة نموذج إجماع على إثبات الحصة.

واعتبارًا من يناير 2021، تبلغ القيمة السوقية لـ Binance 6.8 مليار دولار مع قيمة BNB واحدة تبلغ 44.26 دولار.

 

عملة تيثر (USDT)

كانت Tether واحدة من أولى وأشهر مجموعة من العملات المستقرة، وهي العملات المشفرة التي تهدف إلى ربط قيمتها السوقية بعملة أو بنقطة مرجعية خارجية أخرى من أجل تقليل التقلبات.

ونظرًا لأن معظم العملات الرقمية، حتى العملات الرئيسية مثل البيتكوين، شهدت فترات متكررة من التقلبات الهائلة، تحاول التيثر وغيرها من العملات المستقرة تخفيف تقلبات الأسعار من أجل جذب المستخدمين الذين قد يكونون حذرين بخلاف ذلك.

يرتبط سعر التيثر مباشرة بسعر الدولار الأمريكي. ويسمح النظام للمستخدمين بإجراء تحويلات من العملات المشفرة الأخرى إلى الدولار الأمريكي بسهولة أكبر في الوقت المناسب أكثر من التحويل الفعلي إلى العملة العادية.

تم إطلاقو تيثر في عام 2014، وتصف نفسها بأنها “منصة تدعم بلوكتشين مصممة لتسهيل استخدام العملات الورقية بطريقة رقمية.”

بشكل فعال، تسمح هذه العملة المشفرة للأفراد باستخدام شبكة بلوكتشين والتقنيات ذات الصلة للتعامل بالعملات التقليدية مع تقليل التقلبات والتعقيد المرتبط غالبًا بالعملات الرقمية.

في يناير من عام 2021، كانت تيثر ثالث أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، حيث بلغ إجمالي قيمتها السوقية 24.4 مليار دولار وقيمة كل رمز رمزي 1.00 دولار.

 

عملة مونيرو (XMR) – النسخة السوداء من البيتكوين!

مونيرو هي عملة آمنة وخاصة ولا يمكن تعقبها. تم إطلاق هذه العملة المشفرة مفتوحة المصدر في أبريل 2014 وسرعان ما حظيت باهتمام كبير بين مجتمع التشفير والمتحمسين.

يعتمد تطوير هذه العملة المشفرة بالكامل على التبرعات ويقودها المجتمع.

وتم إطلاق مونيرو بتركيز قوي على اللامركزية وقابلية التوسع، وهو يتيح الخصوصية الكاملة باستخدام تقنية خاصة تسمى “توقيعات الحلقة”.

باستخدام هذه التقنية، تظهر مجموعة من التوقيعات المشفرة بما في ذلك مشارك حقيقي واحد على الأقل، ولكن نظرًا لأنها تبدو جميعها صالحة، فلا يمكن عزل التوقيع الحقيقي.

بسبب آليات أمنية استثنائية مثل هذه، طورت Monero شيئًا من السمعة البغيضة – فقد تم ربطها بالعمليات الإجرامية في جميع أنحاء العالم.

وفي حين أن هذا هو المرشح الرئيسي لإجراء المعاملات الإجرامية دون الكشف عن هويتك، فإن الخصوصية المتأصلة في Monero مفيدة أيضًا لمعارضين الأنظمة القمعية في جميع أنحاء العالم.

اعتبارًا من يناير 2021، بلغت القيمة السوقية لشركة Monero 2.8 مليار دولار وقيمة كل توكن قدرها 158.37 دولارًا.

 

اقرأ أيضًا:

ما هو الهجوم السيبراني “Cyber attack” ؟

تعرّف على الجانب المظلم للعملات الإلكترونية!

أبرز الرسائل السرية التي حفرت على عملات ورقية تاريخية

Exit mobile version