منوعات

ماذا تعني خطوط القطران العشوائية على بعض طرق الأسفلت ؟

قضاء وقت طويل في القيادة يجعلك تنتبه إلى بعض التفاصيل المتكررة على الطرق، مثل خطوط القار “القطران” العشوائية والتي يكثر وجودها في الطرق الريفية والصحراوية. وإن كُنت تعتقد أن هذه الخطوط نتيجة لسوء العمل، فأنت مُخطئ، لأن وجودها بهذا الشكل له أهمية كبيرة!

طريق أسفلتي

 

لماذا تُوجد خطوط عشوائية من القطران على بعض طرق الأسفلت؟

 

ما يُمكن ملاحظته على الطرق الأسفلتية في بعض الأحيان ما هي إلا طريقة لمعالجة الأسطح المتضررة بدون إلحاق الضرر بالطريق بأكمله، وهي طريقة إصلاح أقل تكلفة بدلًا من تكسير الأسفلت بالكامل ثم إعادة تشييده من جديد.

الأسفلت

وعادةً ما تتعرَّض الطرق الأسفلتية للتشقق بفعل حركة المرور الكثيفة التي تضر في بنية الطريق، أو العوامل البيئية الموسمية من اختلاف في درجة الحرارة تؤدي إلى انكماش وتوسع الأسفلت ما يعمل على تشققه في النهاية. كذلك عيوب التصميم الأولي للبناء مثل عدم مد شبكة صرف صحي كافية تحت الطريق أو وجود قاعدة ضعيفة بالأسفل تعمل كذلك على تشقق الطريق بنهاية الأمر.

طريق أسفلتي

لذلك، كان لا بد من وجود طريقة غير مكلفة لإصلاح الأسفلت كلما تضرر، بدلًا من هدم الطريق بالكامل وما يعنيه ذلك من تكلفة مادية كبيرة للغاية. هنا برزت أهمية طريقة “ختم الشقوق”، التي تعني ملء الشقوق بمزيج البوليمر الذي يُشبه إلى حدٍ كبير مادة القار. هذه المادة مرنة إلى حدٍ كبير لتُحافظ على الطريق وتمتص الصدمات التي قد تُسبب مستقبلًا تشققه.

طريق أسفلتي

وحتى إن ظهرت بشكلٍ غير مرتب، إلا أن عملية “ختم الشقوق” هي أكثر أعمال إصلاح الطرق شيوعًا خارج المدن وعلى الطرق السريعة لتكلفتها المادية المنخفضة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

الفوتوشوب يساعد في إصلاح البنية التحتية لمدينة روسية

لماذا مدارج المطارات تكون تكلفتها كبيرة جداً عند البناء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى